البرلمان يضع مصير المحافظين على "كف عفريت".. المحافظون على كف عفريت.. النواب يطالبون بحركة جديدة.. ووضع الكفاءة معيار الاختيار.. نائبة القاهرة: الخدمات زى الزفت.. وآخر بالجيزة: "نواب المحافظ فشلة"

برلمانى بالمنيا: المحافظ محولجى ومعملش حاجة على بدر: المحافظ ونوابه مش فاضيين غير للفيس بوك انتقد عدد من أعضاء مجلس النواب أداء بعض المحافظين وطالبوا بسرعة إجراء حركة محافظين قريبا، فى ظل تأكيدهم على تدنى مستوى الخدمات المقدم على أرض الواقع وكان من بين المحافظات التى كثرت بها المشاكل، القاهرة، وبنى سويف والمنيا.

وبالمقابل طالب عدد آخر من النواب بضرورة تطبيق اللامركزية حتى يصبح المحافظ حرا فى قراراته ولا يقتصر دوره على أن يكون مجرد "محولجى" فقط على حد وصف أحد النواب، بينما يرى آخرون أن المشكلة تكمن فى نواب المحافظين، والبعض يطالب بضرورة رفع الموازنة العامة المخصصة للمحافظات.

نائبة بمحافظة القاهرة: "عاوزين محافظ.. الخدمات زى الزفت" قالت منى جاب الله، عضو مجلس النواب، إنها تقدمت بعدة بيانات عاجلة وطلبات إلى كل من المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، ووزير التنمية المحلية، بشأن سرعة اختيار محافظ للقاهرة بعد خلو المنصب منذ عدة أشهر بعد إسناد وزارة النقل لجلال السعيد المحافظ السابق.

وتابعت جاب الله، فى تصريحها لـ"انفراد"، أن جميع الطلبات التى تقدمت بها لا تحرك ساكنا ومازال المنصب خاليا مما يؤثر على مستوى الخدمات المقدمة فى المحافظة وتوقف الكثير من الأنشطة والمشاريع لعدم وجود محافظ يقوم بالتوقيع على الطلبات، موضحة، أنها ستفتح هذا الموضوع مرة أخرى بعد استئناف الجلسات، وأن لم يتم سرعة الاستجابة ستتقدم باستغاثة لرئيس الجمهورية بعد فشلها فى مخاطبة رئيس الوزراء ووزير التنمية المحلية.

وعلقت عضو مجلس النواب، على مستوى الخدمة المقدم من النائب الحالى على أرض الواقع قائلة: "الخدمات زى الزفت ومفيش جديد والمحافظة تحولت لخرابة".

نائب بالجيزة: "نواب المحافظ فشلة وخارج نطاق الخدمة" قال محمد الحسينى، عضو مجلس النواب بالجيزة، إن المحافظ يعمل بمفرده فى ظل الإمكانيات المتاحة له، ولكن نوابه يعيقونه عن أداء الدور المنوط به متهمهم بالفشل وأنهم دون المستوى ولا يصلحون للبقاء فى مناصبهم.

وأضاف الحسينى، فى تصريحه لـ"انفراد"، أن المحافظ بشخصه لا يستطيع أن يغرد وحيدا ولابد أن يكون هناك تعاون واتصال بينه وبين نوابه وهذا ما تفتقده محافظة الجيزة حيث بات النواب فى واد، وهو فى واد آخر، وهذا من الممكن أن يعطى انطباع بان المحافظ لم يقدم جديدا ولكن فى حقيقة الأمر المسئولية تقع على النواب المتكاسلين الذين يحتاجون إلى إعادة فلترة لأنهم خارج نطاق الخدمة.

وتابع أن نواب المحافظ لا يردون على هواتفهم لمتابعة المشاكل، موضحا، أنه يلقى بالمسئولية على عاتق وزير التنمية المحلية بسبب اختياراته الفاشلة لمثل هذه العناصر التى لا تعمل بل وتزيد من أعباء المواطنين.

نائب بالإسكندرية: "غير راضى عن أداء المحافظ وضد أن يكون كبش فداء" أعلن هيثم الحريرى، عضو مجلس النواب، عن عدم رضاه عن أداء محافظ الإسكندرية، وأن هناك العديد من الأزمات، التى ظهرت مؤخرا منها أزمة القمامة التى أصبحت من سمات المحافظة وأرجع السبب الرئيسى فى ذلك هو ضعف الميزانية المخصصة للمحافظة.

ورفض الحريرى، فى تصريحه لـ"انفراد"، أن يتم الإطاحة بالمحافظ الحالى بسبب مشكلة القمامة واصفا هذا التصرف بالغير صحيح مطالبا بوضع آلية جديدة للتعامل مع الأزمات ومحاسبة المحافظين بعد خروجهم من مناصبهم من خلال تقديم كشف حسان عن الفترة التى تولى فيها وانجازاته ورؤيته وخطته للعمل، موضحا، أن تغيير المحافظين كلما ظهرت مشكلة لن يكون حل جذرى للأزمات وسيزيد الأمور تعقيدا.

وطالب عضو مجلس النواب، أن يتم اختيار المحافظين على أسس ومعايير من الكفاءة والخبرة وان يكون له درايه بالعمل الميدانى وكيفية التواصل مع المواطنين وفى نفس الوقت يتم توفير الموازنة اللازمة له وإلزامه بتقديم كشف حسان عن الفترة، التى قضاها فى المحافظة حتى يشعر أنه مسئول وأنه سيحاسب عن هذه الفترة.

نائب بالشرقية: المحافظ أصبح أكثر تجاوبا ولابد من رفع الموازنة قال عبد الباقى تركيا، عضو مجلس النواب، إن أداء محافظ الشرقية مقبول وقام بالتصدى لعدد من المشاكل الموجودة على أرض الواقع أبرزها أزمة مياه الشرب والصرف الصحى فى حدود الإمكانيات المتاحة له.

