ملحق "انفراد" العقارى يكشف تفاصيل المرحلة الثانية لمشروعات الشراكة قبل إعلانها الشهر المقبل.. مطورون عقاريون: مؤشر قوى على نجاح الأولى.. ومعرض النخبة يختتم فعالياته بصفقات ضخمة

ـ بدء تطوير منطقة الرويسات بجنوب سيناء بتكلفة 230 مليون جنيه ـ رئيس جهاز الشروق يكشف نسب تنفيذ وحدات مصر بالمدينة يكشف ملحق انفراد الصادر فى عدد اليوم الأحد تفاصيل المرحلة الثانية من مشروعات الشراكة والتى من المقرر الإعلان عنها خلال الأيام المقبلة.

ويتضمن الملحق أيضا عدد من الموضوعات والقضايا التى تتعلق بالشان العقارى فى مقدمتها الطفرة التى حدثت فى مشروعات الإسكان فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى.

كما يتضمن أيضا" معرض النخبة العقارى يختتم فعاليات وسط صفقات ضخمة من مستثمرين عرب ومحليين، ونائب وزير الإسكان يعلن بدء تطوير مناطق الرويسات بجنوب سيناء بتكلفة 230 مليون جنيه.

- طفرة الإسكان فى عهد السيسى..تنفيذ 400 ألف وحدة سكنية.. وعاصمة إدارية الجديدة.. وبدء العمل بمجمع الشيخ محمد بن زايد.. تحويل الساحل الشمالى الغربى لأكبر تجمع عمرانى وسياحى.. وقرض من البنك الدولى لتوصيل الصرف الصحى لأكثر من 1000 قرية خلال عامين قضاهما الرئيس عبد الفتاح السيسى فى الحكم، تم تكليف وزارة الإسكان بتنفيذ 400 ألف وحدة سكنية إضافية بجانب 200 ألف وحدة تستهدف الوزارة تنفيذها ليصبح إجمالى الوحدات التى سيتم تنفيذها خلال عامين حوالى 600 ألف وحدة سكنية.

وشدد الرئيس، خلال لقاءاته مع وزير الإسكان، على ضرورة سعى الوزارة لتنفيذ أكبر قدر ممكن من الوحدات السكنية حتى يتسنى لأى مواطن يتقدم لوحدة سكنية الحصول عليها، كما شدد على الانتهاء من تنفيذ هذه الوحدات فى أقرب وقت ممكن.

كما أن الرئيس كلف وزير الإسكان أيضا بزيادة عدد وحدات الإسكان المتوسط «دار مصر» لـ250 ألف وحدة بدلا من 150 ألف، مع الاستفادة بمبالغ هذا المشروع وتوجيهه بالكامل لمشروع الإسكان الاجتماعى الجارى تنفيذه لمحدودى الدخل، كما تم طرح أكثر من 8 آلاف قطعة أرض بمشروع بيت الوطن للمصريين بالخارج فى أكثر من مدينة جديدة، وطرح 21 ألف قطعة أرض فى 21 مدينة جديدة، وتعد هذه القرعة هى الأضخم فى تاريخ وزارة الإسكان، حيث تضمنت القرعة الحالية أراضى لمختلف الفئات من محدودى الدخل ومتميزة الدخل والأكثر تميزا.

وقالت مصادر بالوزارة، إن مشروع مدينة العاصمة الإدارية الجديدة من أهم المشروعات التى يهتم بها الرئيس السيسى، ويتابع خطوات تنفيذها بشكل مستمر مع وزير الإسكان، خاصة بعد أن قامت الوزارة بإسناد تنفيذ المرافق المياه والصرف للمرحلة الأولى إلى 4 شركات مقاولات مصرية، فى مقدمتها المقاولون العرب، ووضع حجر الأساس للحى السكنى والذى يتضمن 30 ألف وحدة سكنية، بالإضافة لـ12 مبنى وزاريا ومبنى لمجلس الوزراء، ومبنى لرئاسة الجمهورية، ومبنى لمجلس النواب، ومركز مؤتمرات عالمى، وحديقة مركزية.

كما تم البدء فى تنفيذ الطرق التى تربط بين كل من مدن القاهرة الجديدة، وبدر، والشروق بكل من العاصمة الإدارية الجديدة وتجمع الشيخ محمد بن زايد، بالإضافة إلى أنه تم البدء فى تنفيذ المرافق لتجمع الشيخ محمد بن زايد.

