بالفيديو.. "الصحافة اليوم" تحتفى بتحقيق "انفراد" حول بيزنس الأطراف الصناعية.. هدى زكريا: الجهاز الذى عُرض على التأمين الصحى به 7 عيوب فنية.. وأحمد جمال الدين: العمال يأخذون المقاسات بطريقة خاطئة

كشفت هدى زكريا وأحمد جمال الدين، الزميلان بـ"انفراد"، خلال لقائهما ببرنامج "الصحافة اليوم" على قناة النهار اليوم، عن تفاصيل تحقيقهما الاستقصائى عن بيزنس إنتاج الأطراف الصناعية فى ورش "بير السلم"، قائلين إن المدخل الأساسى للتحقيق أنه لا يوجد مواصفات قياسية لتصنيع الأطراف الصناعية فى مصر.

كما أكدت هدى زكريا أن غياب المواصفات القياسية فتح الأبواب أمام غير المختصين بالدخول فى مجال تصنيع الأطراف، وفى هذه الحالة يتوقع كل ما هو سيئ فى هذا المجال، وتم اختيار منطقة عابدين التى تعد الأشهر فى هذه التجارة، وتم عمل مسح للمنطقة.

كما أوضحت "زكريا" أن الغرض من التحقيق تنبيه المسئولين بضرورة عمل مواصفات قياسية للأطراف الصناعية وذلك لمصلحة المرضى وعدم وقوع كوارث، وأنه تم تقييم الطرف الصناعى فى كلية العلاج الطبيعى الذى يوجد بها مصنع خاص بالأجهزة التعويضية والأطراف الصناعية، وتبين أن بالجهاز 7 عيوب فنية رئيسية، مضيفا أن الجهاز عرض على مسئول الدعم الفنى بهيئة التأمين الصحى، ووظيفته تقييم الأطراف قبل المشاركة فى المناقصات، وأبدوا إعجابهم بالجهاز وقالوا إن العيب الوحيد أنه لا يوجد به بطانة إسفنجية.

وتابعت: "أبغلت المسئول بالتأمين الصحى أن سعر الطرف 500 جنيه وهم ما جعله فى قمة سعادته لأنهم متعاقدون مع شركة تورد لهم الأجهزة بسعر 2000 للواحد".

بينما قال أحمد جمال الدين إنه تم الدخول لورش بير السلم فى حارة بمنطقة عابدين عن طريق انشاء شركة وهمية وليدة، وأن هذه الورش عبارة عن شقق وحجرات بها أدوات بدائية والقليل من العمال، ويوجد فى تلك المنطقة حوالى 8 ورش تعتبر مصدر لكثير من المحلات التى تعمل فى الأجهزة والأدوات الطبية، بالإضافة إلى أطباء تشترى الأطراف الطبية لمرضاهم.

وأشار جمال الدين إلى أنه تم الاتفاق على تصنيع طرف صناعى مقابل 1500 جنيه كسعر جملة على أن يصل إلى المستهلك بأكثر من 3000 جنيه، وتم استلام الجهاز بعد الفترة المتفق عليها، وتم اكتشاف أن العمال يأخذون مقاسات الأطراف الصناعية بطريقة خاطئة، مضيفا أنه تم عمل كارت وهمى للشركة.

وأضاف الصحفى بانفراد قائلا: "سبب عرض الجهاز على التأمين الصحى بسعر زهيد هو أن صاحب الورشة منتجة الطرف يتعامل أيضا مع الهيئة، قائلا لهم إن سبب الفوز بمناقصة للتأمين الصحى هو السعر القليل حتى ولو كان الجهاز أرجله الاثنتين مصنوعتين للقدم اليسرى".




الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;