إحصائية رسمية صادمة: 55% من المصريين كذابين.. ضياع 3000 وظيفة شهريا بسبب اللجوء للكذب.. الجرائم التى وقعت بسببه وصلت لـ 20 ألف جريمة ضرب وإيذاء لفظى و1200جريمة قتل 13 الف حالة طلاق وخلع

• 7400 حالة خيانة بسبب عدم قول الحقيقة بين الأزواج • الرجال يكذبون أكثر من النساء بـ 1092 كذبة شهريا مقابل 728 للمرأة •علم النفس:الرجال يلجئون له خوفا من زوجاتهم باعتباره درع واقي لأفعالهم المشينة تعددت المسميات التى يطلقها المصريين على الكذب منها "الأبيض والأسود والرمادى" إلا أنه فى النهاية واحد، أحيانا يجعلنا نخرج من مصيبة بشكل مؤقت وفى الكثير من الأحيان يجعلنا نقع فيها بل بالعكس يتسبب فى مشاكل كثيرة وأكثرها فداحة خراب البيوت الذى يؤدى للطلاق والقطيعة بين الأهل والخلافات بين الأشخاص التى تصل لحد القتل .

عرض رقمى يكشف تفشى الكذب وأثاره السلبية على المجتمع المصرى وزارة التنمية الإدارية أعلنت فى إحصائية حديثة عن سلوك المصريين أن 55% منهم لا يرون فى الكذب مشكلة ويمارسنه بشكل طبيعى. كما خرج علينا مركز التعبئة والإحصاء بأن الكذب يتسبب سنويا فى ضياع أكثر من 3000 وظيفة من شهريا لكلا من الرجل والمرأة بسبب عدم التزامها واختراعهم لكذب يودى الى فقدانهم عملهم ،كما قدر حجم الخسائر السنوية للكذب عبر التأخر عن العمل والغياب المتكرر والاختلاس بتقليل الارباح والانفصال بين الازواج وعدم اداء المهام الموكله لصاحبها وتصعيب أداء الخدمة ليتحصل على أموال ليكلف الدولة 500 مليون جنية .

فيما أكد المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية ان عدد الجرائم التى وقعت بسبب الكذب فى العام الماضى وصلت لـ 20 الف جريمة سجلت فى محاضر بأقسام الشرطة تراوحت بين الضرب والإيذاء البدنى والتعدى اللفظى ،كما وصلت جرائم القتل بسبب الكذب إلى 1200 جريمة .

وصلت نسب الخيانة التى تسبب فيها الكذب بين الازواج إلى 7400 حالة من خلال سجلات أقسام الشرطة .

كما وصلت حالات الطلاق والخلع خلال العام الماضى بسبب الكذب بين الأزواج لـ 13 الف حالة حسب احصائيات محاكم الأسرة .

فيما رصد مركز التعبئة والإحصاء أن 80% من النساء اعترفن أنهن لا يقلن الخبر كما حدث بل يضيفون إليه من خيالهن مما يسبب كوارث و31% من المعلومات في السيرة الذاتية تكون مغلوطة وغير صحيحة و13% من المرضى يكذبون على اطبائهم و60% من الناس يكذبون حوالي 3 مرات في مقابلة مدتها 10 دقائق.

كما أكد التعبئة والإحصاء أن الرجال يكذبون أكثر من النساء، بحوالى 1092 كذبة في الشهر، في مقابل 728 كذبة فقط تحيكها المرأة وهو ما قد يؤدي بالحياة الزوجية إلى حافة الهاوية .

كما تعددت نسب الكذب فجاء فى الحياة الزوجية بنسبة 40% والعمل بـ 20% وعلى الوالدين بنسبة 15% وعلى اصدقائه بـ15% وعلى اقاربه بنسبة 10%.

كما أكد مجلس معلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء أن الكذب فى الأمور المادية جاء بنسبة 33% والزيجات السابقة والعلاقات جاءت بنسبة 30% وتعاطى السجائر والمخدرات بنسبة 20% وارتكاب أمر مخالف للقانون وجناية وصل لـ17% .

أسباب الكذب أكد "حاتم.أيوب" دكتور علم النفس بجامعة عين شمس أن الكذب ينقسم لكثير من الأنواع أولهم أن تكذب لكى لا تجرح مشاعر شخص ما وينتهي الأمر بخلاف وذلك لحمايته والرغبة فى إبقائه قريبا منه .

وتابع أيوب ،أن الكذب الذي قد يعرض شريك حياتك للانتقاد والسخرية يتسبب فى كثير من حالات انهيار الأسر المصرية ،كما أن الكذب المسمى بــ "الأبيض "لا ينبغي أن يكون أساسا لأي علاقة، فقد تصل لمرحلة لا تستطيع فيها قول الحقيقة.

وأكمل أن الرجل يكذب الرجل ليضخم من حجم إنجازاته، يزيد من عدد العلاقات التي مر بها، يرفع أيضا من راتبه، أغلب كذباته تتمحور حول جعله في صورة أفضل ومدعاة للفخر من ما هو حقا عليه،أما النساء فيكذبن ليقللن من حجم عيوبهن، يقللن من أعمارهن الحقيقية، أوزانهن، وكذلك عدد العلاقات التي مررن بها.

وأكد دكتور علم النفس أن الرجل قادر علي التفنن في اختراع أساليب الكذب التي يصعب علي المرأة أن تكتشفها، ولديه القدرة على الكذب والخيانة بدرجة تفوق المرأة بثلاث أضعاف، والسر وراء ذلك هو أن المرأة عاطفية بشكل أكبر بكثير من الرجل، ولذا فغالبا ما يستغل الرجل هذا كنقطة ضعف لدى المرأة، لينفذ إلى قلبها وعقلها.

واكمل: إن هناك العديد من الأسباب وراء قدرة الرجل على الكذب أكثر من المرأة، ومن أهمها إننا في مجتمع ذكوري، لديه الكثير من الازدواجية في تقيم كثير من الأمور، وهو ما يوجد بعض الأعذار التي تبرر وتسهل على الرجل الكذب أكثر من المرأة، إضافة إلى إن الجينات الوراثية تلعب دور كبير .

وأكد: كما يلجأ الكثير من الرجال للكذب، باعتباره درع واقي لكل أفعاله المشينه التي يخفيها عن زوجته، لأن غالبا ما يكون لديه شعور إن زوجته ستعترض على افعاله، لذا ينتابة كثير من الخوف والتردد في مصارحتها بكثير من الأمور والمواقف التي يمر بها".




الاكثر مشاهده

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

;