العالم هذا الصباح.. البيت الأبيض: حجب موسكو البيانات النووية يعد انتهاكًا صارخًا لمعاهدة "نيو ستارت".. وزير الداخلية الفرنسي: لا يوجد عنف من جانب الشرطة.. بوتين يدعو إلى عدم التسرع في التعامل مع التضخ

الإضطرابات السياسية تسود إسرائيل إثر محاولات حكومة نتنياهو للحد من سلطات المحكمة العليا فى إسرائيل، وتواصل حالد الشد والجذب بين كييف وحلفائها فى الغرب من جهة وموسكو من جهة أخرى، وسط تخوفات من استخدام الأسلحة النووية. البيت الأبيض: حجب موسكو البيانات النووية يعد انتهاكًا صارخًا لمعاهدة "نيو ستارت" انتقد البيت الأبيض بشدة القرارات والتصريحات الروسية الرافضة للامتثال لمعاهدة "نيو ستارت" النووية، معتبرًا في الوقت نفسه هذه القرارات بأنها "باطلة قانونًا". وقال مسؤول في البيت الأبيض ـ حسبما أفادت قناة (الحرة) الإخبارية الأربعاء ـ إن القرار الروسي الأخير الخاص بحجب كافة البيانات بشأن أنشطتها النووية، بما يشمل الإطلاقات التجريبية، وذلك بعد انسحابها من معاهدة "نيو ستارت" الجديدة للحد من الأسلحة النووية الشهر الماضي يعد انتهاكًا صارخًا آخر لهذه المعاهدة. وكان نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، قد قال في وقت سابق إن موسكو توقفت عن إشعار الولايات المتحدة بشأن أنشطتها النووية، مضيفًا: "كل الإشعارات.. كل أشكال الإخطار.. كل عمليات تبادل البيانات.. كل أنشطة التفتيش.. كل أشكال العمل بموجب الاتفاقية بصفة عامة معلقة، لن يجرى تنفيذها". وأوضح المسؤول الروسي أن موسكو أوقفت تبادل المعلومات مع واشنطن بعد تعليقها مشاركتها في آخر اتفاقية خاصة بالأسلحة النووية مع الولايات المتحدة.

ويأتي هذا الإعلان، في الوقت الذي نشر فيه الجيش الروسي راجمات صواريخ متحركة في سيبيريا في استعراض للقدرات النووية الهائلة للبلاد أثناء القتال في أوكرانيا. وزير الداخلية الفرنسي: لا يوجد عنف من جانب الشرطة خلال المظاهرات نفى وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانين اليوم الأربعاء أن يكون هناك استخدام للعنف من جانب الشرطة على هامش المظاهرات التي تشهدها البلاد والتي تخللها مؤخرا أعمال عنف ومواجهات مع المتظاهرين، مؤكدا أن أفراد الأمن يتمتعون ب"شرعية" استخدام القوة عند الحاجة. جاءت تصريحات دارمانين ردا على ما يعتقده البعض أنه كان هناك استخدام للعنف من قبل الشرطة، على هامش المظاهرات الأخيرة، موضحا أن الشرطة والدرك "يتمتعون بشرعية استخدام القوة لحماية الممتلكات والأشخاص". ومع ذلك، فقد أقر بأنه من الممكن أن يكون هناك استخدام "غير مناسب" من قبل أفراد الأمن، مؤكدا "في هذه الحالة يتم أو سيتم "معاقبتهم". وأشار إلى أنه كرر تصريحاته أمام النواب ودعا إلى عدم وضع أفعال رجال الشرطة وعنف العناصر "المخربة والمتطرفة على نفس المستوى.

وتطرق دارمانين إلى موضوع الاعتقالات خلال المظاهرات، ورأى أنها ليست "تعسفية"، مشيرا إلى أن الإيداع لدى الشرطة يخضع لسلطة النيابة العامة. لكنه أوضح صعوبة ربط المعتقلين بالوقائع المتهمين بها. وأضاف: "هناك عناصر يرتدون أغطية للرأس ويرتدون قفازات ، وبالتالي لا يتركون بصمات أصابعهم، ولديهم أيضا محامون جيدون جدا فلديهم الكثير من المال للدفع لهم"، بينما يصعب على الشرطي، بعد يوم فوضوي، إثبات ما حدث على الفور بأدلة صحيحة. وقال "علينا تحسين الصورة التي نوفرها للعدالة حتى تدين هؤلاء الناس بشكل أفضل". وفيما يتعلق بالعناصر "المخربة"، أكد دارمانين أن العديد منهم معروف لدى الشرطة، معربا عن أسفه لحظر المجلس الدستوري مشروع قانون قُدم قبل وصوله على رأس وزارة الداخلية. هذا القانون كان يتيح منع الأشخاص المشتبه في كونهم مخربين من المشاركة في المظاهرات. بوتين يدعو إلى عدم التسرع أو التباطؤ في التعامل مع التضخم ال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، إن اتجاهات الطلب المحلي يجب أن تتماشى مع إرشادات التضخم. وأضاف بوتين، خلال اجتماع مع أعضاء مجلس الوزراء الروسي، بحسب وكالة "تاس"، أن "ديناميات الطلب المحلي يجب أن تتماشى مع إرشادات بنك روسيا بشأن التضخم، ومن المهم منع كل من التسارع والتباطؤ المفرط [في التعامل مع معدل التضخم]". وأوضح أن الاقتصاد الروسي يُظهر ديناميكيات إيجابية، مطالبا الحكومة بالعمل على اتخاذ قرارات سريعة وتجنب البيروقراطية غير الضرورية في الإجراءات. وأشار خلال الاجتماع إلى أن تعافي الاقتصاد الروسي لا ينبغي أن يؤدي إلى استرخاء المسؤولين، فمن الممكن أن تؤثر العقوبات في المستقبل تأثيرا سلبيا على الوضع الاقتصادي في روسيا. سويسرا تنضم إلى الحزمة العاشرة من عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا أعلنت سويسرا انضمامها إلى الحزمة العاشرة من العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي ضد روسيا، على خلفية عمليتها العسكرية في أوكرانيا. وبحسب موقع "روسيا اليوم" الإخبارى، أوضح بيان للحكومة السويسرية أن الحكومة قررت في اجتماعها يوم الأربعاء فرض المزيد من العقوبات ضد روسيا، وهي طالت نحو 120 فردا وكيانا روسيا. وأضافت الحكومة أنها ستطبق الإجراءات الواردة في الحزمة العاشرة من عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا اعتبارا من 29 مارس. زعيم المعارضة الإسرائيلية: نتنياهو محتال ولكن مستعدون للتفاوض معه أعرب زعيم المعارضة فى إسرائيل يائير لابيد عن استعداده للتفاوض مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو حول الإصلاحات المتعلقة بالقضاء، بحسب ما ذكر موقع "العربية" الإخبارى. وقال لابيد "سنتفاوض مع نتنياهو ولكنه أكبر محتال في تاريخ إسرائيل". ودعا لابيد الرئيس الإسرائيلي لإنشاء آلية تفاوض، مُشيرًا إلى أن الإسرائيليين يثقون به كوسيط عادل. وأضاف أن ما فعله نتنياهو الآن هو ما كانت المعارضة تطلبه خلال الشهرين الماضيين.












الاكثر مشاهده

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

رابطة العالم الإسلامي تُدشِّن برنامج مكافحة العمى في باكستان

جامعة القاهرة تنظم محاضرة تذكارية للشيخ العيسى حول "مستجدات الفكر بين الشرق والغرب"

;