بالصور.. "تقصى الحقائق" تكشف إهمال أصحاب الشون فى تخزين القمح بالصعيد.. عشرات الآلاف من الأطنان فى الهواء الطلق.. وتحذر: نسبة الشوائب مرتفعة.. والمخزون غير صالح للاستهلاك.. وإرسال عينات لمعامل "الصحة"

داهم وفد من لجنة تقصى الحقائق البرلمانية المٌشكلة بشأن وقائع الفساد فى توريد وتخزين القمح، شونة "شركة أسيوط الوطنية" بقرية الأنصار بمركز القوصية بمحافظة أسيوط، والمملوكة للمدعو حسين عبد الحى حسين، وسط حراسات أمنية مشددة من قوات الأمن بالمحافظة.

ورصدت اللجنة لحظة دخولها أولى المخالفات التى تمثلت فى تخزين آلاف الأطنان من القمح بشكل عشوائى فى شكل تلال مما يعرض المحصول إلى التلف وانخفاض درجة نقاء القمح لأقل من النسبة المسموح بها.

ووجه وفد تقصى الحقائق الشركة العالمية المتخصصة فى قياس القمح والتى تعاون اللجنة فى عملها برفع عينات من "تلال" القمح والتى ظهر بها شوائب عديدة تمثلت فى الحصى والرمل تمهيدًا لإرسالها للمعامل المركزية بوزارة الصحة لتحليلها، كما طلبت الإطلاع على السجل التجارى والبطاقة الضريبية والترخيص الخاص بالشركة إلا أنه تبين عدم وجودهم فى الشونة.

ومن جانبه، أكد المهندس ياسر عمر شيبة، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب وعضو لجنة تقصى الحقائق، أن طريقة التخزين والشونة نفسها غير مطابقة للمواصفات، موضحًا خلال تفقده للشونة أنه إذا أثبتت التحاليل أن نسبة نقاء القمح أقل من 22.5 قيراط سيكون هذا القمح غير صالح للاستهلاك الآدمى بعد طحنه وتحويله لدقيق، مضيفا "الجيش معانا فى كل زياراتنا وأول مرة نشوف المنظر دا".

وأشار شيبة إلى أن طريقة التشوين فى منتهى السوء، وأن العينة الظاهرية تؤكد أن درجة نقاء القمح أقل من المسموح به وأن النتائج النهائية للتحليل ستظهر النتيجة أقل من 22.5 قيراط درجة نقاء وأن نسبة الشوائب ستكون عالية.

ومن ناحيته، أكد النائب إيهاب عبد العظيم عضو لجنة تقصى الحقائق، أن طريقة تخزين القمح بتلك الشونة سيئة جدًا، قائلا: "القمح مرمى على الأرض وفيه تراب وطين"، لافتا إلى أن الشركة المتخصصة تحفظت على بعض العينات تمهيدا لإرسالها للمعامل المركزية لوزارة الصحة للتأكد من خلوه من الآفات والسموم، وإرسال عينات إلى معهد بحوث تقاوى القمح لمعرفة إن كان القمح مخلوط بالمحصول المستورد أم لا.

وأعرب عبد العظيم عن دهشته قائلا: "كيف يُهدر المال العام بهذه الطريقة، وكيف يكون هناك تجار كبار ينهبون الدولة ودم الغلابة بهذه الطريقة"، مشيرا إلى أن اللجنة ستتخذ الإجراء اللازمة ليتم إحالة المتورطين للنيابة العامة، موضحًا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه الجهات الرقابية بتفقد تلك الأماكن، وتابع: "هناك 520 شونة وصومعة خاصة على مستوى الجمهورية ومداهمتهم كلهم أمر صعب، وسيكون لنا توصية بشن حملات أسبوعية".

وأبدى إيهاب عبد العظيم، استياءه من طريقة التشوين وإلقاء القمح على الأرض بهذه الطريقة العشوائية، لافتا إلى أن تعاقد الشركة القابضة للصوامع مع هذا المكان غريب، مضيفاً: "هذا يعد إهدار للمال العام وحق المواطن، بالإضافة إلى أن نسبة نقاء هذا القمح سوف تقل عن 22.5 قيراط مما يعنى أنه غير قابل للاستخدام الآدمي"، موضحا أن ذلك سيتأكد من العينة التى سيتم إرسالها لوزارة الصحة.

وضم الوفد 4 من أعضاء اللجنة فى مقدمتهم المهندس ياسر عمر شيبة، وكيل لجنة الخطة والموازنة، والنائب إيهاب عبد العظيم، والنائب سيد بريدعة، والنائب حسن العمدة، والنقيب مهندس محمد نبيل، من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والعميد عصام الدين إبراهيم أبو شقة مدير إدارة مباحث تموين أسيوط، وأحمد السيد عثمان شافع مدير عام التموين بإدارة مباحث التموين بمحافظة أسيوط.










































الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;