لعنة "كاندى كراش" تدمر حياة الزوجات وتدفعهن للفرار من أزواجهن.. يتم أهمالن وعدم ملاطفتهم وتترك احتياجات المنزل على عاتقهن بسبب انشغال الأزواج بالهواتف المحمولة.. و10? من كبار السن داخل دوامة الإنترنت

يرصد "انفراد" أرقام توضح بشاعة الاستخدام السيئ للتكنولوجيا الحديثة وآثاره المدمرة لكل من الزوج والزوجة، حيث كشفت إحصائية حديثة خرجت خلال العام الحالى من مكاتب تسوية المنازعات بمحاكم الأسرة عن حجم الخلافات الأسرية وعدد طلبات التسوية التى قدمتها السيدات للحصول على الطلاق، مشيرة إلى أن 7 آلاف طلب أبدت فيها السيدات رغبتهن فى التفريق بين أزواجهن بسبب الألعاب الحديثة وعلى رأسها "كاندى كراش"، وبسبب "فيس بوك" و"واتس اب" ومحدثات الفيديو أيضاً.

كما أن أسباب الطلبات المقدمة لمحاكم الأسرة بمصر من السيدات بعد زواج دام لمدة تتراوح بين 3 و12 شهراً كحد أدنى وحد أقصى 7 سنوات، ضمت الإفراط فى استخدام أجهزة المحمول طوال اليوم، وفقدان التواصل، وعدم ملاطفة الزوجات، وقلة الاهتمام باحتياجات المنزل، وفى حالة وجود أولاد الغياب التام عن رعايتهم، كما انتشر أيضاً بنسب قليلة فيما بين الأزواج كبار السن ليشمل عدد سنوات دامت أكثر من "20 و25 " عام بنسبة 10%..

فيما رفع الرجال 2100 دعوى طالبوا خلالها بالتفريق بسبب التعلق المرضى للسيدات بالكمبيوتر وتقصريهن داخل الحياة الزوجية، وقضاء وقت طويل أمام شاشات الكمبيوتر والهواتف النقالة قد يصل لأكثر من 14 ساعة فى اليوم.

كما تم إحصاء عدد محاضر الضرب داخل أقسام الشرطة بحسب منظمات حقوق المرأة خلال الـشهور الماضية بسبب خلافات التكنولوجيا الحديثة لـ1200 محضر. كما كانت قد بلغت عدد دعاوى الطلاق التى تمت فى العام الماضى بسبب آثار التكنولوجيا الحديثة المدمرة على الزوج والزوجة إلى 3500 دعوى.

وارتفعت دعاوى الزنا فى كل من عام" 2013 - 2016 "بسبب الخيانة عبر التكنولوجيا الحديثة واكتشاف كل من الزوج والزوجة أدلة مصورة وأحاديث هاتفية عير مواقع التواصل المختلفة لتصل إلى 4300 آلاف دعوى. ووصلت جرائم الشرف خلال الفترة من عام "2010-2015" بناء على مركز البحوث الاجتماعية والجنائية لـ10234 شكوى بسبب وقوع الخيانة الحديث عبر وسائل الاتصال "فيس بوك ومواقع الإباحية ةواتس اب". فيما وصلت نسب الطلاق بسبب هوس التكنولوجيا الحديثة وشكوى الأزواج والزوجات منه منذ عام 2010 لـ2015 لتصل إلى 21 ألف دعوى أمام محاكم الأسرة.

ارتفعت حالات الانفصال بين الأزواج فى عام 2014 لتصل لـ9 آلاف دعوى طلاق وخلع بسبب هوس الزوجات بالإنترنت، حسب ما جاء فى عرائض الدعاوى بمكاتب تسوية المنازعات أمام محاكم الأسرة.

وهناك حالات حية من محاكم الأسرة تجسد الاستخدام السيئ للتكنولوجيا الحديثة من قبل الأزواج والزوجات، فها هى "حليمة" تطلق زوجها بعد إرساله طلبات صداقة وكلام خارج لزميلاتها على مواقع التواصل الاجتماعى، وكرهت التكنولوجيا الحديثة بعد أن اضطرتها لإنهاء زواجها بعد اكتشافها خيانة زوجها لها ومواعدة صديقاتها على الفيس بوك.. ولجأت "حليمة.س" لإقامة دعوى طلاق ضد زوجها "صالح.ط" أمام محكمة الأسرة بإمبابة.

