بعد عام من كارثة الوراق.. خطر المراكب النيلية يطل من جديد فى أول أيام العيد وسط غياب الرقابة.. مصرع 4 باكستانيين وإصابة 6 عقب اصطدام مركبهم بكوبرى 15 مايو.. والإهمال وجشع أصحاب المراكب أبرز الأسباب

بعد عام من غرق مركب الوراق فى يوليو الماضى والذى تسبب فى مصرع 40 شخصًا كانوا فى نزهة نيلية بعد اصطدام صندل نقل نهرى بمركبهم، عاد شبح الإهمال فى النقل النهرى مرة أخرى ليطيح بحياة أبرياء آخرين، حيث لقى 4 سائحين باكستانيين مصرعهم وأصيب 6 آخرون بعدما أنقذتهم العناية الإلهية عقب انقلاب المركب الذى يقلونه بعد اصطدامه بكوبرى 15 مايو بكورنيش منطقة بولاق أبو العلا وتم انتشال إحدى الجثث وإنقاذ المصابين ونقلهم إلى المستشفى لتلقى العلاج اللازم.

وفى السياق ذاته قررت نيابة بولاق أبو العلا، برئاسة المستشار عمرو غراب، رئيس النيابة، حجز صاحب المركب الغارقة والسائق على ذمة تحريات المباحث، وسرعة ضبط وإحضار "منظم الرحلة"، فى واقعة مصرع 4 باكستانيين من أسرة واحدة، ووجهت لهم النيابة تهم تسيير مركب نيلية بدون خط سير وترخيص والإهمال.

وأمرت النيابة بتشكيل لجنة من شرطة المسطحات المائية لإعداد تقرير حول السلامة الفنية للمركب الغارق، وكلفت النيابة الأجهزة الأمنية بالقاهرة بسرعة التحريات حول الواقعة، وصرحت النيابة بدفن جثة أحد المجنى عليهم عقب التشريح، وسرعة انتشال باقى الجثث الغارقة.

وانتقلت النيابة إلى عدد من المستشفيات لسماع أقوال 6 مصابين باكستانيين ناجين من الحادث، حيث أكدوا أنهم حضروا إلى مصر فى رحلة سياحية لعدة أيام، وأثناء سيرهم على كورنيش النيل بمنطقة بولاق أبو العلا قرروا استقلال مركب نيلية، لقضاء بعض الوقت فى النيل، وبعد إبحار المركب فى النيل لعدة دقائق اصطدمت أثناء دورانها بعمود خرسانى لكوبرى 15 مايو، ما أدى إلى وجود بعض التلفيات بها، وتسرب المياه لها، وغرق 4 أشخاص من أسرة واحدة. وتبين من معاينة النيابة العامة لموقع الحادث أن المركب استمر 10 دقائق فى المياه، وبعدها بدأ فى الغرق، وبسبب عدم وجود وسائل إنقاذ بالمركب لم يتمكن السائق أو المصابون من إنقاذ المجنى عليهم من الغرق.

5 أشهر اهتم فيها الرأى العام بالحادث وشددت وزارة الداخلية متمثلة فى شرطه السياحة والمسطحات جهودها لمراقبة تلك المراكب النيلية التى تهدد حياة المواطنين وانتشرت الحملات الأمنية من أجل ضبط المخالفين والمراكب غير المطابقة للمواصفات ومخالفات مثل عدم اكتمال الطاقم الملاحى، وعدم توافر أدوات الإطفاء والإنقاذ، وعدم تواجد أنوار ملاحية والحمولة الزائدة. وتم فحص المراكب لبيان مدى صلاحيتها للإبحار فضلاً عن وجود أطواق نجاة بأعداد كبيرة تزيد عن أعداد الأشخاص الذين يستقلون هذه المراكب ووجود أنوار، ومدى جاهزية القائمين على هذه المراكب وتدريبهم بشكل كبير، وإجراء تحليل لهم ما بين الحين والآخر لمعرفة عما إذا كانوا يتعاطون المواد المخدرة من عدمه والرقابة الدورية على المراكب والمعديات والصنادل حفاظًا على حياة المواطنين فى ظل حرص بعض معدومى الضمير على جمع المال على حساب حياة المواطنين الأبرياء.

كما حققت النيابة العامة والإدارية فى غرق مركب الوراق وانتهت إلى إحالة المتهمين للمحاكمة الجنائية وصدر حكم ضدهم بمعاقبة 9 متهمين بالسجن من 5 إلى 7 سنوات.

كما أحالت النيابة الإدارية 7 قيادات ومسئولين بالهيئة العامة للنقل النهرى، للمحاكمة التأديبية لتقصيرهم والإهمال الجسيم، فيهم لأنهم بحكم وظائفهم لابد لهم من الرقابة والتفتيش على كل المراكب التى تتولى الملاحة داخل مجرى نهر النيل.

ومن جانبها أكدت مصادر أن غياب الرقابة على تلك المراكب وجشع العاملين عليها هو ما قاد إلى تكرر مثل تلك الحوادث المأساويه وأنه لابد من تغليظ العقوبة على أصحاب تلك المراكب من أجل الحد من تلك الحوادث التى تظهر كل فترة وتحصد أرواح المواطنين.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;