5 منتخبات خالفت التوقعات فى يورو 2016.. أيسلندا تقصى إنجلترا من ثمن النهائى.. ويلز تصل للدور نصف النهائى.. البرتغال تتوج باللقب لأول مرة فى تاريخها.. ظهور مشرف للمجر وأيرلندا الشمالية

بطولة المفاجآت.. هكذا أطلق على النسخة الأخيرة من بطولة كأس أمم أوروبا 2016، والتى انتهت الأحد الماضى، بتتويج منتخب البرتغال باللقب، وهو فى حد ذاته أحد المفاجآت أيضاً.

5 منتخبات فى اليورو بالنسخة الأخيرة استطاعوا كتابة تاريخ جديد غير متوقع، نذكرهم فى التقرير التالى..

1- أيسلندا وفقا للتوقعات قبل البطولة، فإن المجموعة السادسة كانت الأسهل للبرتغال كمتصدر للمجموعة والنمسا وصيفاً على أن يتصارع المجر وأيسلندا على أفضل ثالث، ولكن الأخيرين خالفا كل التوقعات وتأهلا معا كأول ووصيف وصعد البرتغال بطل النسخة كأفضل ثالث بشق الأنفس إلى ثمن النهائى.

كل ذلك ليس مفاجأة.. المفاجأة الحقيقة أن دولة بحجم أيسلندا لا يتعدى سكانها 300 ألف نسمة، تقصى دولة بحجم إنجلترا ومنتخبها العريق والتى تمتلك أفضل دورى فى العالم من دور الـ16 2 / 1، قبل أن تغادر على يد منظم البطولة فرنسا من ربع النهائى.

2- ويلز قبل بداية البطولة اعتقد الجميع أن المجموعة الثانية محسومة للمنتخب الإنجليزى، وسلوفاكيا كان مرشحا للوصيف.

وفى أول مسابقة دولية يشتركوا فيها منذ 58 عاما، وصل رفاق جاريث بيل إلى نصف النهائى بتصدر المجموعة الثانية والتغلب على أيرلندا الشمالية فى دور الـ16 ثم بلجيكا فى ربع النهائى، قبل أن تخرج على يد البرتغال بقائدها رونالدو.

3- البرتغال قد تكون البرتغال من المرشحين لبلوغ الأدوار الإقصائية قبل انطلاق البطولة، ولكن بعد أن صعدت كأفضل ثالث تغير رأى الجميع فيها وأصبح الجميع متنبئاً بخروجها فى أقرب مباراة.

لم تخرج البرتغال، بل حصدت اللقب لأول مرة فى تاريخه.. نعم تلك هى الحقيقة والمفاجأة الأبرز التى تحققت بفضل رونالدو ورفاقه، ففاز برازيل أوروبا فى دور الـ16 أمام كرواتيا بهدف فى الوقت الإضافى، ثم أمام بولندا بركلات الترجيح فى ربع النهائى، ثم أمام ويلز 2 / 0 فى نصف النهائى، وأخيراً فى المباراة النهائية على حامل اللقب فرنسا بهدف فى الوقت الإضافى.

4- المجر لم يكن يتوقع أشد المتفائلين أن تجتاز المجر مرحلة دور المجموعات ببطولة يورو 2016، ولكن أحفاد بوشكاش قدموا أداء مبهرا فى المجموعة السادسة قبل الصعود لدور الـ16.

وصل المجريون إلى ثمن النهائى بعد أن فازوا على النمسا 2 / 0 وتعادلوا مع أيسلندا 1 / 1، ومع البرتغال 3 / 3، أى أنهم سجلوا 6 أهداف فى دور المجموعات، ولكن تعثروا أمام بلجيكا بشكل مفاجئ 4 / 0 بدور الـ16.

5- أيرلندا الشمالية منتخب أيرلندا الشمالية تطور سريعا فى السنوات الأخيرة، واستطاع التأهل إلى نهائيات البطولة لأول مرة فى تاريخه، وأيضاً كانت مشاركته ليست لمجرد المشاركة فحسب بل كان لدى اللاعبين طموح كبير.

تأهل منتخب أيرلندا الشمالية كأفضل ثالث عن المجموعة الرابعة بعد ألمانيا وبولندا، ولكنهم خسروا أمام ويلز بهدف وحيد عكسى سجله أحد المدافعين عن طريق الخطأ فى مرماه.














الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;