وأشار تركيا، فى تصريحه لـ"انفراد"، إلى أن المحافظ كان فى البداية لا يتعاون مع النواب ولا يستجيب لمطالبهم المتمثلة فى خدمات عامة ولكن مع مرور الوقت تبدل الوضع وأصبح أكثر تجاوبا، موضحا، أنه طلب من نواب المحافظة الوقوف بجانبه من أجل طلب رفع الموازنة العامة المخصصة للمحافظة لكى يستطيع أن يقدم مستوى خدمة أفضل من الخدمات للمواطنين.

نائب بالبحيرة: المحافظون مكبلون ويعملون فى حدود المتاح ومن جانبه قال محمد سعد تمراز، عضو مجلس النواب، بمحافظة البحيرة أن المحافظ يؤدى عمله فى حدود المتاح له من الإمكانيات المادية ولابد من رفع موازنة المحافظة لان هناك نفص فى العديد من الخدمات المقدمة والمحافظ لا حول له ولا قوة.

وطالب تمراز، فى تصريحه لـ"انفراد"، بضرورة منح المحافظ سلطات أكثر حتى يكون رئيس جمهورية فى محافظته يستطيع أن يتخذ القرارات اللازمة فى الوقت المناسب دون الرجوع إلى الوزارات المختصة، واصفا المحافظين الحاليين بالمكبلين الأيدى بسبب المركزية فى اتخاذ القرارات.

نائب بالمنيا: المحافظ محولجى ومعملش حاجة هاجم رياض عبد الستار، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار بمحافظة المنيا، المحافظ ووصفه بالـ"المحولجى"، الذى لم يتخذ قرار فى أى طلب قُدم إليه وأن دوره يقتصر على تحويل الطلبات إلى الجهات الجهة المختصة للفحص.

وأشار عبد الستار، فى تصريحه لـ"انفراد"، إلى أن مستوى الأداء فى المحافظة متدنى جدا على صعيد الصحة ونقص مياه الشرب وانخفاض منسوب مياه الرى وعدد أخر من المشاكل وعلى الرغم من كل ذلك المحافظ لم يقدم شيئا ملموسا على أرض الواقع.

وطالب عضو مجلس النواب، أن يتم الاستعانة بعدد من أبناء القوات المسلحة أو المخابرات العامة فى منصب المحافظين لأنهم سيكون أكثر حرصا على العمل وتقديم كل ما هو يخدم المواطن ولن يتكاسلوا عن أداء واجباتهم.

نائب بالغربية: لابد من تطبيق اللامركزية كما طالب محمد بدراوى، عضو مجلس النواب، بسرعة تطبيق اللامركزية فى عمل المحافظين من اجل إطلاق العنان لهم فى اتخاذ القرار اللازم فى الوقت المناسب.

وأضاف بدراوى، فى تصريحه لـ" انفراد"، أن محافظ الغربية يسير بشكل جيد فى المستوى الخدمى من خلال لقاءاته المتكررة بالنواب أو المواطنين ومحاولة وضع خطة لحل المشاكل ولكن طبقا للإمكانيات المتاحة له، مقترحا، بأن يتم إسناد جميع الأراضى الموجودة فى المحافظة والتابعة لوزارات مختلفة تحت تصرف المحافظ نفسه من أجل استغلالها فى مشروعات قومية.

نائب بالفيوم يتهم المحافظ بإهدار المال العام هاجم هشام والى، عضو مجلس النواب بالفيوم، المحافظ بسبب إسناده مشروعات بالأمر المباشر مما يتسبب فى إهدار المال العام، وأنه تقدم بالعديد من الطلبات إلى رئيس مجلس الوزراء بشأن التحقيق فى هذه الواقعة.

وأضاف والى فى تصريحه لـ"انفراد"، أن المحافظ الحالى لم يقدم شيئا ملموسا على أرض الواقع يشفع له على جميع المستويات سواء الصحة أو التعليم أو الصرف الصحى وعلى الرغم من كل هذا ما زال فى منصبه حتى الآن، متمنيا أن يكون على رأس حركة المحافظين المرتقبة.

نائب ببنى سويف: المحافظ ونوابه مش فاضيين غير للفيس بوك انتقد على بدر، عضو مجلس النواب، أداء محافظ بنى سويف وأنه لم يقدم شيئا ملموسا على أرض الواقع منذ توليه هذا المنصب ويتهرب دائما من لقاء النواب والمواطنين لعدم عرض مشاكلهم عليه.

وأضاف بدر، فى تصريحه لـ"انفراد"، أن المحافظ ونوابه لا يعملون شيئا سوى متابعة صفحات التواصل الاجتماعى"فيس بوك"، وكل واحدا منهم مشغول بتحميل صوره الشخصية على صفحته الخاصة والباقى مشغول بتقديم التحية وتأييد المحافظ فى قراراته التى يتخذها على الفيس بوك فقط.

نائب بكفر الشيخ: المحافظ مهتم بالشكل الجمالى على حساب البنية التحتية قال بدير عبد العزيز، عضو مجلس النواب بمحافظة كفر الشيخ، أن المحافظ مشغول بالجانب الجمالى من تشجير وتركيب "نافورات" فى الميادين العامة، وذلك على حساب البنية التحتية.

وأضاف بدير، فى تصريحه لـ"انفراد"، أن امكانيات المحافظة محدودة وبالتالى كان لابد من الاستفادة منها وتوظيفها فى مجال البنية التحتية بدلا من أعمال التشجير وتزيين المداخل وغيره وأن المواطن ما يعنيه هو خدمات على أرض الواقع.




الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;