العالم هذا الصباح.. "الدوما": إعدام كييف الأسرى الروس جريمة فاشية.. زيلينسكى: القوات الأوكرانية تصد 100 هجوم فى دونيتسك.. والعدل الأمريكية تعين مستشارا خاصا للتحقيق مع ترامب فى قضية الوثائق السرية

لا جديد فى المنصات الإخبارية العالمية، لا تزال أخبار الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا تسيطر على الساحة وسط مخاوف من تصعيد قريب فى الحرب المشتعلة، وتوجس من استخدام السلاح النووى. "الدوما": إعدام كييف الأسرى الروس جريمة فاشية لن يفلت مرتكبوها من العقاب أدان نائب رئيس مجلس النواب الروسى "دوما" بوريس تشيرنيشوف، جريمة إعدام كييف الأسرى الروس، مؤكدا أن مرتكبيها مجرمو حرب ولن يفلتوا من العقاب. وكتب النائب الروسي -في منشور على موقع "تيليجرام" حسبما أفادت قناة "روسيا اليوم" الإخبارية اليوم الجمعة- "هذه هي الفاشية بأبشع صورها. هؤلاء ليسوا عسكريين يقاتلون من أجل بلادهم، بل مجرمو حرب ستنزل بهم أشد عقوبة". بدورها، قالت وزارة الدفاع الروسية إن الجيش الأوكراني ارتكب جريمة قتل متعمدة بإطلاق النار على رؤوس أكثر من 10 جنود روس أسرى، ولن يتمكن أحد من تقديم هذه الجريمة على أنها "حدث استثنائي مأساوي". وأضافت الوزارة أن "مقاطع الفيديو الجديدة التي تم نشرها للمذبحة الجماعية الدموية التي ارتكبها الجنود الأوكرانيون بحق أسرى حرب روس عزل تؤكد الطبيعة الوحشية لنظام كييف الحالي بقيادة زيلينسكي ومن يقفون خلفه ويدعمونه". العدل الأمريكية تعين مستشارا خاصا للتحقيق مع ترامب فى قضية الوثائق السرية ذكرت صحيفة "بوليتيكو" نقلا عن مسؤول بوزارة العدل الأمريكية أن المدعى العام ميريك جارلاند، عيّن مستشارا خاصا للإشراف على محاكمة الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب، فى قضية الوثائق السرية، وجاء هذا بعد أيام قليلة من إعلان ترامب عن نيته للترشح، بحسب "روسيا اليوم". وتتعلق المحاكمة باتهامات ترامب على أنه احتفظ بوثائق سريةمن ممتلكاته في مارالاجو بفلوريدا، كما حال دون المصادقة على نتائج الانتخابات الرئاسية السابقة ونقل الصلاحيات إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن وبالإضافة إلى جوانب تحقيقها المتعلقة بهجوم الكابيتول في 6 يناير 2021. وقال ترامب في وقت سابق من هذا الأسبوع إنه يعتزم الترشح مرة أخرى لرئاسة الولايات المتحدة. صحيفة تنشر تفاصيل جديدة ورسما تخطيطيا لمسار الصاروخ الأوكرانى الذي سقط فى بولندا نشرت صحيفة Gazeta Wyborcza البولندية رسما بيانيا لمسار سقوط صاروخ القوات الأوكرانية في منطقة بشيفودوف البولندية، وتفاصيل جديدة عن "حادث الصاروخ". وحسب الصحيفة، تم تفعل نظام الدفاع الجوي الأوكراني لاعتراض الصاروخ الروسي "خا-101"، الذي كان هدفه محطة دوبروتورسكايا الحرارية شمال غربي أوكرانيا. وأشارت إلى أن محطة الطاقة الحرارية هذه تقع شمال شرق لفوف، ومع ذلك، أطلقت قوات كييف الصاروخ في اتجاه الشمال الغربي. وأكدت وجود وحدة دفاع جوي أوكرانية مجهزة بمنظومة "إس-300" للدفاع الجوي بالقرب من لفوف ويبلغ مداه حوالي 200 كم برأس حربي يحمل 130 كيلوغراما من المتفجرات. وأطلق الدفاع الجوي الأوكراني صاروخين أو ثلاثة لاعتراض الصاروخ الروسي فرط الصوتي، لكن أحدها لم ينفجر بعد أن أخطأ هدفه كما يقتضي نظامه، وسقط في بولندا. زيلينسكي: القوات الأوكرانية تصد 100 هجوم في دونيتسك قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الجمعة، إن القوات الأوكرانية صدت نحو 100 هجوم في منطقة دونيتسك بشرق البلاد مع استمرار حدة القتال. وأضاف زيلينسكي في خطابه الليلي عبر الاتصال المرئي: "القتال العنيف مستمر في منطقة دونيتسك.. لا هوادة في حدة القتال".

وتابع: "تم صد 100 هجوم روسي في منطقة دونيتسك خلال الـ24 ساعة الماضية". الرئيس التونسي يبحث مع الأمين العام لمنظمة الفرنكوفونية جدول أعمال القمة بحث الرئيس التونسي قيس سعيد، الجمعة، مع الأمين العام للمنظمة الدولية للفرنكوفونية لويز موشيكيوابو، الموضوعات المدرجة على جدول أعمال قمة الفرنكوفونية جربة 2022، وبرامج عمل المنظمة في الفترة القادمة. وقال الرئيس قيس سعيد إن تونس تستضيف قمة "جربة" احتراما لالتزاماتها بالرغم من الصعوبات التي اعترضت مسار تنظيمها، وأعرب عن شكره للأمينة العامة للمنظمة الدولية الفرنكوفونية على تعاونها في كل مراحل إعداد القمة. وأشار إلى أن الحضور المكثف وعلى أعلى مستوى في القمة يعكس الثقة في قدرة تونس على حسن تنظيمها، ويُترجم الحرص المشترك على أن تكون هذه الدورة مناسبة متجدّدة لترسيخ قيم الحوار والتضامن والتعاون في الفضاء الفرنكوفوني. من جانبها، تقدمت لويز موشيكيوابو بالشكر لتونس؛ لحرصها على أن تكون هذه الدورة متميزة على جميع المستويات، معربة عن ثقتها بأن أعمال القمة ستُكلّل بالنجاح. وأشادت بالنجاح الباهر للقرية التونسية الفرنكوفونية، وما شهدته أنشطتها من إقبال مكثف من قبل أهالي جزيرة جربة ومن جميع التونسيين. يذكر أن جزيرة جربة التونسية تستضيف فعاليات الدورة الـ 18 للقمة الفرنكفونية، التي تحتضنها الجزيرة يومي 19 و20 نوفمبر الجاري. في سياق متصل.. بحث الرئيس التونسي، مساء اليوم، مع الرئيس البوروندي إيفارست ندايشيميي، تطوير آليات التعاون والشراكة بين البلدين في إطار ثنائي ومتعدد الأطراف.












الاكثر مشاهده

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

رابطة العالم الإسلامي تُدشِّن برنامج مكافحة العمى في باكستان

;