"جرانة وسردين" حصاد الصيد فى بورسعيد.. الصيادون يمارسون حرفتهم يوميا على طول البحر الأبيض المتوسط.. والمصطافون يساعدون فى سحب الشباك.. والأسماك الطازجة تتراقص على الشاطئ.. والأهالى يتجمعون للشراء.. صو

رحلات الصيد لا تنتهي على شاطئ الخير في محافظة بورسعيد، ولا تزال الطرق القديمة للصيادين من المركب الصغيرة ورمي الشباك في البحر هي وسيلتهم لحصاد الخيرات من داخل مياه البحر الأبيض المتوسط. وتمتلئ شباك الصيادين، في هذا التوقيت من كل عام، بأسماك "السردين" الشهيرة بمحافظة بورسعيد، وكذلك "الجرانه" التي لا يعرف اسمها هذا إلا القليلين من زوار بورسعيد بالمحافظات الأخرى، الكثيرين يطلقون عليها اسم "البوري"، ولكنها من نفس الفصيلة ولكن بحجم أصغر.

وأكد أحد الصيادين، أن البوري هو حجم الكبير من السمك الأشهر في محافظة بورسعيد، وتتعدد أحجامه ولكل حجم اسم، فالحجم الوسط يسمى جرانه وآخر يطلق عليه "هليليه"، والحجم الأصغر يطلق عليه اسم" سهليه" وهو أغلى الأنواع.

وعن أسماك السردين فهي بنفس الاسم لكل الأحجام، وينتظرها الكثير من المواطنين بمحافظة بورسعيد، كونها وجبة محببه لدي أغلب سكان المحافظة خلال تناولها على وجبة الغداء .

ويعد هذا الموسم من المواسم التي ينتظرها الصيادون نظرا لاعتدال أسعار السردين والجرانه، بالمقارنة بباقى أنواع الأسماك البحرية الأخرى.

رصدت عدسة كاميرا "انفراد" عملية سحب شباك الصيد من مياه البحر المتوسط على شاطئ محافظة بورسعيد وهي محملة بأسماك السردين والجرانه ذات اللون الفضي وهي تتلألأ داخل الشباك.

كما يقوم المصطافون بمساعدة الصيادين لسحب شباكهم من مياه البحر الأبيض المتوسط مستمتعين معهم بتلك اللحظات لحصد ثمرة جهدهم لساعات طويلة منتظرين الرزق الحلال .

واقترب موسم السردين، حيث يبدأ من منتصف شهر أغسطس وينتهى بنهاية أكتوبر، وطوال تلك الأشهر تمثل أسماك السردين وجبة أساسية لقاطني محافظة بورسعيد والوافدين إليها من المحافظات الأخرى، لجودة نوعه ومذاقه الرائع.

وعن التسوية، فتتعدد أشكال التسوية لأسماك الجرانه والسردين، فالأشهر هو شويها في الفرن، ومن الممكن أن يتم تسويتها بطريقة المعروفة باسم " الزيت والليمون"، وآخرون يحبون الجرانه مفتوحة البطن وشويها بعد تفريغ بطنها وعليها خلطة من الخضروات.

ويمكن تناول سمك السردين، مشوية بالردة أو في الصاج ويتم تتبيلها بالملح والكمون والشطة والليمون، وأيضا مقلية متبلة بالدقيق والتوم وتقلي في زيت ساخن، أو صينية بصلصة الطماطم بالتوم والليمون، أو زيت وليمون وهناك من يفضل تناولها مملحة حيث يتم وضع الملح عليها بعد غسلها جيدا وهذا النوع يتم تناوله مع الفسيخ والرنجة بالبصل الأخضر والخبز والخل والليمون.

ويمارس الصيادون حرفتهم يوميا على طول البحر الأبيض المتوسط بمحافظة بورسعيد، والذي يمتد لما يقرب من 6 كيلو متر بداية من قناة السويس انتهاءً بالحدود الغربية المحافظة مع محافظة دمياط.
























الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;