"البيئة" تعيد ترتيب أوراقها لاستكمال عمليات رصد حوت مارينا.. الوزارة تستبدل أماكن الرصد والباحثين بآخرين للراحة.. والوزير: علينا عدم التسرع فى تحديد مصيره وأناشد المواطنين بالإبلاغ حال رؤيته

تواصل وزارة البيئة والجهات المعنية أعمال رصد حوت الزعنفة، والذى ظهر بالساحل الشمالى بمارينا الأيام الماضية وأثار ضجة كبيرة، حيث أعادت الوزارة ترتيب أوراقها بإعادة ترتيب واستبدال نقاط الرصد بالمناطق التى ظهر فيها الحوت.

وأكد الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، أن الوزارة والجهات المعنية تواصل تتبع ورصد الحوت، موضحا أن الوزارة قامت باستبدال طاقم الباحثين بآخرين لتوفير الراحة لهم.

وأضاف فهمى، فى تصريحات خاصة لـ"انفراد"، أنه يجب عدم التسرع فى التنبؤ لما حدث للحوت وما هو مصيره، هل نفق أم توجه إلى أعالى البحار؟ أم استقر فى منطقة ما؟، مؤكدا أن الوزارة لم تتلق أى بلاغ من مواطنين برصده. وناشد الوزير المواطنين بالإبلاغ عن الحوت حال رصده، بالاتصال بالخط الساخن لخدمة المواطنين 19808.

ومن جانبه قال المهندس محمد عيسوى، مدير محميات المنطقة الشمالية، إن الوزارة قامت بإعادة ترتيب نقاط رصد حوت مارينا، نظرا لعدم تلقى أى بلاغات جديدة من مواطنين برؤية الحوت وعدم وجود مشاهدات له منذ يوم الجمعة الماضية.

وأضاف عيسوى أن محميات المنطقة الشمالية تولت رصد المنطقة، بدءا من قرية مراقيا شرقا حتى قرية الأحلام قبل مركز مارينا العلمين غربا.

وأشار عيسوى إلى أن فرع جهاز شئون البيئة بالإسكندرية تولى التحرك عند تلقى أى بلاغ بدءا من شرق قرية مراقيا حتى منطقة العجمى بالإسكندرية، موضحا أن جهاز القرى السياحية ومعهد علوم البحار يتوليان الرصد ومتابعة البلاغات بطول مركز مارينا العلمين.

وأوضح عيسوى أن النقطة التى تم استحداثها غرب الضبعة يغطيها باحثون من محمية العميد، موضحا أنه من الممكن اتحاد أو تحرك أكثر من نقطة معا حسب مقتضيات العمل. وأكد أن الوزارة ستستأنف منذ الصباح الباكر غدا أعمال الرصد والتتبع لليوم الحادى عشر على التوالى.

وكانت وزارة البيئة أعلنت عن تلقيها بلاغا عن تواجد حوت فى منطقة مارينا، حيث تم تشكيل غرفة عمليات مركزية بجهاز شئون البيئة من المختصين بقطاع حماية الطبيعة والإدارات المعنية، موضحة أنه تم الدفع بمجموعات علمية متخصصة للرصد والمراقبة والتتبع لحركة الحيوان والتنسيق مع الجهات المعنية، لمساعدته على الخروج من السواحل الضحلة التى جنح اليها والعودة إلى بيئته الطبيعية فى المياه العميقة، وجارٍ مسح المناطق التى شوهد فيها الحوت والأماكن التى يتوقع تواجده فيها للتعامل الفورى مع الموقف من قبل المتخصصين، مؤكدة أنه لا يمثل خطرا.

يذكر أن حوت الزعنفة واحد من هذا النوع فى منطقة مارينا بالساحل الشمالى من الحيتان الكبيرة المتواجدة فى المحيطات والبحار الكبيرة. ويستمد اسمه من زعنفته الظهرية فوق ظهره والتى تبعد بمسافة ثلثى الجسم من الرأس، حيث يتميز حوت الزعنفة بشكله الانسيابى الطويل ولونه الرمادى أو البنى المسود الذى يغطيه فيما عدا المنطقة البطنية، حيث يسودها لون أفتح.

ويبلغ الطول المتوسط لذكور الحيتان الزعنفية حوالى 19 مترا، بينما الأنثى 20 مترا وهو ثانى أكبر الحيتان حجماً، وثانى أكبر حيوان على سطح الأرض بعد الحوت الأزرق، ويتغذى حوت الزعنفة يتغذى أساساً على الهائمات البحرية والأسماك والقشريات والرخويات صغيرة الحجم، وذلك من خلال تصفية المياه من الكائنات الحية بواسطة شبكة من الخيوط الدقيقة تتدلى من فكه العلوى، وتحتاج هذه الأنواع من الحيتان إلى كميات كبيرة من الغذاء يتناسب مع حجمها الكبير، والذى يقدر فى اليوم الواحد لعدة مئات من الكيلوجرامات مما يستلزم قيامها بالحركة الدائمة للحصول على كفايتها من الطعام.

كما يعد هذا النوع من الحيتان هو أحد الحيتان المسجلة المقيمة فى المياه المصرية والمصنف عالمياً مهدد بخطر الانقراض (Endangered) طبقاً لقاعدة بيانات الاتحاد الدولى لصون الطبيعة (IUCN، حيث يعتبر الصيد الجائر والتلوث وتدمير بيئته والتصادم مع السفن والضوضاء الناتجة عن أنشطة بشرية أحد أكبر المهددات التى تؤثر على بقائه بشكل كبير.




الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;