كما شهدت الفترة الماضية إسناد تنفيذ أعمال المرافق والطرق لمدينة العلمين الجديدة والتى تعتبر نواة لتنمية الساحل الشمالى الغرب وتحويله لأكبر تجمع عمرانى سكنى وسياحى. وأشارت المصادر، إلى أنه تم البدء فى إنشاء المدن الجديدة، وهى 4 مدن، فى مقدمتها مدينة شرق بورسعيد والتى ستخدم مشروع محور تنمية قناة السويس، وكذلك مدينة الإسماعيلية الجديدة، بالإضافة لمدينة العلمين الجديدة. وفى مجال الطرق، انتهى الجهاز المركزى للتعمير، من تنفيذ أولى الطرق ضمن المشروع القومى للطرق التى أعطى الرئيس السيسى إشارة البدء بها فى أغسطس الماضى، وجارٍ تنفيذ محور 30 يونيو، وطريق أسيوط الفرارة، ومن المقرر الانتهاء منهما أكتوبر المقبل.

كما تعد وزارة الإسكان الوحيدة التى استطاعت تحويل مذكرات التفاهم التى تم توقيعها فى المؤتمر الاقتصادى لعقود، حيث وقعت 4 مذكرات تفاهم بـ4 مشروعات من بينها مشروع العاصمة السياحية بمدينة 6 أكتوبر، ومشروع سكنى بمدينة القاهرة الجديدة ومشروع آخر بمدينة أكتوبر، بجانب مشروع العاصمة الإدارية الجديدة.

وفى عهد الرئيس السيسى تم استئناف العمل فى كل مشروعات المياه والصرف المتوقفة منذ عشرات السنين، بالإضافة إلى الحصول على قرض من البنك الدولى لتوصيل الصرف الصحى لأكثر من 1000 قرية وهو العدد الذى يعادل ما تم تنفيذه خلال 20 عاما. وفى سيناء، تم البدء فى تنفيذ 8 تجمعات سكنية، ومن المقرر إنشاء 26 تجمع آخر جديد، بالإضافة لتنفيذ قرية الأمل فى الإسماعيلية والتى تعد باكورة مشروع المليون ونصف فدان.

كما استطاعت وزارة الإسكان فى عهد الرئيس السيسى الانتهاء من أكثر من 80% من مدينة توشكى الجديدة.

- طرح المرحلة الثانية من مشروعات الشراكة بين الإسكان والقطاع الخاص..درويش حسنين: نختار ما يناسب استثمارات الشركة.. ورئيس «ثمار»: لابد أن تشمل المرحلة كل الشركات   أعلن الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، عن طرح المرحلة الثانية من مشروعات الشراكة الشهر المقبل، وهى المشروعات التى طرحتها الوزارة لتنفيذها بالتعاون والشراكة مع القطاع الخاص، مثل مشروع «ماونتن فيو اى سيتى» ومشروع العاصمة السياحية التى تنفذها مجموعة عربية ومشروعات أخرى، وتضمنت المرحلة الأولى 6 مشروعات كبرى، تم توقيع مذكرات تفاهم لها فى المؤتمر الاقتصادى، وحولتها الوزارة لعقود مع الشركات.

وقال مدبولى إن الوزارة انتهت من حصر أراضى المرحلة الثانية والتى ستقام عليها المشروعات، لافتا إلى أن هذه المرحلة تتضمن عددا من المدن الجديدة فى مقدمتها القاهرة الجديدة وأكتوبر والشيخ زايد. ورحب عدد من المطورين العقارين بهذا القرار ووصفوه بالجيد، وأنه يعد مؤشرا واضحا لنجاح المرحلة الأولى التى طرحتها الوزارة من قبل، مؤكدين أنهم فى ترقب لما ستطرحه الحكومة من مشروعات فى المرحلة الجديدة.

وقال المهندس درويش حسنين، رئيس الشركة السعودية المصرية، إن شركته تترقب كل ما سيطرح من أراضٍ لتنفيذ مشروعات الشراكة، وذلك لاختيار ما يناسب الشركة ويناسب استثماراتها، خاصة فى ظل الإقبال الكبير الذى شهده مشروع «ماونتن فيو اى سيتى» من قبل المواطنين بعد طرحه للحجز نتيجة لثقة المواطنين فى هذه المشروعات.

وأشار رئيس الشركة السعودية المصرية، إلى أن نظام المشاركات هو نظام مثالى لتنفيذ المشروعات الكبرى، ويساعد المستثمر والمطور العقارى على ضخ استثماراته فى عملية التنفيذ فقط، بدلا من تحمله أعباء كبيرة تتعلق بسعر الأرض والمرافق.

وأوضح أن إقدام وزارة الإسكان على طرح المرحلة الثانية من مشروعات الشراكة مؤشر جيد على نجاحها فى تنفيذ هذه المشروعات وتحويل مذكرات التفاهم لعقود حقيقية مع المطورين والمستثمرين.

