ننشر الخطة المبدئية لـ"حقوق الإنسان" بالبرلمان لتفقد السجون والأقسام والمستشفيات.. مجلس النواب يخاطب "الداخلية والدفاع" الخميس لبدء التنفيذ.. ووكيل اللجنة: الانطلاق بـ"العقرب وطرة" ومستشفى قصر العينى

وضعت لجنة حقوق الإنسان، بمجلس النواب، خطة مبدئية للزيارات الميدانية فى إطار دور البرلمان الرقابى، وتشمل تفقد السجون والأقسام الشرطية، وعدد من المستشفيات ومؤسسات الرعاية، على أن تستهل زيارتها للسجون بتفقد سجن العقرب ومزرعة طرة، وتحدد المواعيد فى ضوء الإخطارات التى سيتم إرسالها لوزارتى الدفاع والداخلية. وقالت مصادر مطلعة بلجنة حقوق الإنسان، إن الخطابات الخاصة بطلبات الزيارة للسجون سيتم إرسالها يوم الخميس القادم، سواء لوزارة الداخلية أو الدفاع نظراً لطلب لجنة حقوق الإنسان تفقد أحد السجون الحربية المتواجدة بمحافظة الإسماعيلية، وكذلك إخطار النيابة العامة، لافتا إلى أن سبب تأخر إرسال الخطابات سابقا يأتى نظرا لانشغال البرلمان بإقرار الموازنة العامة للدولة للعام المالى 2016/2017. وشملت الخطة التى أعدها النائب محمد الغول، مقرر لجنة الزيارات الميدانية عن لجنة حقوق الإنسان، محورين رئيسيين الأول: الشق الجغرافى، حيث يتضمن تقسيم الجمهورية إلى ثلاث قطاعات وهم: القاهرة الكبرى والوجه البحرى وسيناء، والوجه القبلى والواحات ومرسى مطروح.

ويركز المحور الثانى على تصنيف الأقسام والسجون بناء على تقسيم نوعى، بحيث يجب أن تشمل الزيارة التفتيش على سجن عمومى، وقسمى شرطة أو أكثر، فضلا على قسمى شرطة أو أكثر.

كما أكدت الخطة على ضرورة عدم اقتصار الزيارة على السجون والأقسام فقط، حيث شملت تنظيم زيارات لمؤسسات الرعاية اللاحقة، ودور الأيتام والمراكز المعتمدة لحقوق الإنسان وامرأة والطفل وغيرها.

وشددت الخطة على ضرورة التواصل مع لجنة الشكاوى بمجلس النواب، لفحص الشكاوى الخاصة بكل محافظة محل الزيارة، لدراسة معاينتها أثناء الزيارة على الطبيعة، والتأكد من مدى صحتها، وإعداد تقرير بالحلول المقترحة بشأنها.

وأوصت الخطة بألا تقل المدة الزمنية بين الزيارتين عن عشرين يوما وألا تزيد عن ثلاثين، حتى يتسنى للجنة زيارة أكبر عدد من المحافظات خلال دور الانعقاد الأول. ومن جهته قال النائب عاطف مخاليف، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن اللجنة قررت تنظيم سلسلة زيارتها إلى السجون والأقسام والمستشفيات ومكاتب البريد فى إطار دور المجلس الرقابى على أن تستهل زيارتها بتفقد سجن مزرعة طرة، وسجن العقرب.

وأضاف مخاليف فى تصريحات لـ"انفراد"، أن اللجنة ستبدأ زيارتها لأقسام الشرطة، بأقسام الخليفة وعين شمس والمطرية، والمرج، كمرحلة أولية على أن تحدد اللجنة فى اجتماعها المقرر عقدة يوم 17 يوليو الخطة الكاملة للزيارات الميدانية خلال دور الانعقاد الأول. وتابع مخاليف، أن اللجنة اتفقت على أن تستهل زيارتها للمستشفيات الحكومية، بمستشفى قصر العينى ومستشفى الدمرداش، بجانب عمل زيارة تفقدية لمكاتب بريد المطرية للتأكد من تقديم الخدمات للمواطنين بشكل لائق.



الاكثر مشاهده

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

;