الأزهر يتمرد على خطبة الأوقاف المكتوبة ويناقش حقوق المسيحيين..والحسين وعمر مكرم وسيناء والمنيا ودمياط يرتجلون .. وإمام السيدة نفيسة يقرأ من الورقة فى حضرة الوزير..والوزارة تحذر من التصريحات الإعلامية

انشغل أئمة مصر وعلمائها بقضية الخطبة المكتوبة، الأمر الذى أثار سخط وغضب علماء الأزهر، فيما رحب بها آخرون، ليستقر الأمر على على تطبيقها منذ الجمعة الماضية بمساجد مصر، وفى الجمعة الثانية لتطبيق الخطبة المكتوبة نرصد مدى إلتزام الخطباء بها.

خطيب السيدة نفيسة يلتزم بالخطبة المكتوبة بحضور وزير الأوقاف


وفى هذا السياق نجد أن الشيخ عبد الله رشدى، خطيب مسجد السيدة نفيسة، إلتزم بالخطبة المكتوبة بحضور الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، مسترشدا بالورقة الاسترشادية التى عممتها وزارة الأوقاف، حيث جاءت الخطبة تحت عنوان " النظافة سلوك إنسانى متحضر" .

إمام الأزهر يتحدى تعليمات الأوقاف بخطبة عن حقوق المسيحيين


ومن جانبه ضرب الدكتور محمد عبد العاطى، الأستاذ بجامعة الأزهر ، تعليمات الأوقاف بالخطبة الموحدة عرض الحائط، ليتجاهل الخطبة التى أقرتها الأوقاف عن النظافة الشخصية وتناول الأزهر خطبة عن الوحدة الوطنية وحقوق المسيحيين".

على نهج الأزهر إمام مسجد بالحى ال12 بأكتوبر يتجاهل الخطبة المكتوبة


وتجاهل إمام إحدى المساجد بالحى ال12 بمدينة 6 أكتوبر تعليمات وزارة الاوقاف وتحدث فى خطبة الجمعة عن طهارة القلوب وحسن الخلق.

خطباء تمردوا على الخطبة الكتوبة وإلتزموا بموضوعها


ومن جانبهم أثبت بعض الأئمة موقفهم من الخطبة المكتوبة حيث اتخذوا موقف الحياد ، فالتزموا بموضوع الخطبة وتمردوا على الورقة الاسترشادية بها ليرتجلوا، وكان أبرز هؤلاء الأئمة ، مظهر شاهين إمام مسجد عمر مكرم ، و إمام مسجد الحسين، والنور بالعباسية ، ومساجد شمال سيناء ودمياط والمنيا.

الأوقاف تحذر من التصريحات الصحفية والإعلامية


ومن جانبها حذرت وزارة الأوقاف جميع قيادات الأوقاف والعاملين بها التوقف الفوري عن الإدلاء بأي أحاديث حول الخطبة الموحدة المكتوبة ، أو الظهور الإعلامي في أي برنامج إعلامي بشأنها إلا بكتاب خطي معتمد من رئيس القطاع الديني إذا اقتضت الضرورة.

وأضافت الوزارة منذ قليل على أن الوزارة تؤكد على جميع مديري المديريات والإدارات عدم تعميم أي منشورات في هذا الشأن ما لم ترد من الوزارة معتمدة من رئيس القطاع الديني ومختومة بخاتم الوزارة، حيث إن الوزارة لا يمثلها إلا موقعها الرسمي، وعلينا جميعًا أن نتوجه وبكل قوة نحو العمل بعيدًا عن الجدال أو المكلمة، وهو ما يقتضيه واجب الوقت وظروف المرحلة.

ونأمل من السادة الإعلاميين المتابعين لأنشطة الوزارة تفهم ذلك، علمًا بأن أي معلومات تتصل بهذا الأمر أو بغيره سننشرها فورًا على موقعنا في صياغة دقيقة ومنضبطة وبكل وضوح وشفافية.

وبهذا الصدد نؤكد أننا ماضون في التطبيق بعون الله تعالى عبر الحوار والإقناع دون قهر أو إكراه ، وأننا ما زلنا في مرحلة الخطبة الاسترشادية المكتوبة التي تؤكد الوزارة على الالتزام بنصها أو بجوهرها على أقل تقدير ، مع الالتزام الكامل بضابط الوقت ما بين 15 :20 دقيقة كحد أقصى.








الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;