بالصور.. قرى الغربية تعانى من انقطاع مياه الرى.. والنواب: الأزمة وصلت للوزير دون حل.. 10 قرى تابعة للمنوفية تعانى من الجفاف التام وانتشار ورد النيل.. والفلاحون الأرض مهددة بالبوار ومحصول الأرز "نشف"

أزمة حادة تشهدها محافظة الغربية فى نقص مياه الرى، بسبب عدم وصولها إلى مئات من القرى بمراكز المحافظة، خاصة قرى مركز طنطا، ما أثار حالة من الغضب والاحتقان بين المزارعين خوفًا من بوار وتلف محاصيلهم، خاصة أن محصول الأرز أصبح مهدد بالجفاف.

وتقدم الأهالى بشكاوى عديدة للواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية، ولعدد من أعضاء مجلس النواب تضرروا فيها من جفاف الترع والمساقى الخاصة بالأراضى الزراعية وتعرض محصول الصيف للجفاف، وأراضيهم للبوار.

وقال محمد عبد العظيم: "فلاح" كنا معتادين على وجود المياه بشكل "دور"، وكان الفلاح ينتظر الدور ويستعد للرى خلال الأيام المعروفة له ولكن منذ بداية موسم الصيف انقطعت المياه بلا عودة وبلا رجعة، ولم نعد نعرف متى تأتى ومتى تغيب، ومتى تأتى تكون ضعيفة للغاية لا تكفى لرى 10 أفدنة لتبدأ رحلة الجفاف من جديد.

وقال حسن شلبى من أهالى قرية كفر مسعود التابعة لدائرة مركز طنطا أن الجفاف أصابهم باليأس والمحاصيل الصيفية معرضة للجفاف وخاصة أنهم معتادون على زراعة البطاطس والخضراوات، مشيرا أن المياه الجوفية قلت فى الأرض بسبب الاعتماد على الآبار الارتوازية.

وأكد عبد الغنى سعيد من قرية صناديد، أن الترعة لم تصلها المياه منذ شهرين، كما أنها انسدت بسبب رمى المخلفات، وعدم العناية والتطهير، وقلت جودة المحاصيل بسبب قلة المياه والفلاحون تائهون بين الرى والزارعة دون جدوى، ولم يسأل فيهم أحد من النواب.

وأضاف محمد السعدى، أن الفلاحين لجئوا لمياه المصارف وبها كيماويات المصانع والشركات ومياه الصرف الصحى، وبالتالى أصبحت موبوءة بالأمراض الكيماوية ، وخاصة أن جميع محطات الصرف الصحى مخالفة وترمى بمياهها الموبوءة فى المصارف.

وتضرر إسماعيل شاهين من أهالى مركز بسيون من انتشار ورد النيل بكثافة فى نهر النيل فرع رشيد مشيرا أن رى الغربية لا يقوم بتطهير النهر من هذه الحشائش والورود الضارة، ما تسبب فى هلاك مياه النيل وضياعها دون وصولها للمستفيدين.

ومن جانبه أكد المهندس على عز عضو مجلس النواب عن دائرة مركز طنطا أن هناك أزمة حقيقية وصلت لمكتب الوزير وخاصة فى قطاع الرى التابع لرى تلا بالمنوفية، ويقع عليه 10 قرى وهم قرى صناديد وكفر الشيخ سليم، وفيشا سليم وكفر الساحل ، وكفر خضر ، وكفر مسعود ، وكفر الشرفا ، والكرسا ، وشونى ، مشيرا أن جميهم يعانى من نقص حاد فى مياه الرى ، وتم إخطار رى الغربية ، وبدوره ألقى بالمسئولية على رى المنوفية لكون القطاع كله تابع لرى تلا ، ورى تلا على علم تام بالأزمة ـ ويتجاهل معاناة الفلاحين .

وأكد النائب على عز أنه تم مخاطبة وزير الرى بالأزمة كاملة ووضع الحلول والمقترحات لإنقاذ هذه القرى ، مشيرا أن الفلاحين لهم كامل الحق وزراعاتهم مهددة بالانهيار .

وأضاف النائب سمير الخولى عضو مجلس النواب عن دائرة مركز طنطا ، أنه تقدم بطلب إحاطة وتم تحديد يوم الأحد القادم لمناقشته بشأن أزمة مياه الرى بمركز طنطا ، مشيرا أنه تم عقد محضر انضامى بين رى المنوفية والغربية لدراسة مشاكل الرى التابعة إداريا لرى المنوفية وعرضت حلا كاملا للأزمة والحلول والمقترحات وخاصة القرى الواقعة على ترع البتانونية وترعة ابو حديد ، وبحر مسعود ، وترعة أم غميق وترعة الحياة ، وبحر يوسف وترعة النعناعية.

ووضع المحضر كافة الحلول الكاملة وجار دراستها للقضاء على أزمة مياه الرى بهذا القطاع.


























الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;