بالصور.. الإهمال يضرب دار الشمس المشرقة لرعاية الأيتام بالأقصر.. الأسرة محطمة ودورات المياه متهالكة وأسلاك كهرباء عارية.. ووفد "التضامن" يرصد مخالفات جسيمة وتراجع مستوى الخدمة وينقل 8 أطفال لدار بديلة

كشف وفد وزارة التضامن الاجتماعى بمحافظة الأقصر الإهمال الجسيم الموجود فى أشهر دار لرعاية الأيتام فى الأقصر، وهى "دار الشمس المشرقة لرعاية الأيتام"، والتى تقع بمنطقة جزيرة العوامية على بعد خطوات من مبنى مجلس المدينة.

ورصد وفد التضامن تهالك الأسرة وسوء النظافة بدورات المياه، وعدم الاهتمام بالأطفال الموجودين بالدار، الأمر الذى استدعى نقل 8 أطفال رضع إلى دار رعاية أخرى لتقديم الرعاية اللازمة لهم، وحصل "انفراد" على صور تثبت الإهمال الشديد داخل مقر المؤسسة.

من جهته قال العميد أحمد نسيم، رئيس مجلس مدينة الأقصر، إن وفداً من وزارة التضامن الاجتماعى زار دار الشمس لرعاية الأطفال الأيتام، منذ يومين، والتى تضم 105 أطفال من الأيتام، ورصد إهمالا جسيما بالدار، وقرر نقل 8 أطفال رضع لرعايتهم بدار أخرى.

وأبدى عدد من الأطفال المتواجدين فى الدار، والذين يتعدى سنهم 10 سنوات، تخوفهم من نقلهم إلى دور أخرى بديلة، على غرار ما حدث مع الأطفال الرضع، مبررين ذلك بأنهم لن يجدوا رعاية مثل التى يجدونها بالدار.

وقال "تامر محمد"، 15 سنة وأحد الأطفال الأيتام بدار الشمس المشرقة، إنهم يعيشون فى الدار منذ أن كانوا أطفالاً رضع، ويتم تقديم كافة أنواع الرعاية والخدمة الجيدة دون الإضرار بأحد منهم، بالرغم من الإهمال الذى رصده وفد وزارة التضامن، موضحاً أن القائمين على الدار مجموعة منهم أجانب ويقدمون كافة وسائل الرعاية والاهتمام لجميع الأطفال بالدار. وناشد "تامر محمد"، وعدد من أطفال الدار، قيادات وزارة التضامن بالمحافظة ومحافظ الأقصر، ضرورة إبقائهم فى الدار وعدم نقلهم إلى أخرى بديلة، مشيراً إلى أن المحافظ وعدهم بحل الأزمة.

وكان محمد سيد بدر، محافظ الأقصر، قد استبعد منذ عدة أشهر مدير ومشرف الدار، عقب شكوى عدد من الأطفال الأيتام من سوء معاملتهم بالدار، فتوجه المحافظ إليهم وشاركهم تناول وجبة الغداء واستمع إلى مطالبهم ووعدهم بحلها.

يذكر أن دار الشمس المشرقة لرعاية الأطفال الأيتام بالأقصر أنشأتها سيدة بريطانية تدعى "بيل سميث"، حينما زارت المحافظة عام 1991 لأول مرة فوقعت عيناها على 4 أطفال فى حالة سيئة بإحدى دور الأيتام، فقررت إنشاء مؤسسة لرعاية الأيتام على طراز عالمى، وبدأت بالفعل مهمتها بهؤلاء الأطفال الأربعة وهم "سعيد ورأفت وصابر وعزة"، والذين كانوا أول دفعة خرجت من تلك المؤسسة المتميزة على أرض صعيد مصر وهم يتقنون 3 لغات ويتحدثونها بطلاقة.

وبنيت تلك الدار عام 1997، وحصلت على ترخيص رسمى لمزاولة نشاطات كفالة الأيتام عام 2000 من وزارة التضامن الاجتماعى، ويقوم على رعاية الأطفال الأيتام داخل الدار، من تقديم الكفالات اللازمة والرعاية والحياة للأطفال، مجموعة من فاعلى الخير الإنجليز الذى وهبوا تلك الدار ومبنى آخر فى وسط محافظة الأقصر لهؤلاء الأطفال الذين فقدوا نعمة "الأب والأم".

وتتكون دار الشمس المشرقة لرعاية الأيتام بالأقصر من أربعة مبان كبرى، أحدها مخصص للأطفال الرضع لتقديم رعاية خاصة لهم، والثانى للأطفال حتى نهاية المرحلة الابتداية، والثالث يضم الفتيات اللاتى تخطين الصف الأول الإعدادى ووجب فصلهن عن الأولاد، والرابع يضم شباب الدار ممن يتعدون الصف الأول الإعدادى حتى ما فوق سن العشرين.




















الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;