البرلمان يناقش طلب لـ109 نواب بتشكيل لجنة تقصى حقائق لـ"القمامة".. "الإدارة المحلية" تشيد بأداء الحكومة حول "قمامة الإسكندرية".. وتطالب بحل سريع.. وأحمد السجينى: نستهدف تحويلها إلى منفعة اقتصادية

>>لجنة الإدارة المحلية تطالب الحكومة بتقديم خطتها القومية النهائية للقضاء على أزمة القمامة وإدارة المخلفات الصلبة أحمد السجينى: الأشهر القادمة ستشهد تحسنا ملحوظا فى الأزمة تعقد لجنة الإدارة بمجلس النواب برئاسة المهندس أحمد السجينى، ثلاث اجتماعات الأسبوع المقبل، لمناقشة مشروعات القوانين المحالة إلى اللجنة بشأن قانون الإدارة المحلية، وأزمة القمامة ومنظومة إعلانات الطرق وإدارة المركبات.

وتناقش اللجنة فى اجتماعها الاثنين المقبل، مشروع قانون الإدارة المحلية المقدم من النائب عبد الحميد كمال، وتعقد اجتماعا الثلاثاء القادم، لمناقشة الطلب المقدم من النائبة الدكتورة شيرين فراج و109 أعضاء آخرين بشأن تشكيل لجنة تقصى لمشكلة القمامة وانتشارها فى ربوع مصر ومنظومة إدارة المخلفات الصلبة فى مصر، فضلا عن استكمال ما قامت لجنة الإدارة المحلية من مناقشات مستفيضة مع وزارات البيئة والتنمية المحلية والمالية والكهرباء والطاقة المتجددة بشأن ذات الموضوع.

كما تعقد اللجنة اجتماعا آخر الثلاثاء، لاستمرار نظر ودراسة ما أحيل إلى اللجنة من مشروعات قوانين خاصة بقانون الإدارة المحلية مع استكمال شرح لملامح القانون المقدم النائب عبد الحميد كمال وآخرين، وعرض والاستماع ما إلى انتهت إليه اللجنة الفرعية بخصوص القوانين المنظمة لتراخيص المحال بأنواعها، واستمرار نظر ومناقشة منظومة إدارة المركبات بأنواعها والرسوم المحلية المرتبطة بالقطاع.

رئيس لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان: الأشهر المقبلة ستشهد تحسنا ملحوظا فى مشكلة القمامة من جانبه، أشاد المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، بقرار مجلس الوزراء فى اجتماعه الأخير، اتخاذ إجراءات عاجلة لمواجهة أزمة تراكم القمامة فى محافظة الإسكندرية، تتضمن تكليف وزارة البيئة بالتدخل الفورى وقيامها برفع التراكمات عن طريق التعاقد بالأمر المباشر مع الشركات المتخصصة، بالإضافة إلى وضع عقد جديد يحتذى به عند التعاقد مع الشركات التى ستقوم بمهمة جمع القمامة بالإسكندرية، مع الأخذ فى الاعتبار الشركة الحالية.

وقال "السجينى" فى تصريح لـ"انفراد": "ما اتخذه مجلس الوزراء من إجراءات هى نتاج تواصل إيجابى ما بين البرلمان الواعى ممثلا فى لجانه المختصة بهذه المسألة وبين أعضاء الحكومة، فاللجنة عقدت أكثر من 9 اجتماعات لمناقشة أزمة القمامة وإدارة المخلفات الصلبة دعت لحضورها الوزراء المختصين ومن بينهم وزيرى البيئة والتنمية المحلية، والمسئولين عن ملف القمامة ولرئيس جهاز إدارة المخلفات الصلبة، ورئيس هيئة النظافة بالقاهرة، ومسئولى محافظة الإسكندرية، وآخرين".

وأضاف "السجينى" أن ما اتخذه مجلس الوزراء من قرارات هى البداية وليست النهاية، واللجنة تنتظر باهتمام أن يتم تحويل ما انتهى إليه إلى خطط على أرض الواقع يشعر بها المواطن، وقال إن لجنة الإدارة المحلية ستستعرض ما انتهت إليه الحكومة يوم الثلاثاء القادم فى اجتماع مشترك بين لجنتى الإدارة المحلية والطاقة، لمناقشة طلب مقدم من 109 نواب لتشكيل لجنة تقصى حقائق حول أزمة القمامة.

وتابع: "ارتأينا أن نعقد جلسة استماع قبل البدء فى عمل تلك اللجنة، ونعرض ما تم من اجتماعات واتصالات مع الحكومة خلال الثلاثة أشهر الماضية، وعرض عناصر ومقومات الخطة القومية للتعامل مع المخلفات الصلبة والقمامة والنظافة على مستوى الجمهورية، واللجنة اتخذت شعارات منها تحويل القمامة من عبء إلى منفعة اقتصادية، وذلك هدف أصيل للجنة بعيدا عن المعارضة الحنجورية، واعتمدنا مبدأ الفلسلفة البنائية مع حفظ كافة حقوقنا الرقابية والمحاسبية".

واستطرد رئيس لجنة الإدارة المحلية: "أعتقد أن الأشهر القليلة القادمة ستشهد تحسنا ملحوظا فى هذا الملف، وسنطالب الحكومة خلال أيام باستعراض الخطة القومية النهائية، التى سوف يعرضها الوزراء المعنيون بمجلس الوزراء الأسبوع القادم.

مووضعات متعلقة: وزير التموين: لا نستورد "أزبل" قمح فى العالم ولن يضيع حق الدولة



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;