وقال ماجد عبد الفضيل، رئيس شركة ثمار العقارية، إن المرحلة الأولى من مشروعات الشراكة استهدفت الشركات العقارية الكبرى والمستوى الأول من الشركات والمطورين العقارين، وعلى الوزارة استهداف شركات الفئة الثانية فى المرحلة الجديدة، مع التنوع فى المشروعات بحيث تناسب وتلائم كل المطورين والشركات العقارية. وشدد على ضرورة وضع معايير وشروط لضمان جدية المتقدمين لهذه المشروعات، يأتى فى مقدمتها مصداقية الشركة فى السوق المصرى وقدرتها على تنفيذ المشروعات فى المواعيد المحددة دون تأخير، بالإضافة إلى عدم وجود أى مستحقات مالية على هذه الشركات لدى الدولة.

وقال محمد البستانى، رئيس شركة البستانى للاستثمار العقارى، إن مشروعات الشراكة تسهم فى توفير موارد دخل مستمرة، وأشار إلى أن المرحلة الأولى خاطبت الشركات الكبرى، التى لا تمثل سوى 10% من عدد شركات التطوير العقارى بمصر.

فيما أكد طارق الجمال رئيس شركة «ريدكون» للتعمير، أن قرار الوزارة بإعلان المرحلة الثانية من مشروعات الشراكة ممتاز، ويسهم فى تنفيذ مشروعات حقيقية ويقضى على ظاهرة «تسقيع» الأراضى التى تتبعها بعض الشركات العقارية، وأشار إلى أن نظام المشاركة من أفضل الأنظمة لأنه يسهم فى توفير مورد دائم للدولة من ناحية، ويساعد المطور والمستثمر من ناحية أخرى على ضخ استثماراته فى مشاريع ناجحة، وأضاف أن شركته ستتقدم للمشروعات التجارية والإدارية، لأنها تعد أحد اختصاصاتها فى السوق المصرى.

- بدء تطوير مناطق الرويسات بجنوب سيناء..التطوير يبدأ خلال أيام بتكلفة 230 مليون جنيه والتنفيذ خلال عام قال الدكتور أحمد عادل درويش، نائب وزير الإسكان للتطوير الحضرى، إن الوزارة ستبدأ خلال أيام تطوير مناطق الرويسات بمدينة شرم الشيخ.

وأضاف الدكتور أحمد عادل درويش، أن عملية التطوير تتضمن توصيل المرافق لعدد من الأراضى بالمخطط المقترح للرويسات، والعمل على إنشاء عدد 500 وحدة سكنية.

وأوضح نائب وزير الإسكان، أن القيمة الإجمالية لمشروع التطوير تبلغ حوالى 230 مليون جنيه وتقدر مدة تنفيذ المشروع بـ12 شهراً.

وقال إن الوزارة وقعت أيضا ملحق اتفاقية تعاون مع محافظة بورسعيد لتطوير مناطق «هاجوج والإصلاح والجناين» بحى الجنوب بالمحافظة لبناء 57 عمارة سكنية لتوفير عدد 1140 وحدة سكنية.

وأكد أن مساحة الوحدة تبلغ حوالى 79 م2 وتبلغ القيمة الإجمالية للمشروع 240 مليون جنيه يقوم الصندوق بتمويل مبلغ وقدره 225 مليون جنيه وتقوم المحافظة بتمويل مبلغ 15 مليون جنيه على أن يتم تنفيذ المشروع فى مدة لا تتجاوز 18 شهراً.

وكان الدكتور أحمد عادل درويش، نائب وزير الإسكان للتطوير الحضرى والعشوائيات، قد كشف عن تفاصيل المشروع العمرانى التنموى الجديد المزمع إنشاؤه فى حى السلام بشرق القاهرة على طريق بلبيس، الذى تبلغ مساحته 200 فدان، لافتا إلى أن هذا المشروع سيكون نموذجا فريدا لمشاريع تطوير العشوائيات بمصر التى ترتكز على التنمية المتكاملة وليس تطوير البناء فقط.

- "النخبة العقارى" يختتم فعالياته وسط صفقات ضخمة..مستثمرون عرب ومحليون.. والمعرض حقق كل أهدافه اختتمت أمس فعاليات معرض النخبة العقارى، أكبر معرض عقارى عربى خليجى الذى استضافته مصر لأول مرة بمركز القاهرة الدولى للمؤتمرات والمعارض خلال الفترة من 19 - 23 الجارى.

وشهد المعرض إقبالا كبيرا من قبل الشركات والزوار والمستثمرين المحليين والعرب، حيث تميز المعرض بتنوع المشاريع والشركات المشاركة، بالإضافة إلى عقد عدد من الصفقات ومذكرات التفاهم المشتركة بين عدد من مستثمرين محليين وعرب.

وكان وزيرالإسكان الدكتور مصطفى مدبولى شهد حفل الافتتاح والتقى مع مجموعة من المستثمرين العرب ودعاهم لضخ المزيد من الاستثمارت فى السوق العقارية المصرية، وأشار إلى أن الدولة ستطرح المزيد من الأراضى للمطورين العقاريين، خاصة فى ظل الطلب الكبير على مختلف أنواع وفئات الوحدات السكنية خلال الفترة المقبلة.

