"سيناريو تخيلى" عن حال المواطن المصرى بعد قانون القيمة المضافة.. "استخدام العطور يقتصر على المناسبات.. وإشادة دائمة بجمال زوجته توفيراً لأدوات التجميل.. وعودة الـ"مزد كول" و"التخميس" فى السجائر

مواطن مصرى بسيط لم يعد يكترث كثيرًا بالأخبار وباتت لا تلفت نظره إلا فيما ندر أو ما تخص فريقه المفضل الذى بات يخسر كثيرًا، وأضاع عليه بهجة الحياة لكنه توقف للحظة أمام خبر تداولته صفحات مواقع التواصل الاجتماعى عن شىء يُسمى "قانون الضريبة المُضافة" يستعد البرلمان لإقراره، فهو لا يفهم ماذا يكون، لكن ما يستشعره من الكلام المدون فى فقرات الخبر المتعددة أن أسعار سلع جديدة سترتفع، وستُعكر جوانب أخرى فى حياته. ذلك المواطن قرأ الخبر بعين تتخيل يومه البسيط بدون النظرة المعمقة للمحللين الاقتصاديين والخبراء السياسيين، فلا رؤية الأول تهمه ولا خبرة الثانى تعنيه، وأيضًا لا يكترث بأحاديث السادة المسئولين وخططهم نحو مستقبل أفضل، والضغوط التى تدفعهم لاتخاذ مثل هذه القرارات الصعبة، الأمر برمته ليس أكثر من هم جديد يُضاف إلى همومه! عنوان الخبر فى حد ذاته أصابه بحالة من اللامبالاة لكنه قرر قراءة المتن أيضًا، ليُهيأ نفسه للسيناريو المتوقع لحياته فى الفترة القادمة، فى البداية يقول الكلام المنشور على الموقع الإلكترونى أن هناك سلعا سيتم اخضاعها لضريبة القيمة المضافة مثل البنزين ومشتقاته بداية من بنزين 80 والكيروسين والسولار والديزل بضريبة تقدر من 30 مليما وحتى جنيه واحد، و200 مليم للتر الواحد.

لم يتمكن المواطن الاستمرار فى قراءة الخبر بدون استدعاء ذهنه لـ"مشهد" مشاجرته اليومى مع سائقى سيارات الأجرة، لاسيما أنه لا يمتلك سيارة أساسًا، لذا فإنه على يقين إن مجرد الأحاديث عن رفع أسعار البنزين سيجعل السائقين يقررون من تلقاء أنفسهم زيادة الأجرة، فكيف سيكون الأمر إذا زادت الأسعار فعليًا؟.. بعد تلك صدمة اتخذ قرارا أن يتخلى عن عادة الاستيقاظ متأخرًا، وخروج من منزله مبكرًا حتى يتمكن من اللحاق بأتوبيسات هيئة النقل العام إنه الحل الوحيد فى وجهة نظره.

زيادة أسعار السولار دفعه للاستمرار فى قراءة الخبر المحزن، والمدون فيه أيضًا أن المنتجات الكحولية سيشملها نفس الوضع بضريبة تقدر بـ250% بحد أدنى 500 جنيه عن الهيكتولتر، لكن تلك النقطة لم تشغلها ولم يلتفت إليها إنما توجه نظره إلى فرض ضريبة قيمتها 8% على كل من العطور ومنتجات التجميل والتلفاز والديب فريزر والثلاجات وأجهزة التكييف.

وهنا بدأ البحث عن حلول وبدائل لتلك المنتجات فالعطور يمكن تقليل استخدامها فى المناسبات والأعياد فقط، وبالنسبة لمنتجات التجميل، سيضرب عصفورين بحجر بإبلاغ زوجته بأنها أجمل امرأة فى العالم، فلن يدفعه لارتكب هذا التصرف سوى التخلص من عبء شراءها لأدوات تجميل باستمرار، وبالنسبة للتلفاز سيحافظ عن جهازه ويمنع أبنائه من السهر أمامه خوفًا على صحتهم بكل تأكيد، وكذلك الثلاجة ستفتح بمواعيد محددة، أمّا فيما يخص أجهزة التكييف فإنه يحمد الله على نعمة المروحة، ويدعو بالمغفرة لمخترعها. فقرة أخرى فى الخبر أصابته بحالة من الضيق الشديد، لكن ما جعله يهدأ نسبيًا أنه تذكر والدته الراحل وهى تنصحه دائمًا بضرورة التخلى عن عادته السيئة فى تدخين السجائر والمعسل مع أصدقائه على المقهى، لذا شعر أن دعواتها الدائمة وراء قرار فرض ضرائب على التبغ الخام أو غير المصنوع بمقدار 100% بحد أدنى 40 جنيها على الكيلو جرام المعسل بقيمة تقدر بــ150% بحد أدنى 100 جنيه عن كل كيلو جرام من الدخان الخام الداخل فى صناعتها، مما يدفع المواطن المصرى إلى العودة إلى المشاركة فى السجائر مع الاصدقاء "التخميس". إدراكه أن الإقلاع عن التدخين مفيدًا للصحة دفعه للاستمرار فى قراءة التقرير الذى يقولون فيه أنه سيتم فرض ضريبة قدرها 1% على الزيوت النباتية للطعام و1% أيضا للزيوت المهدرجة والمقرمشات، والحلوى المصنوعة من الدقيق عدا الخبز يفرض عليها 5% ضريبة قيمة مضافة.. تلك لم تشغله كثيرًا لأنه لديه من الثقة فى زوجته ما يجعله واثقًا من انها ستجد بدائل فى هذا الأشياء الذى لا يفهم ما الدور الذى تؤديه فى الطعام المقدم إليه يوميًا لكنه لا يزال واثقًا أنه لا أحد ينام بدون عشاء، لم يقتصر الأمر على ذلك بل حتى خدمات المحمول ستشهد ارتفاعاً فى الأسعار ليعود الشعب إلى التفاهم والاتصال مكتفين بالـ"مزد كول". فيما انتبته حالة من القلق بعد الإشارة إلى أن هناك قيمة 5% ضريبة ستفرض على الجبس والمقاولات وأعمال البناء وكذلك الأدوية والمواد الفعالة عدا ما يصدر بإعفائها بقرار من وزير الصحة محلية الصنع فيما تفرض ضريبة قدرها 1.625% على الأدوية المستوردة .. لكن تلك الحال سريعًا ما زالت بعدما قرار إلغاء فكرة شراء شقق لأبنائه حتى يؤمن مستقبلها، فالأفضل تركهم الاعتماد على أنفسهم مثلما فعل، وبالنسبة للدواء فالوالدين لم يتناولا دواء قط، عاش حياتهم معتمدين على الطب المنزلى! التقرير ذكر أمورا أخرى لا تخص مثل فرض ضرائب على السيارات الخاصة بنقل الأفراد فى ملاعب الجولف، لكنه توقف عند كلمة الجولف، وأخذ يُفكر ماذا يكون معناه؟.. إلا أن إلقاء نظرة سريعة على أنواع السلع التى تم إعفاؤها وأبرزها الألبان والشاى والسكر والخبز واللحوم جعله يُعجل بإغلاق التقرير ويكفيه ما اتخذه من قرارات. اخبار متعلقة: وزير المالية: أسعار البنزين وفقًا لـ"القيمة المضافة" بنفس نسب ضريبة المبيعات وزير المالية: تطبيق ضريبة القيمة المضافة فى الشهر التالى لموافقة البرلمان








الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;