ذهب الغيطان يا أصفر يا جميل.. بالزغاريد انطلاق موسم حصاد الجزر بالشرقية.. الياباني أفضل الأنواع للتناول طازجا والفرنساوى للمخلل.. الفدان ينتج 400 شيكارة.. وتكلفة زراعته من 10 إلى 15 ألف جنيه.. صور

فى أجواء مبهجة من المرح والفكاهةيصنعها عمال اليومية للتغلب على ساعات العمل، أطلقت عاملات اليومية زغاريد الفرحة ببدء موسم حصاد الذهب الأصفر بغيطان محافظة الشرقية، التى لا ينقطع من أرضها الخير، ويتهافت التجار على شرائه من مزارعى الشرقية فى الحقول، وفى موسم الجزر تنشط فرص العمل خاصة لربات المنازل وكبار السن، وتزرع محافظة الشرقية مساحات كبيرة من الجزر تتركز فى المراكز الجنوبية بالمحافظة وتعد هذه المراكز المورد الرئيسي للجزر بمختلف أنحاء المحافظة، ما يسهم فى توفير فرص عمل كثيرة للشباب. وقال أدهم أبو مشرى تاجر جزر من أبناء محافظة القليوبية، إنه يعمل فى تجارة الجزر منذ أكثر من 20 عاما، وورث العمل بالتجارة عن جده وأبيه، ويشترى محصول الجزر من المزارعين بالعديد من المحافظات، حيث يقوم بالتعاقد على شراء المحصول من الغيطان ويتولى بأنفاره طريقة التقليع وتجهيز الجزر وإعداده لعملية البيع أو طرحه بالسوق المحلى، منوها أنه يفخر بأنه يتعيش وأسرته من خير محصول الجزر، حيث كان فى صباه عامل باليومية ثم أكرمه الله من التجارة فى محصول الجزر، لافتا أنه محصول موسمى، ويتنقل معه من محافظة إلى أخرى فى عملية الحصاد التى تبدأ فى محافظة القليوبية أولا ثم المنوفية وتعقبها البحيرة ثم الشرقية ثم بنى سويف والمنيا بمحافظات الصعيد. وأردف: أن محصول الجزر تستغرق زراعته فى الحقول من 90 إلى 120 يوما وبعدها يعد جاهزا لعملية الحصاد، وأن المنزرع فى حقول الشرقية النوع الياباني الذى يستخدم فى عمل المربى، و يغزو السوق المحلى، وأنه يقوم بشراء مساحات مزروعة بالجزر وبعدها يجهزها للبيع، وأن النوع المتداول بحقول الشرقية هو الجزر الياباني الذى يصلح للأكل طازجا لاحتوائه على نسبة من السكر فيما يصلح النوع الفرنساوى للمخللات، وسعر الجزر يختلف على حسب نوع وجودة الزرع. وأوضح أن الجزريمر بمراحل عديدة من تقليع وغسيل وتعبأ فى أجولة من البلاستيك ثم التحميل فى السيارات، وكل ذلك يكفله ماديا، موضحا أن الفدان قد يصل المحصول فيه إلى 400 شيكارة وزن 50 كليو، ويعد جزر الشرقية من أفضل أنواع الطقس نظرا لعوامل الطقس، موضحا أن عملية الحصاد، تتم بفج الأرض من قبل عدد من العمالة اليومية ثم يقوم باقى العاملون بتنقية الأرض من الجزر، بعدها يجري تجميعه فى الأجولة وبيعه لتجار الجملة أو بالأسواق، خاصة أن الجزر فى الموسم يجد إقبالا كبيرا نظرا لسعره القليل وتوافره للتخزين.

وقال أحد المزارعين من أبناء الشرقية، إن محصول الجزر من المحاصيل الهامة للمستهلك، حيث التخليل والتخزين استعدادا لشهر رمضان، ويحرص الكثيرون على شرائه وتخزينه خلال فترة الحصاد، وأن تكلفة فدان الجزر تتراوح بين 10 إلى 15 ألف جنيه، وينتج الفدان الواحد 400 جوال وزن 50 كليو، ويعد جزر محافظة الشرقية من أجود أنواع الجزر نظرا لعوامل الطقس.






























الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;