وقالت الزوجة التى تبلغ من العمر 26 عاما بعد 9 شهور زواج فى دعواها التى حملت رقم 2897 لسنة 2016: تزوجته بعد أن أقنعنى أنه سيجعلنى أسعد نساء الأرض ولكن اتضح أن كل ذلك حبر على ورق بعد أن رأيت مدى بشاعة أخلاقه بعد الزواج، وقام بإرسال طلبات صداقة على فيس بوك لزميلاتى ومعاكستهن بكلام خارج وعندها طلبت منه أن يراجع نفسه أو يطلقنى رفض.

وهناك أيضا زوج يكتشف خيانة زوجته بفيديوهات إباحية لها على مواقع الإنترنت، ولم يكن يعلم الزوج المسكين أن همس زوجته ليلا بحجة الحديث فى كلام خاص مع صديقاتها خيانة ولكنه مع الوقت اكتشف أنه أكبر "كرودية"، وأن المحترمة التى ظن أنها مخلصة له تخونه وتمارس أبشع وأحط الأفعال دون حتى مغادرة منزلها، وبعد سنة على هذا الحال اكتشف أن لها فيديوهات إباحية تملأ سماء المواقع الافتراضية وأن "الطلب عليها بالطابور".

وجاء على لسان الزوج فى دعوى الزنا التى أقامها وحملت رقم 897 لسنة 2016 قائلا: "بعد زواج دام سنة و7 شهور اكتشفت أننى زوج يضرب به المثل فى حمل لقب "الكرودية"، بعد أن استغلت زوجتى حبى لها واحترامى وعدم التضييق عليها وأخذتنى كبنك، وذهبت لتمتع نفسها ولم تكتف بالحلال واختارت الحرام".. فيما طعنت الزوجة بتزوير الفيديوهات الخاصة بها لتنفى تهمة ممارستها أعمالا منافية للآداب.

وفى واقعة أخرى غربية أقام "كريم.ى" دعوى "رد شبكة" ضد خطيبته "سها.س"، وادعى أنه قدم لها مشغولات ذهبية تعادل قيمتها 50 ألف جنيه وبعد خلافات بينهما رفضت إتمام زواجهما وفسخت الخطبة، وقال "كريم" الذى يبلغ من العمر 28 سنة فى دعواه رقم 9132 لسنة 2015: "بعد بدء التجهيزات الأخيرة لإتمام الزواج اتهمتنى (سها) بأنى أخونها مع صديقتها العزيزة بسبب (كومنت) على الـ(فيس بوك). وفى المقابل قالت "سها" أمام المحكمة: "عرفت أنه (فلاتى) بعد الخطوبة، واكتشفت محادثات بذيئة بينهم وعندما واجهته أنكر إلى أن علمت أنه أوقع صديقة عمرى فى حبه وخاننى معها 6 شهور واكتشفت مكالمات حميمية بينهما على الـ(فيس بوك) والـ(واتس آب).

وزوجة تقدم سيديهات سجلتها لزوجها للتخلص منه بعد طلبه الاتجار بجسدها، ووقفت الزوجة وفى يدها سديهات عبارة عن علاقات زوجية سجلتها بكاميرا خاصة لزوجها مع عاهرات داخل منزلها بعد أن ذاقت عذاب 3 سنوات معه لرفضها خيانتها ورفضه طلاقها، وقالت الزوجة "ملك خالد" فى دعوى الطلاق للضرر التى حملت رقم 2987 لسنة 2016 "زوجى يعمل فى شركة خاصة به لاستيراد المواد الغذائية وبعد أن أقنعنى أنه الملاك المخلص وتزوجنى، رأيت أسود أيام معه بسبب سلوكه وأخلاقه البذيئة، التى وصلت به بأن يطلب أن أمارس الزنا مع شركائه لمنحه قروض ودعمه فى السوق".

وتابعت: "أريد رحمتى وطلاقى وحمايتى منه فهو دائما يهددنى بتدميرى وهو ما دفعنى لتحمل كل تلك الفترة معه خوفا منه على حياتى وسمعتى التى يستطيع تدميرها بنفوذه".

