قصة"دولة شاومينج"السرية فى مصر من "عبيلو واديلو" إلى تسريب الإجابات النموذجية والنتيجة


بعد انتشار ظاهرة "شاومينج" فى الفترة الأخيرة وتسريب العديد من امتحانات الثانوية العامة ، وكذلك تحديه لوزارة التربية والتعليم ونشره بعض نتائج الطلاب .

فمنذ عام 2009 لم يمر عام دون أن يتم تسريب الامتحانات به ، ففى عام 2009 أثناء تولى الدكتور يسرى الجمل حقيبة وزارة التربية والتعليم، سُربت امتحانات المرحلة الابتدائية بسيناء ، وفى العام الذي يليه ، فتحت وزارة التربية والتعليم تحقيقا فى تسريب امتحان اللغة الفرنسية أثناء تولي الدكتور أحمد زكى بدر الوزارة ، وفى عهد الدكتور أحمد جمال الدين موسى، وزير التربية والتعليم ، وتحديدا فى 24 مايو 2011، تم تسريب الامتحانات فى محافظة المنيا .

وفى 30 مايو 2012 ، أثناء تولى الدكتور جمال العربى مسئولية الوزارة ، تم تسريب امتحان اللغة الإنجليزية بمحافظة الفيوم ، وفى 15 يونيو 2013 ، اعترف الدكتور إبراهيم غنيم ، وزير التربية والتعليم وقتها ، بتسريب الامتحان بمواد الفيزياء واللغة الفرنسية والفلسفة، وفى العام الماضى بامتحانات الثانوية العامة ، وخلال تولى الدكتور محمود أبو النصر الوزارة ، تم تسريب امتحانات الثانوية العامة على مواقع التواصل بعد دخول الطلاب اللجان بوقت قصير ، وفى عهد الدكتور محمد يوسف، أول وزير للتعليم الفنى والتدريب فى مصر، تم تسريب امتحانات الدبومات الفنية فى 25 مايو الماضى .

ولم يتوقف تسريب الامتحانات على التربية والتعليم فقط ، بل امتد أيضا إلى الأزهر الشريف ، ففى 1 يونيو 2015، تم تسريب امتحان القرآن الكريم بالثانوية الأزهرية والتفاضل والفقه الشافعى .

وفى هذا العام ظهرت صفحة "شاومينج" بعد أن تغير اسمها عن الأعوام الماضية من "غشاشون فدائيون" و" عبيلو واديلو " بعد الأساليب التقليدية قديما ، فى وسائل الغش التى كانت عن طريق البرشام والكتابة على المقاعد ، ورغم أن تكرار التسريب استمر لعدة سنوات ، إلا أن جميع الوزراء كانوا يعلنون قبل بداية الامتحانات عن وضع خطط محكمة لمنع تسريب الامتحانات ، لكن يبدو أن تلك الخطط كانت تتهاوى مع أول يوم بالامتحانات، وسط حالات ارتباك من المسئولين بوزارة التربية والتعليم.

ويعتمد أدمن صفحة شاومينج بيغشش ثانوية عامة على قيام أحد الطلاب أو المدرسين بتصوير ورقة الأسئلة، لامتحان الفيزياء بكاميرا الموبايل بمجرد استلام أوراق الأسئلة الخاصة بمادة الفيزياء ثانوية عامة 2016 ، وإرسالها إلى القائمين على صفحة "شاومينج بيغشش ثانوية عامة" عبر الإنترنت .

والمرحلة الثانية هى قيام المسئولين عن صفحة "شاومينج بيغشش ثانوية عامة" بإجابة أسئلة الامتحان تباعا بحيث يتم إجابة السؤال الأول، الذى تم تسريبه ورفع الإجابة على صفحة "شاومينج بيغشش ثانوية عامة" ، ثم السؤال الثانى ، وهكذا حتى تتم عملية تسريب أسئلة الامتحان بالإجابة النموذجية كاملة.

فيما صرح كمال مغيث الخبير التربوي لـ"

انفراد

" أنه قبل الامتحان بأسبوعين ادعت الوزارة أنها سيطرت على الامتحانات ، وقام "شاومينج" بتسريب جميع المواد ، وحتى الآن لم يتمكن الأمن من القبض عليه أو إحضاره متسائلا أين قوة وهيبة الوزارة والمباحث العامة والجهات السيادية الأخرى ؟

كما أضاف كمال مغيث الخبير التربوي أن الوزارة تصرح كثيرا بالقبض على "شاومينج" فى أماكن كثيرة من مختلف المحافظات متهما الوزارة بالتواطؤ مع "شاومينج" .




الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;