جامعة الإسكندرية تحتفل بعيد العلم وتُكرم علماءها المتميزين.. رشدى زهران: البحث العلمى أهم سبل الحفاظ على الأمن القومى.. ومستشار وزير التعليم العالى: قانون تنظيم الابتكار لحل مشاكل الصناعة

احتفلت جامعة الإسكندرية، اليوم، بعيد العلم، بحضور المهندس محمد عبد الظاهر، محافظ الإسكندرية، وقيادات المنطقة الشمالية العسكرية والقوات البحرية وعدد من قيادات الجامعة السابقين.

وقال الدكتور عصام خميس، نائب وزير التعليم العالى للبحث العلمى، إن إجمالى النشر العلمى للأبحاث العلمية فى المجالات العلمية المفهرسة هو 18600 ألف بحث، ويمثل 10.6% من المؤسسات العلمية والدولية والبحث العلمى، نشر منها 1302 بحثاً فى عام 2015.

وأشاد بالتطور الكبير الذى وصلت إليه جامعة الإسكندرية كواحدة من أكبر وأهم الجامعات المصرية، والأبحاث العلمية التى تقوم بها، مؤكداً أن الوزارة تعمل على نشر البحوث، خاصة ذات الطابع التطبيقى من خلال التعاون الدولى والبرامج الدولية والاتفاقيات، وترعى وزارة التعليم العالى والبحث العلمى الابتكار لتقليل الفجوة بين الصناعة والبحث العلمى.

وأضاف خلال كلمته فى احتفالية عيد العلم لجامعة الإسكندرية، أن الوزارة انتهت من وضع تشريعات خاصة بتنظيم قانون بالابتكار ووضع قانون منظم سوف يعرض خلال الفترة المقبلة، ويتعلق بالتيسيرات الضريبية والجمركية والإدارية، ويدفع إلى تنشيط البحث العلمى والصناعة والمجتمع العلمى فى مصر والصناعة ويتيح فرصة جديدة للاستثمار.

وأشار إلى أن إطلاق القانون المنظم للعلوم والتكنولوجيا والابتكار مع إطلاق البرنامج القومى للتحالفات التكنولوجية بأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، هو شراكة بين مجتمع البحث العلمى والصناعة الوطنية والمجتمع المدنى، ويهدف إلى تعميق التصنيع المحلى.

وأوضح أن البرنامج يأتى فى الإطار التنفيذى لاستراتيجية الوزارة فى العلوم والتكنولوجيا والابتكار، لربط البحث العلمى بالصناعة واحتياجات المجتمع ويبلغ تمويله فى المرحلة الأولى 80 مليون جنيه.

ومن جانبه أكد الدكتور رشدى زهران، رئيس جامعة الإسكندرية، أن البحث العلمى يعد من أهم الدعائم الأصيلة والأساسية لتنمية الوطن والحفاظ على الأمن القومى المصرى، مشيراً إلى أن البحث العلمى هو الأمل لتحقيق التنمية الشاملة فى المجتمع المصرى.

وأضاف خلال كلمته باحتفالية عيد العلم اليوم، أن الاحتفال بالعلم والعلماء هو تقليد راسخ تنتهجه جامعة الإسكندرية لتكريم علمائها من حملة الفكر وأصحاب التميز العلمى والإبداع والتفوق.

وأشار إلى أن احتفالية عيد العلم التى تأتى تزامناً مع العيد القومى لمحافظة الإسكندرية الذى تسعد الجامعة بالانتماء إليها، وتفخر بأصولها العريقة، مؤكداً أن بناء المعرفة والشراكات الدولية والعلمية والبحثة جاءت للارتقاء بالبحث العلمى ورفع مستوى جامعة الإسكندرية علمياً.

بينما انحنى المهندس محمد عبد الظاهر، محافظ الإسكندرية، فى كلمته تقديراً لدورهم فى العلم وخدمة الوطن خلال مسيرتهم العلمية، وأكد أن مصر بدأت فى عامها الحالى السير فى الخطوات الصحيحة نحو التقدم، خاصة بعد اكتمال مؤسسات الدولة بانتخابات رئاسية نزيهة، ومن ثم البرلمان والسير فى خطوات تغير التشريعات جديدة لوضع مصر فى مكانتها العملية الصحيحة.

وأشار محافظ الإسكندرية إلى أن المدينة لها مكانة كبيرة لديه وسيستمر فى خدمها حتى إذا تم استبعاده فى الفترة القادمة فى حركة المحافظين، وهذا لمكانة الإسكندرية الكبيرة، قائلاً "مصر لها مكانة كبيرة فى العالم وثبت ذلك لى بعد توديع رئيس الوزراء اليونانى وأخبرنى أن الرئيس السيسى استطاع أن يجعل مصر الدولة المستقلة الآمنة فى المنطقة بأكملها".

وكرمت جامعة الإسكندرية علماءها الحاصلين على جائزة الدولة التقديرية والتشجيعية، والتميز العلمى والتشجيع العلمى وجائزة طه حسين، بالإضافة إلى تكريم أوائل خريجى جامعة الإسكندرية والأبطال الرياضيين والموظف المتميز والعامل المميز والتمييز الإدارى.




الاكثر مشاهده

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

;