فى الذكرى الـ49 لانتصارات أكتوبر.. أسرار جديدة يكشفها متحف السادات بمكتبة الإسكندرية.. وثائق نادرة عن قرار الحرب وخطة العبور مدونة بخط الرئيس.. ومدير المتحف: بدلة استشهاده من أهم المقتنيات.. صور

يعد متحف "السادات" بمكتبة الإسكندرية،هو الأول من نوعه عن الرئيس الراحل في مدينة الإسكندرية وهو يأتي في إطار توثيق المكتبة لتاريخ مصر الحديث والمعاصر؛ حيث تم تخصيص جناح كامل له بجوار القبة السماوية يقع على مساحة 260 مترًا.

وأجرى انفراد جولة داخل أروقة متحف السادات بمكتبة الإسكندرية رصد خلالها أقسام ومتعلقات المتحف، بمناسبة مرور الذكرى 49 على انتصارات أكتوبر والـ41 على استشهاد الرئيس الراحل محمد أنور السادات.

وكشف عمرو مصطفى، مدير متحف السادات بمكتبة الإسكندرية،أهم مقتنيات المتحف ،خاصة فيما يتعلق بفترة حرب و انتصارات أكتوبر،حيث يضم المتحف قرار الحرب و استعادة أرض سيناء و تكبيد العدو أكبر خسائر ممكنة ،كما يضم المتحف أيضا مجموعة من الأوراق و الملاحظات التى دونها الرئيس الراحل ، من خطة الحرب و خطط خداع الطيران والمدفعية المصرية للعدو ،وكذلك حجم الخسائر للعدو من الخلال جولاتة بالجبهه و الاستعدادات العسكرية لحرب الانتصار و استرداد الأرض ، بالإضافة الى خطاب مرسل الى الرئيس السورى فى ذلك الوقت يتحدث عن انتصار مصر و حجم الخسائر التى لحقت بالعدو .

استعرض عمرو شلبى أيضا مجموعة من الصور التى توثق حرب أكتور و تحطيم خط "بارليف"و الرئيس الراحل خلال تواجده فى غرفة عمليات الحرب ، وصور ميدانية من الجبهه خلال العبور و الانتصار و رفع علم مصر على أرض سيناء الحبيبة. من جهه أخرى أكد مدير متحف السادات على أن أهم ما يميز متحف السادات هى البدلة التى كان يرتديها الرئيس الراحل، وأن البدلة الموجودة هى التى كان يرتديها الرئيس السادات أثناء اغتياله.

وتابع: البدلة مازال عليها آثار الدماء وكذلك وشاح القضاء الذى كان يرتديه الرئيس والساعة الشخصية المحفور عليها من الخلف آية الكرسى بالإضافة إلى الكاب والحذاء.

واستطرد أن المتحف يضم المقتنيات الشخصية والبدل العسكرية التى كان يرتديها الرئيس السادات، أنهم حصلوا على تلك المقتنيات والبدل من خلال زوجته السيدة جيهان السادات.

وأضاف مصطفى، أن المتحف يضم أيضا البدلة العسكرية التى كان يرتديها السادات إبان رفع العلم المصرى فى العريش بعد اتفاقية السلام وبجوارها قلادة تم إهداءها له من دير سانت كاترين.

وأردف أن المتحف يضم أيضا مجموعة من الصور النادرة للرئيس السادات أثناء مراحل الإعداد لاتفاقية السلام والخاصة بجولات الرئيس إلى الدول الأجنبية، كما يوجد بالمتحف صورة نادرة للرئيس السادات مع الرئيس الأمريكى الحالى جو بايدن، والتى التقطت لهما أثناء زيارة السادات لأمريكا ولقائه بمجلس الشيوخ الأمريكى والذى كان من أعضاءه جو بايدن.

وقال إن هناك ركنا خاصا بالمقتنيات الشخصية للرئيس السادات والخاصة بحلاقة الذقن وفرش الأسنان، وأن هناك ركنا خاصا بمكتب السادات الحقيقى، وكذلك مكتبته والتى تضم مجموعة من الكتب الخاصة به.

واختتم: المتحف يضم الجلباب الخاص بالرئيس السادات وكذلك مجموعة من المجلات الأجنبية التى تحدثت عنه وبعض الهدايا والقلادات التى حصل عليها من خارج مصر وسيشاهد الزائر قبل دخول المتحف عرض "بانوراما التراث عن الرئيس السادات وقد تمت الاستعانة بلقطات فيديو أهداها للمكتبة التليفزيون المصري مجموعها 12 ساعة تضم عددًا من الخطابات وتقارير المراسلين الأجانب وفيلم السادات "أكشن بيوجرافي"، مع استعراض لكافة الوثائق الخاصة بعملية السلام المصرية الإسرائيلية وحرب أكتوبر، بالإضافة لمجموعة من التسجيلات التي لم تذع من قبل، سواء في مصر أو الدول الأجنبية.

ويضم المتحف عددًا من الأوسمة والنياشين التي حصل عليها الرئيس الراحل خلال مراحل حياته المختلفة، سواء داخل مصر أو إهداء من دول أخرى، وذلك بالإضافة إلى عدد من الأطباق الذهبية والفضية والبرونزية والنحاسية المهداة له وللسيدة جيهان قرينته.

كما يضم المتحف أيضًا عددًا من الميداليات، بالإضافة إلى مجموعة من البدل المدنية والعسكرية، والبدلة العسكرية التي كان يرتديها الرئيس الراحل يوم العرض العسكري في 6 أكتوبر 1981 مغطاة بدمائه.

و كذلك جهاز الراديو الخاص بالسادات، ومكتبه ومكتبته الشخصية، وعددًا من أندر الكتب التي أهديت إليه ، وعددًا من "بورتريهاته"، إلى جانب العصا الشخصية الخاصة به، ومجموعة من السيوف العربية، والدروع التذكارية، و"البايب" الخاص به، والعباءة التي كان يرتديها خلال زيارته إلى مسقط رأسه بقرية ميت أبو الكوم في شمال مصر.

كما أهدت جيهان السادات إلى المتحف صندوقًا يضم ثلاث مسارج إسلامية ومسيحية ويهودية كانت أهديت للرئيس الراحل خلال زيارته إلى القدس، وتضم المقتنيات المهداة أيضًا تسجيل القرآن الكريم بصوت الرئيس السادات، وأوراقًا شخصية تتضمن قصة قصيرة كتبها بخط يده وأملى جزءًا منها على زوجته، إلى جانب مجموعة نادرة من التسجيلات المرئية.






































































الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;