وزير القوى العاملة يودع أول فوج من عمالة موسم الحج لخدمة ضيوف الرحمن.. اللجنة العليا للحج السياحى تتوجه للسعودية الثلاثاء لبحث أزمة توقيتات عودة الحجاج.. التعاقد مع مؤسسة الأهلية للطوافة

تتوجه اللجنة العليا للحج والعمرة، برئاسة محمد شعلان، رئيس قطاع الشركات بوزارة السياحة، للأراضى السعودية الثلاثاء المقبل، لبدء الإجراءات التنفيذية لرحلات الحج السياحى.

وتبدأ أعمال اللجنة بعقد اجتماع مع قيادات وزارة الحج السعودى، لبحث الترتيبات والاستعدادات النهائية لموسم الحج هذا العام 1437 هـ، بحضور قنصل مصر لدى جدة، فيما ودع وزير القوى العاملة محمد سعفان، اليوم السبت، أول فوج من عمالة موسم الحج للعام الحالى البالغ عددهم 140 عاملا من ديوان عام الوزارة.

وقال شريف سعيد، عضو لجنة تسيير أعمال غرفة شركات السياحة ورئيس لجنة السياحة الدينية، فى تصريحات خاصة لـ "انفراد"، إنه سيتم مناقشة التوقيتات التى أعلنتها وزارة الحج عن عودة رحلات الحجاج والمقررة يوم 15 ذو الحجة، موضحا أن تلك التوقيتات لا تتناسب مع الحجاج المتعجلين، خاصة برامج الحج الفاخر، وأشار إلى أن مواعيد التفويج الجديدة ستؤدى لإرباك مغادرة الحجاج سواء إلى جده أو المدينة، ويجب وضع حلول وبدائل لحل أزمة التفويج. وأضاف "سعيد"، أن لجان معاينة سكن الحجاج وتوثيق عقود السكن بالأراضى السعودية، ستبدأ عملها الخميس المقبل، موضحا أن اللجنة تضم عدد من مفتشى الوزارة والمهندسين، لافتا إلى أن مهام اللجنة التأكد من مطابقة سكن الحجاج للضوابط التى وضعتها الوزارة، والحصول على موافقة الدفاع المدنى والأجهزة السعودية ومنع السكن فى الأماكن المخالفة للضوابط والحرص على سلامة وراحة الحجاج.

وأشار إلى أن الضوابط والقواعد المنظمة لرحلات الحج، تلزم الشركات بمواصفات محددة بسكن الحجاج ومنها المساحة المخصصة لكل حاج داخل الغرفة "4 أمتار" على ألا يزيد عدد الأفراد فى كل غرفة عن "4" حجاج، لافتا إلى حظر سكن الحجاج فى "4 " مناطق هى "الحجون وجبل جيشة وحارة السادة والحفائر"، بالإضافة إلى رفض المساكن التى تقع فى المطالع الحادة حرصا على راحة الحجاج خاصة كبار السن.

وأوضح رئيس اللجنة الدينية بغرفة شركات السياحة، أن اللجنة العليا للحج ستقوم بالتفاوض والتعاقد مع مؤسسة الأهلية للطوافة على الخدمات المقدمة للحجاج بالمشاعر المقدسة، معلنا عن اعتماد وزير السياحة يحيى راشد خطة عمل فريق الوزارة المكلف بالإشراف على الموسم والذى يضم" 94" من مفتشى الوزارة.

ومن جانب أخر ودع وزير القوى العاملة محمد سعفان، اليوم السبت، أول فوج من عمالة موسم الحج للعام الحالى البالغ عددهم 140 عاملا من ديوان عام الوزارة وقال سعفان، فى بيان صحفى، إن الوزارة حريصة على رعاية أبنائها من العمالة المصرية بالخارج، والوقوف دائما بجانبهم والعمل على متابعة أحوالهم طوال فترة عملهم بموسم الحج من خلال مكتبى التمثيل العمالى بجدة والرياض بالمملكة العربية السعودية. وطالب وزير القوى العاملة، أول فوج من عمالة موسم الحج للعام الحالى البالغ عددهم 140 عاملا من ديوان عام الوزارة بضرورة الاتصال بالمستشار العمالى بالقنصلية، فى حالة وجود أية مشكلة لتذليلها فورا والحفاظ على كافة حقوقهم. وتفقد الوزير ، الأتوبيسات التي ستنقلهم إلى الميناء البحرى، تمهيدا لدخولهم أراضي المملكة، وحثهم على تأدية مهام عملهم بأقصى ما لديهم من جهد لخدمة ضيوف الرحمن على أكمل وجه لرفع اسم مصر عاليا وإعلاء قيمة العمالة المصرية.

وأعرب "سعفان" عن تمنياته للعمال بالذهاب والعودة بأمن وسلام، طالبا منهم الدعاء لمصر أن تظل دائما فى أمن وأمان ورخاء، وأن يحمي الله لنا هذا الوطن العزيز .



الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;