وعبر محمود عفيفى رئيس مجلس إدارة إسكان جلوبل مصر عن رضاه عن المستوى الذى ظهر به المعرض، مؤكدا أن النجاح الذى حققه معرض النخبة ينم عن رغبة فى دعم الاقتصاد المصرى.

وأشاد بالتسهيلات الموجودة التى دفعت العديد من الشركات الخليجية المشاركة إلى دراسة عدد من الفرص المتاحة.

قالت الشيخة فاطمة الصباح رئيس مجلس إدارة إسكان الدولية، أن الشركة ستستمر فى الوجود والاستثمار فى مصر خلال الفترة المقبلة، ولدينا هدف واحد هو دعم الشقيقة مصر.

أشرف دويدار العضو المنتدب «لزيزينا» قال إن شركته حققت الكثير من أهدافها خلال فعاليات المعرض، حيث شهد جناح الشركة إقبالا غير مسبوق، وهو ما ساعد على زيادة معدلات البيع.

المهندس درويش حسنين الرئيس التنفيذى للشركة السعودية المصرية للتعمير قال، إن معرض النخبة العقارى يعد من أهم المعارض التى شاركت فيها الشركة خلال العام الجارى، حيث شهد جناح الشركة إقبالا كبيرا من العملاء وحققت خلاله نتائج جيدة على مستوى تسويق مشروعاتها.

وشدد درويش على ضرورة أن يكون للمعارض والمؤتمرات المتزامنة دوراً كبيراً، مطالبا الدولة بالتوسع فى إقامة المعارض العقارية وحفاظ شركة اسكان جلوبال على دورية معرض النخبة سنويا.

وقال المهندس حسام مصطفى رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية الهندسية، إن الشركة حققت مبيعات جديدة خلال المعرض خاصة مشروعاتها واحة الريحان فى مدينة 6 أكتوبر وقدمت عروضا خاصة للعملاء.

وأكد أشرف يسرى الصباحى المدير العام لشركة «إنجازات المستقبل الخليجية» أن الفترة المقبلة ستشهد الإعلان عن مشروع جديد للشركة، وقال يوسف محمود النجار رئيس مجلس إدارة شركة البستان، إن الشركة بحثت خلال المعرض عددا من الفرص الاستثمارية، كما نجحت فى بيع وتسويق عدد من الوحدات التى طرحتها على الجمهور.

وهو ما أكده أيضا عمرو الجمال رئيس مجلس إدارة «برج حلول» الذى كشف عن عزم شركته دراسة وتنفيذ عدد من الفرص الاستثمارية فى السوق المصرية، تقدر قيمتها بنحو الـ70 مليون دولار، إضافة إلى عدد من المشروعات الأخرى فى السوق الأوروبية، وذلك فى إطار خطة تهدف إلى توسيع قاعدة خياراتنا المتنوعة لعملاء الشركة.

- «زكريا»: معدل تنفيذ وحدات «دار مصر» بالشروق مرضٍ أكد المهندس عاطف زكريا، رئيس جهاز مدينة الشروق، أن نسبة تنفيذ المرحلة الأولى لمشروع الإسكان المتوسط بالمدينة وصلت لنحو 57 %.

وأضاف المهندس عاطف زكريا، فى تصريح خاص لـ«انفراد» أن المرحلة الأولى تتضمن 117 عمارة بعدد 2808 وحدات سكنية، بينما تتضمن المرحلة الثانية 51 عمارة بعدد 1224 وحدة.

وفيما يتعلق بتنفيذ وحدات الإسكان الاجتماعى بالمدينة التى كلف بها الرئيس السيسى وزارة الإسكان، أشار إلى أن نصيب المدينة من الـ400 ألف وحدة سكنية، وصلت نسبة التنفيذ به إلى 12%، نتيجة لتأخر بدء التنفيذ الذى بدأ منذ شهرين فقط.

وفيما يتعلق بالوحدات السكنية التى تحولت لمحال تجارية، أكد المهندس عاطف زكريا، أن مدينة الشروق تعد الوحيدة التى لا يوجد بها وحدات سكنية تحولت لمحال تجارية، ولكن يوجد عدد وحدات قليل تم تحويلها لوحدات إدارية، وهو ما يتم التعامل معه حاليا بتحرير محاضر لغلق لهذه الوحدات.

وأوضح أن الجهاز وضع عقابا رادعا لهذه المخالفات، وهو ما يؤدى إلى إجبار هؤلاء المخالفين على التقدم بطلبات مصالحة مع الجهاز ودفع الغرامات والتعهد بعدم المخالفة مرة أخرى.






















الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;