رحلات السفارى الجبلى تستعد للعودة بقوة مع دخول الشتاء.. القَطَار وادى ملاحة وبلى وأم ضلفه الأكثر طلبًا فى الغردقة.. ومطالب بإحياء سياحة تسلق الجبال.. والمنظمون: الألمان والإيطاليون يعشقون جو الصحراء..

تبدأ في تلك الأيام ومع الانخفاض الملحوظ للدرجات الحرارة واعتدال حالة الطقس، وقرب حلول فصل الشتاء، تنشط رحلات السفاري الجبلي في المدن السياحية بالبحر الأحمر، وخاصة مع الموسم السياحي الشتوي الذي عادنا ما يبدأ بداية اكتوبر الجاري، حيث أن يعشق السياح الاوربين قضاء وقت اطول وسط الاودية الجبلية والصحراوية وممارسة المشي والجري في الصحراء.

يستعرض انفراد من خلال تلك التقرير أهم اماكن السفاري الجبلي في مدن الغردقة ومرسي علم المدن السياحية في محافظة البحر الأحمر، والتي يقبل عليها وتنظم اليها الرحلات بشكل عام وبشكل خاص في المدينتين حيث ان هناك رحلات سفاري يتم تنظيمها بالطلب واغلبها في الغردقة للاودية البعيدة .

بداية في مدينة الغردقة هناك ما يسمي بمحطات السفاري الجبلي وهي ما يتم خلالها ركوب الجمال وممارسة فقرات فنية بدوية في الصحراء، بينما هناك عدة مناطق صحراوية معروفة بطبيعتها الخلابة يتم تنظيم رحلات اليها بشكل خاص وبالطلب بالنسبة للراغبين في زيارتها واغلبهم من محبي الطبيعة والجيولوجيين، ومن بينها منطقة جبل القطار وادي ملاحة وأم ضلفه وبلي وغيرها .

كشف بدري محمد، أحد منظمي رحلات السفاري الجبلي أن في منطقة جبل القطار، من المناطق الجبلية المعروفة للسكان المحللين بالغردقة وخاصة ابناء القبائل، والمعازة تحديدا، تلك المنطقة من المناطق التي ذاع سيطها مؤخرا حول رحلات السفاري الخاصة التي يتم تنظيمها بشكل شخصي ولسياح بطلب منهم لمعرفتهم بالمنطقة، وتنظم أليه أعداد كبيرة من الرحلات السياحية، الا ان لا يقع علي خريطة البرامج السياحية لرحلات السياحي حيث الوصول أليه يكون من خلال رحلات خاصة بالطلب.

أضاف بدري محمد أن جبل القطار سمي بهذا الأسم لعدة روايات أولها أن هناك عين مياه تتقطر من خلالها المياه من اعلي الجبل لذلك سمي بهذا الأسم، كذلك أن قمم الجبل من بعد تشبه القطار، وهي تضم مناظر طبيعة خلابة وتضاريس جيولوجية لها أكثر من ملايين السنيين، فضلا عن تلك المنطقة من ضمن المناطق التي رصد فيها كائنات حية برية، وتلك المنطقة يصل أليها من زارها من قبل من السياح.

كما تضم مدينة الغردقة وعلى بعد 55 كيلو مترًا وادى أبو مليحة، او كما يطلق عليه السكان المحليون "ملاحه"، تلك الوادى لا يعرفه الكثير من أهالى الغردقة المقيمين بها بل يعرفه الأهالى المحليون أبناء القبائل القاطنة الصحراء قبل انشاء المدينة، يتميز تلك الوادى بطبيعة فريدة وبها بحيرة مياه أمطار تتخلل أشجار النخيل.

يعد تلك الوادي حسب ما قاله علي ابو الشيخ أحد ابناء قبائل البحر الأحمر أن وادي مليحة من الأماكن ذات الطابع الخاص، حيث إنها تعتبر ضمن امتداد جبل الدخان وجبل شايب البنات الذى يعد أعلى قمة فى البحر الأحمر وتسمى أفرست البحر الأحمر، وأن تلك المنطقة تعد رحلات السفارى إليها رحلات خاصة "بالطلب"، حيث يقصدها دائمًا العاملون فى الطبيعة والمستكشفون والجيولوجيون، لأن الجبال المحيطة به، تمتلك تنوعًا جيولوجيًا صخريًا مميزًا.

من جانبه قال بشار ابو طالب، نقيب المرشدين السياحين بالبحر الأحمر، أن هناك مناطق عدة يعشقها كل من زارها من السياح في الغردقة وهي ليست علي قائمة البرامج السياحية مثل منطقة وادي بلي وطريق الملح وكذلك وادي ام ضلفه حيث أن هناك وفود عدة تصل الي تلك الاماكن وخاصة في تلك الأيام من الفرنسين والالمان .

واضاف نقيب المرشدين أن هناك سياحة تسلق الجبال في البحر الأحمر ربما قد تكون اندثرت بعدما كانت في بداية الالفيه الثانية ربما معروفة ومشهورة، وكان هناك عدد كبير من السياح من محبي تلك الرياضة يأتون خصيصا لها .

اضاف نقيب المرشدين السياحين في تصريحات خاصة ل انفراد، أن في عام ما بين 2007 و 2008 وصل مجموعة من السياح الانجليز الي الغردقة وتسلقوا قمه جبل الشايب اعلي قمة جبلية في البحر الاحمر بارتفاع 2187 متر وكتبوا عن تلك المغامرة التي وصفوها بالروعه والمغامرة الشيقة في المجالات الانجليزية في تلك الوقت.

وتابع: أن بدأت بعد ذلك تصل فوج سياحية وتطلب رحلات سفاري لتسلق الجبال الا انها لعدم وجودها علي برامج السياحة يتم تنظيمها بشكل خاص بالاتفاق مع البدوي والسيارة والوصول هناك وقضاء ليلة علي قمة جبل الشايب، مطالبا وزارة السياحة باحيائها مرة اخري وبصورة قوية بالتنسيق مع الجهات الامنية والسياحية .

من جانبه قال وائل ابو عيسي، احد منظمي رحلات السفاري الجبلي بمدينة مرسي علم أن هناك مناطق شهيرة في مرسي علم منها وادي الجمال علي راس الرحلات الجبلي، حيث أن رحلات السفاري الجبلي في مرسي علم لها طابع خاص ترتيب مختلف لبعد المناطق الجبلية عن الفنادق التي يقيم بها السياح، حيث أن أفضل اماكن الرحلات السفاري هي منطقة محمية وادي الجمال والتي تصل مسافتها الي قرابة 200 كيلو متر داخل عمق صحراء.

اضاف عيسي ل انفراد، أن هناك رحلات سفاري تبدأ من بداية اليوم وتنتهي في وقت متأخره من الليل يشاهد السياح فيها المزارات الجبلية مثل معبد سرابيس بوادي الجمال، وكذلك يشاهد النجوم من صحراء مرسي علم، حيث تظهر النجوم بكثافة عالية ممن يراها في المدينة.

وتابع : أن هناك من يقيم ليله كاملة في حضن الصحراء يري خلالها ما لا يراه في بلاده من جمال الفضاء والنجوم، وكذلك يسهر علي اضواء القمر، مؤكدا أن اغلب الجنسيات الوافدة علي تلك الرحلات الايطاليون يليهم الفرنسيين والالمان، حيث أنهم يعيشون حياة الطبيعة ليل ونهار ويشاهدون كذلك اشجار الاكاسيا والاراك وكذلك بئر ام كابو داخل محمية وادي الجمال.






















الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;