من قنا لدول العالم.. حرفيو خشب السرسوع يبدعون في صناعة الأشكال والأواني المنزلية بقريتي حجازة وجراجوس.. الأخشاب تظل لمدة عام ليصبح جاهزا للتشكيل.. وراهب فرنسي أدخل الحرفة بقرية حجازة وتعلمها المئات من

تحتاج الحرفة إلى دقة ومهارة فيعمل فيها الصانع بقلبه وعقله ليخرج في النهاية أشكالًا فنية بديعة وأدوات مطبخ بلون يخطف الأبصار وتصميم يدوي يفضله الكثير، كما يصدر بعض منها إلى الخارج وتتفرد محافظة قنا ولاسيما قرى حجازة وجراجوس في مركز قوص بصناعة منتجات ذلك النوع من الخشب فمن الهدايا وأشكالها المختلفة إلى أدوات المطبخ اتجه العاملين إلى التنوع في الأشكال والنقوش على الأخشاب التي تتميز بلون ولمعة مختلفة عن باقي الأخشاب وكذلك تتميز بمتانة ذلك النوع والعمر الطويل. وخشب السرسوع هو أحد أنواع الخشب المستخدمة في صناعة الأثاث ويزرع في التوقيت الحالي بمحافظة قنا ويتميز بالصلابة والجمال ولكن سعره مرتفع بعض الشئ عن الأنواع الأخرى وذلك لصعوبة الحصول عليه وكمياته القليلة، وتنمو أشجار السرسوع في المناطق الرمية والمناطق القريبة من الأنهار ولكنها لا تنمو في التربة الطينية الثقيلة التي يعرفها المزارعين، وتحتاج إلى عناية خاصة وتدخل في صناعة بعض الزيوت ومستحضرات التجميل أيضًا. قال عماد راضي، إن صناعة الأشكال من خشب السرسوع تمر بعد مراحل أهما هي نشر الخشب ووضعها في الماء فترة طويلة ثم تركها تجف لتصبح جاهزة للتصنيع عن طريق النحت بالأزميل اليدوي، ويبدأ الصانع في تحديد الشكل المطلوب أولًا ورسمه إذا احتاج ذلك ثم البدء في النحت بشكل يدوي، ويحتاج هذا العمل إلى اتقان ومهارة يكتسبها الصانع عن طريق الممارسة لتصبح الأشكال سهلة الصنع فيما بعد.

وأوضح راضي، أن قرية حجازة في قوص تتميز بصناعة خشب السرسوع منذ عشرات السنين ولقد قام أحد الرهبان الفرنسيين بإدخال تلك الصنعة للقرية بعدما جاءته فكرة النحت على الأخشاب وتوارثها من بعده العديد من الأجيال لتصبح مهنة تساعد على الدخل وصنعة يعمل بها العديد من أبناء القرية تخرج منتجات بديعة في نهاية العمل.

وأشار مينا عوض، إلى أن أشكال منتجات خشب السرسوع متنوعة، فمنها جميع أدوات المنزل مثل الأطباق والصواني والمعالق وكذلك أدوات الملح وتقديم الحلويات وأطباق السمك، وكذلك يصنع من الخشب حامل تليفون ومقلمة لوضع الأقلام وأطباق تقديم الفواكه وآلات للتقشير، وجميعها أعمال يدوية تحفر من خلال أيادي الصناع وتستخدم الآلات مثل المنشار في قص الأخشاب بالمقاسات التي يحتاجها الصانع.






















الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;