الصحافة الإسرائيلية: إسرائيل تتسلم غواصة جديدة من ألمانيا هرتسوج: تدهور الأوضاع الأمنية انتفاضة ثالثة حذرت منها استقالة مفاجئة لرئيس شعبة التحقيقات بالمخابرات الحربية الإسرائيلية

رئيس المعارضة الإسرائيلية: تدهور الأوضاع الأمنية انتفاضة ثالثة حذرت منها قال رئيس المعارضة الإسرائيلية يتسحاق هرتسوج، أن تدهور الأوضاع الأمنية فى إسرائيل ليس "موجة إرهاب" كما تدعى الحكومة، إنما انتفاضة ثالثة، مشيرا إلى أنه كان قد حذر من اندلاعها قبل أشهر. وذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية، أن هرتسوج، اتهم خلال جلسة كتلة "المعسكر الصهيونى" اليسارية الإسرائيلية، أمس رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، بفقدان السيطرة.

وأضاف هرتسوج، أن نتانياهو يخشى من اليمين المتطرف، وأن كتلة "المعسكر الصهيونى" هو الحزب الوحيد الذى يقترح الفصل بين إسرائيل والفلسطينيين.

يسرائيل ها يوم إسرائيل تتسلم من ألمانيا غواصة جديدة قادرة بالرد على أى هجوم نووى كشفت صحيفة "يسرائيل هايوم" الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، أن إسرائيل ستستقبل اليوم فى حفل رسمى فى قاعدة سلاح البحرية فى ميناء حيفا، الغواصة الألمانية الخامسة "احى راهف"، التى سبق وانطلقت من حوض بناء السفن والغواصات فى ميناء "كيل" الالمانى فى منتصف الشهر الماضى، وعلى متنها طاقم يضم 50 بحارا، وضابطا إسرائيليا كبيرا. وأوضحت الصحيفة العبرية أن سلاح الغواصات يعتبر أطول ذراع لسلاح البحرية الإسرائيلى، كما يمكنها أن تتيح لإسرائيل توجيه "الضربة الثانية" فى حال تعرضها لهجوم نووى، الأمر الذى يحول سلاح الغواصات إلى عامل ردع إسرائيلى هام، مشرة إلى أن سلاح الغواصات الإسرائيلى ينفذ عمليات عسكرية فى أماكن قريبة وبعيدة، تحاط بالسرية المطلقة.

وقالت "يسرائيل هايوم" أن الغواصة قطعت مسافة 3000 ميل فى طريقها إلى حيفا، وأمس الأول توقفت الغواصة على مسافة 265 ميل من شواطئ إسرائيل، فى المكان الذى غرقت فيه الغواصة "احى دكار" وطاقمها الذى ضم 69 شخصا، فى عام 1968، وأقيمت فى المكان مراسم خاصة احياء لذكرى الجنود، بمشاركة ضباط كبار وجنود من سلاح البحرية.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن غواصة "احى راهف" و"احى تنين" التى تسلمتها إسرائيل فى 2014، متشابهتان من حيث كونهما أطول من بقية الغواصات القديمة التى يملكها سلاح البحرية، حيث يصل طول الغواصات الجديدة إلى 68 مترا، مقابل 57.3 متر، كما أنهما تتمتعان بقدرات AIP – مخزن وقود يحتوى على كميات كبيرة من الهيدروجين والاوكسجين، ما يتيح لهما البقاء لمدة أطول تحت سطح البحر.

ويرى سلاح البحرية فى الغواصات الجديدة قوة داعمة لذراع البحرية، يتيح سرية أكبر فى العمل، ذلك لأنهما لا تحتاجان إلى الخروج من قاع البحر من أجل تزويد البطاريات بالهيدروجين والأوكسجين.

وتنتظر إسرائيل وصول غواصة سادسة من ألمانيا فى عام 2019، وتشارك برلين بجزء كبير من تمويل المشروع. ويقدر سلاح البحرية بأن "احى راهف" ستنضم خلال عدة أشهر إلى العمليات، بعد استكمال تزويدها بالمنظومات الإسرائيلية الخاصة.

هارتس: استقالة مفاجئة لرئيس شعبة التحقيقات بالمخابرات الحربية الإسرائيلية ذكرت صحيفة "هأارتس" الإسرائيلية أن العميد إيلى بن مائير رئيس شعبة التحقيقات بالمخابرات الحربية الإسرائيلية "أمان" تقدم باستقالته أمس الاثنين بشكل مفاجئ إلى رئيس هيئة الاركان جابى ايزنكوت بعد مرور عام فقط من تعيينه.

وأضافت الصحيفة أن "ايزنكوت" قبل الاستقالة بعد الحاح شديد منه، موضحة أن السبب الرئيسى فى استقالة بن مائير هو الخلافات المستمرة مع رئيس المخابرات الحربية اللواء "هرتسى هليفى". وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الاستقالة المفاجئة من مسئول كبير بالمخابرات الإسرائيلية بمثابة زلزال ضرب الجهاز، وينم على مدى فقط الجهاز للتعاون بين قيادات الهيئات وخاصة شعبة التحقيقات المعنية بتحليل المعلومات التى تصل الإدارة.










الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;