9 أشهر عصيبة فى تاريخ أبل.. تفتتح العام المالى بأرباح قياسية.. يليها هبوط مفاجئ فى مبيعات آيفون لم يحدث فى تاريخ الشركة منذ 13 عاما.. وعملاق التكنولوجيا تحاول استعادة توازنها فى الربع الثالث

عام مالى عصيب يمر على قطاع التكنولوجيا بشكل عام، ولكن أبرز المتأثرين كان عملاق التكنولوجيا الأمريكية أبل التى أصبحت تعانى من أزمة كبيرة فى المبيعات والأرباح بعد ما كانت نتائج الشركة قياسية وغير مسبوقة منذ أشهر قليلة، ففى نفس العام تقلب الحال من قمة النجاح إلى أسوأ، وضع توقعه المحللون للشركة، وعلى الرغم من وصول أبل للربع الثالث من العام المالى الحالى إلا أنها لا تزال تعانى من مشكلات متعددة تؤثر على سعر أسهمها فى البورصة ومبيعات أجهزتها الذكية، وفيما يلى نرصد أهم أرقام وتحولات حدثت فى تقرير أبل المالى الجارى وتوقعات المحللين بمستقبل الشركة خلال الفترة القادمة. - الربع الأول إيرادات قياسية كان الربع المالى الأول هو الأهم فى تاريخ شركة أبل، حيث تمكنت الشركة الأمريكية تحقيق إيرادات قياسية خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2015 بلغت حوالى 75.9 مليار دولار، وصافى أرباحها وصل إلى 18.4 مليار دولار، أو 3.28 دولار للسهم الواحد، وهو الأمر الذى جعل أبل تتوقع إيرادات الربع الثانى لتكون 50 مليار دولار، وكان النمو الكبير فى السوق الصينى واحدا من أهم الأسباب وراء تلك الإيردات القياسية.

- الربع الثانى السقوط الكبير لأبل فى أبريل من العام الجارى أعلنت أبل عن تراجع إيراداتها بنسبة 13%، إذ بلغت المبيعات فى الربع الثانى 50.56 مليار دولار مقابل 58 مليار دولار فى الفترة نفسها من العام الماضى، وهو أول انخفاض فى مبيعات الشركة منذ عام 2003، وباعت أبل 51.2 مليون هاتف آيفون، مقابل 61.2 مليون فى نفس الفترة من العام الماضى، وهو ما أثر على أرباحها التى تراجعت إلى 10.5 مليار دولار، وكانت الصين سببا رئيسيا فى انخفاض الإيرادات، خاصة بعد تراجع مبيعات الشركة هناك بنسبة 26%.

- الربع الثالث فشل أقل مساء أمس أعلنت شركة أبل رسميا عن نتائجها المالية للربع الثالث، وقالت إنها حققت أرباحا وصلت إلى 7.8 مليار دولار، وتمكنت من بيع 40.4 مليون نسخة من هواتف آيفون، وعلى الرغم من أن هذه الأرقام تمثل تراجعا مستمرا فى الأرباح والمبيعات إلا أن أبل ترى أن هذه النتائج أفضل مما كان يتوقعه محللو وول ستريت. - خطة أبل لتحسين وضعها المالى تسعى أبل هذه الفترة للدخول فى عدد من المجالات الجديدة البعيدة عن الهواتف الذكية التى يشهد سوقها تراجعا كبيرا، فى محاولة لإيجاد طريقة لتعويض الخسائر، فهناك تسريبات تدعى بأن أبل تعمل على نظارات جديدة للواقع الافتراضى وأخرى تؤكد عملها على سيارات كهربائية، ولكن وفقا لأحدث التقارير فشركة أبل تركز هذه الفترة على الخدمات المختلفة مثل "Apple music ".




الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;