استمرار أحداث الشغب يهدد عودة الجماهير للمدرجات.. لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان تضع خطتها للدورى المقبل.. وتعقد لقاءات مع اتحاد الكرة والألتراس لتنفيذ شروط النيابة.. وفرج عامر: "هيرجعوا بس بقواعد"

مع اختتام مباريات الدورى الممتاز، وما شهده آخر أيام الدورى من اشتباكات بين الجماهير خلال مباراة المحلة والمصرى ، الجمعة الماضية، عادت التساؤلات مرة أخرى حول إمكانية عودة الجماهير للمدرجات ، و مساعى لجنة الشباب و الرياضة بمجلس النواب لتحقيق ذلك الهدف .

وتعمل اللجنة على وضع خريطة لقاءات مع اتحاد الكرة و وزارة الشباب و مع مجموعات من "الألتراس" ، تمهيدا لتحقيق ذلك الهدف، من خلال تنفيذ شروط النيابة التى وضعت بعد أحداث بورسعيد .

وتتمثل الشروط فى تزويد كافة الملاعب الرياضية بكاميرات مراقبة والتحقق من كفاءتها، و الاستعانة فى تأمين دخول الملاعب ببوابات كاشفة للمعادن والمواد الخطرة على نفقة الأندية، والإيقاف الفورى لأساليب التأمين القائمة بإبقاء المشجعين بالمدرجات لفترات طويلة، ووضع خطة بديلة على ذلك فى المدرجات فى حالات الطوارئ من نشر لوحات إرشادية لأماكن الخروج وإخلاء الجماهير،و وضع قواعد صارمة لتحكم الملاعب الرياضية تلتزم بها كافة الأندية على نحو يكفل إنهاء كافة الظواهر السلبية فى الملاعب فى حيازة واستعمال الألعاب النارية والمواد المفرقعة والسباب، و تخصيص مجموعة من العاملين باتحاد الكرة يرتدون زيا مميزا أو بوضع علامة على الذراع تبين تبعيتهم للجبلاية للمشاركة فى تنظيم دخول الجماهير،و التنسيق مع رؤساء مجالس الأندية لتخفيض قيمة تذاكر الدرجة الثالثة التى تشكل القاعدة العريضة من جماهير الألتراس، التى تدعى ارتفاع قيمة التذاكر،و دعوة رؤساء مجالس إدارات الأندية لعقد لقاءات متكررة مع جماهيرها من الألتراس وخاصة قبل إقامة المباريات لوضع ميثاق عمل بينهم يحقق الالتزام بالتشجيع المثالى وعدم الخروج عن الروح الرياضية، وترشيح مجموعة من مشجعى الألتراس المؤثرين فى صفوف جماهيرهم للمشاركة فى عملية تنظيم الدخول والتواجد فى المدرجات مع ارتداء زى يميزهم،و دراسة مدى إمكانية إنشاء سور شبكى دائر داخل المدرجات والتى تخصص للتواجد الأمنى،و تقوية الفواصل وزيادة ارتفاعها بين المدرجات فى مواجهة الجماهير من القفز لدرجة أخرى.

"فرج عامر " : الكرة من غير جماهير ملهاش معنى" و هنأ فرج عامر ، رئيس لجنة الشباب و الرياضة ، ناى الأهلى بالفوز بالدورى، متمنيا التوفيق لفريق الزمالك فى فرصة قادمة .

و أضاف "عامر" ، لـ"انفراد " أن اللجنة ستستغل الفترة ما بين انتهاء الدورى و عودته فى سبتمبر ، لعقد لقاءات مع الجماهير بالتعاون مع وزير الشباب و اتحاد الكرة من أجل السعى لعودتهم ، مضيفا: " الكرة من غير الجماهير ملهاش معنى، و لكن لابد أن ينقوا بأنفسهم من الانتماءات السياسية ".

وتابع قائلا : " الجماهير هتعود، و لكن بقواعد .. لا يمكن العودة بدون تطبيق كامل للشروط التى أقرتها النيابة العامة وقت أحداث بورسعيد ".

رضا البلتاجى: الوزير لا يملك حق إصدار قرار بعودة الجماهير للمدرجات فيما قال الكابتن رضا البلتاجى، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، وعضو لجنة الشباب والرياضة، إن عودة الجماهير للمدرجات فى الفترة الحالية سيكون أمر صعب، خاصة بعد المشادات والاشتباكات التى وقعت ، الجمعة الماضية ، خلال مباراة المصرى، وغزل المحلة، مضيفًا: "وزير الرياضة لا يملك إصدار قرار بعودة الجماهير للمدرجات فى ظل أزمة الأخلاق والسلوك التى نعيشها".

وأكد عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، لـ"انفراد"، أن لجنة الشباب والرياضة فى البرلمان تسعى لعودة الجماهير للمدرجات، ولكن التجهيزات وكاميرات المراقبة لن تساعد فى تفعيل ذلك، بل الرقى بالأخلاق وتهذيب السلوك، مضيفًا أن حب الوطن ليس فى الأغانى فقط.

وأضاف عضو لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، أن المسافة أصبحت بعيدة بيننا وبين الغرب فى سلوكيات الملاعب، ففى الوقت الذى نشاهد فيه الرقى فى المدرجات بمباريات اليورو التى تخرج بمشهد حضارى مشرف، تمتلئ مدرجاتنا بالاشتباكات والمشاحنات، مستطردًا: "لقد سبقنا الغرب فى العبادات، ولكنهم سبقونا فى الغرض من تلك العبادات وهى الرقى بالأخلاق وتهذيبها".

سمير البطيخى: عودة الجماهير للمدرجات صعب فى ظل غياب تحمل المسئولية فيما قال سمير البطيخى، عضو مجلس النواب عن حزب الحركة الوطنية، وعضو لجنة الشباب والرياضة بالمجلس، إن عودة الجماهير إلى المدرجات ستكون صعبة فى ظل عدم تحمل المسئولية وغياب الروح الرياضية فى المدرجات ، مشيرًا إلى الاشتباكات التى حدثت فى مباراة المصرى وغزل المحلة سواء بين الجماهير أو بين الجهاز الفنى واللاعبين من الفريقين، رغم أن المباراة لم تكن فى حاجة إلى هذه المشاحنات.

وأضاف عضو مجلس النواب عن الحركة الوطنية، أن دور لجنة الشباب والرياضة فى البرلمان لإعادة الجماهير للمدرجات أصبح صعبًا، لأنه لا يوجد مساعدة من الجماهير أو الأجهزة الفنية أو اللاعبين، مؤكدًا أن عودة الجماهير للمدرجات تتوقف على تكاتف المنظومة بالكامل، فى ظل وجود رغبة حقيقية لعودة الرياضة بشكل أقوى.

"كنترول" معلوماتى بدوره قال الدكتور صلاح حسب الله ، عضو لجنة الشباب ، إن عودة الجماهير تحتاج لضوابط جيدة و توافر آليات تمنع حدوث شغب الملاعب ، مؤكدا أنه لابد من التسويق الإلكترونى للمباريات و ترقيم الكراسى ، وتابع: " الأمر بحاجة لكنترول معلوماتى ليس كنترول أمنى ".

و أضاف "حسب الله" أن الحل ليس بعودة الجماهير تدريجيا، بل من خلال تحديد طرق لوضع المسئولية على أى شخص يقوم بشغب ، لافتا إلى أن اللجنة ستتواصل مع السلطة التنفيذية المختصة لتحقيق عودتهم فى الدورى الجديد .




الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;