"زوج يطلق زوجته ببلوك من على قائمة الأصدقاء بالفيس بوك.. والزوجة يرفض إثباته بشكل رسمى وبيقولى: ياجاهلة".. فى أول دعوى غريبة من نوعها بـ"إثبات الطلاق" والتى أقامتها الزوجة "رنين.فايز" أمام محكمة الأسرة بمصر الجديدة واشتكت فيها زوجها "ماهر.هلال" وطلاقها غيابيا ورفضه تسجيل ذلك وإثباته بالأوراق الرسمية لمدة تجاوزت الـ6 شهور.

وقالت "رنين" فى دعواها التى حملت رقم 1765لسنة2016:زوجى يعمل مبرمج لإحدى الشركات الكبرى بمدينة نصر وكانت وظيفته ومركزه الاجتماعى أحد المميزات التى جعلت أسرتى ترجحه لى، ولكن بعد عيشى معه اتهمنى بالتخلف والجهل عدم مواكبتى للتغير.

وتابعت "رنين" قائلة: بعد خلافات دامت سنة وهى مدة زواجنا كان لابد من الانفصال ولكنه كان يرفض باستمرار ويعنفنى ويخوننى ليعاقبنى على فشل علاقتنا، ويرفض إعطائى لحقوقى وعندما تركت المنزل له فجئت بأنه أرسل لى رسالة على "الفيس" بأنه إذا لم أعود له وأقدم اعتذارا عن ما بدر لى سيتركنى للأبد وبالفعل بعدها بيوم قام بعمل بلوك لى من على جميع وسائل الاتصال المتاحة بيننا، وعندما اتصلت عليه لأطلب الطلاق بعد أيام من الواقعة قال لى - بأنه بذلك طلقنى ولكنى متخلفة وجاهلة ولا أفهم فى شىء فى التطور الحديث، وأننى لم أصبح زوجته بعد الآن - وعندما طالبته بأن يرسل لى وثيقة طلاق رفض وقال لى بأنه سيرتكنى معلقة بسبب ما فعلته، وأن المحاكم أمامى أذهب إليها كيفما أشاء لأخذ حقى.

زوج يكتشف بعد عقد القران ممارسة زوجته الشذوذ مع أختها عبر "واتس آب" "لم يكن يعلم حاتم أن زوجته شاذة عندما تقدم لها، وأنه سيدخل دوامة من الصراعات ليتهرب من ارتباطه بتلك الإنسانة التى ارتكبت أكبر المحرمات مع أختها منذ سن الـ 18، وقال "حاتم.ر" بدعواه أمام مجمع محاكم الأسرة بالجيزة: بعد وقوعى فى حب زوجتى "مريهان" وبعد فترة قررنا كتب الكتاب وبعد شهرين من عقد القران اكتشفت صورها وعلاقتها بأختها الشاذة عن طريق "واتس آب" وواجهت أهلها فطلبوا منى عدم إفشاء الأمر، وقالوا لى إنها مريضة وعندما واجهتها قالت لى إنها تحب أن تمارس تلك الأمور مع أختها وتربطهما علاقة منذ أن بلغن سن الـ 18، وأنها لم تكن تريد الزواج، وبعدها قالوا لى أن على تطليقها فرفضت وذهبت إلى محكمة الأسرة لإقامة دعوى بطلان زواج.

علم النفس: مواقع التواصل الاجتماعى تسبب الانفصال العاطفى والعزلة بين الزوجات والأزواج وتؤدى لارتفاع حالات الطلاق وعن رأى علم النفس قالت الدكتورة "عزة فايق": الفراغ العاطفى والعزلة تفرضها تلك المواقع على روادها من الزوجات والأزواج ونتيجة لذلك زيادة معدلات الطلاق بسبب إحباطهم من علاقة الزواج وعدم الشعور بالرضى، فتغيب العلاقة الروحية وتنقطع روابط المودة بين الشريكين.

وتابعت من أسباب زيادة معدلات الانفصال بين الأزواج والزوجات: شعور المرأة والرجل بفتور كبير فى حياتهم وقيامهم بالبحث عن البديل وأسهل الوسائل لتنفس عن رغباتها المكبوتة هى - شاشة الكمبيوتر - فتجلس الزوجة والزوج أمام شاشة الإنترنت يبحثون عمن يشبع عاطفتهم.




الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;