;

نبيل الهلالى الشيوعى الذى دافع عن الإسلاميين.. 10 سنوات من الرحيل.. ابن رئيس الوزراء الذى تخلى عن لقب البكوية للانضمام الى "حدتو"

"قديس اليسار المصرى" أحمد نبيل الهلالى أسم صعب تعريفه فهو المحامى النبيل المناضل الثورى الثائر ضد الظلم ..محامى الغلابة و السياسين و الإسلاميين .. محامى ظل للأكثر من نصف قرن يجوب البلاد باحثًا عن مظلوم للدفاع عنه لا ينتظر ان يوكله من يبحث عن البرأة بل يذهب الى ساحة المحكمة ليترافع عنه .

يوليو 2016 الذكرى العاشرة لرحيل " أحمد نبيل الهلالى " و الذى شرفت بلقائه مرات معدودة على أصابع اليد الواحدة فى بداية عملى الصحفى بجريدة الأهالى الى أن قرر الرحيل عن عمر يناهز ال84 عاما ..فى عام 2004 كان يتابع باهتمام خطواتى الأولى ف عالم الصحافة و فى زمن مختلف عن زمانا هذا كان التليفون الأرضى هو الوسيلة الواحدة للتواصل فكنت دائمة الاتصال بيه و كان دائم الدعوة للحضور لمكتبه فكان لا يحب كلام التليفونات كما يقول و يحب اللقاء .
13895006_10153624506452750_4171986374040169460_n

كم أفتقد دعوتك الجميلة يا أستاذى النبيل الى مكتبك العتيق حيث رائحة الكتب تفوح و تمتزج برائحة القهوة تغلفها كلماتك الخالدة و ذكرياتك التى لا تنتهى لا أرى اليوم سوى مشاهدة من جنازتك الحاشدة فى اتجاه مسجد" عمرمكرم " جنازة مهيبة أقف فيها وحيدة أبحث عن وجهك البشوش لا أستوعب معنى الرحيل .

" أحمد نبيل الهلالى " المولود فى ٧ أغسطس١٩٢٢حصل على ليسانس الحقوق عام ١٩٤٩ واشتغل بالمحاماة منذ هذا التاريخ وانتخب عضوا فى مجلس نقابة المحامين فى الدورات المتتالية منذ عام ١٩٦٨ حتى ١٩٩٢ ليسطر أسمه بحروف من حق كان دائم الدفاع عنه بين أهم المحامين فى تاريخ مهمنة المحاماة .

انضم أحمد نبيل الهلالى للحركة الشيوعية المصرية منذ ١٩٤٨، وكان أحد كوادر الحركة الديمقراطية للتحرر الوطنى «حدتو» .
13891874_10153624506462750_6677811986642111985_n

بذهاب الهلالى الى " حدتو" تارك لقب "نبيل «بك» الهلالى ابن نجيب باشا الهلالى ، آخر رئيس وزراء فى العهد الملكى لقب ابن الباشا برفاهية المركز الاجتماعي ومزايا قمة الوضع الطبقى لينظم الى الحركة الشعبية مع عمالها وفلاحيها البسطاء فى حركة تمرد جذرية من ابن الطبقة الحاكمة على تلك الطبقة وقيمها وسلطتها فتخلى " الهلالى " و هو فى كامل قواه العقلية عن ثروة عائلته تاركاً رفاهية ولاد الناس الأكابر الى ولاد الناس الغلابة و فى أحد كتاباته قال " * في طفولتي رأيت اطفال شوارع يلحسون اللوح الزجاجي لمحل حلويات .. فقفز لذهني سؤال : لماذا يعانون و اسرتي غارقة في النعيم؟
0ad34c0f37ef4b9d85dd006

اعتقل الهلالى مرتين خلال عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، الأولى عام ١٩٥٩ واستمر سجنه خمس سنوات، ثم اعتقل مرة أخرى عام ١٩٦٥ لمدة أربع سنوات ثم أسس حزب الشعب الاشتراكى عام ١٩٨٧.

«حرية الفكر والعقيدة..تلك هى القضية» كتاب من أهم مؤالفات الهلالى وهو عبارة عن مرافعة قانونية وسياسية فى قضية الحزب الشيوعى المصرى عام ١٩٨١ مرافعة تدرس ليس فى كليات الحقوق فقط و انما فى أروقه المحاكم فى مكاتب كبار المحامين و العرب فهى المرافعة التى كان هو أحد المتهمين فيها خرج من قفص الإتهام ليرتدى روب المحاماة على بدلة السجن و يدافع عن نفسه و رفاقه فى قضية فارقة فى تاريخ اليسار المصرى .
Kdees

فهو الشيوعى الماركسى الذى دافع عن أعضاء الجماعات الإسلامية وتيار الإسلام السياسى عموماً و قال " مع الإسلاميين أدافع عن الانسان «المجرد» لا «المصنف» ولا يجوز التعامل مع اهدار حقوق خصومنا بمنطق «بركة يا جامع» و من أشهر مرافعته كانت عن المتهمين فى قضية اغتيال رئيس مجلس الشعب الأسبق «د. رفعت المحجوب» ومرافعته الشهيرة فى قضية «الدكتور عمر عبد الرحمن» و مرافعته التاريخية فى قضية إضراب السكة الحديد عام ١٩٨٦ وقضية حريق قطار الصعيد ومرافعته فى قضية المستشارين «هشام البسطاويسى» و«أحمد مكى» وغيرها من القضايا العامة.
nbyl_lhlly

كان المظلومين مطمئنين داوما أن فى الحياة نبيل الهلالى الذى يظهر فى الوقت المناسب حتى و هو مسجون مهم ليدافع عنهم بمرافعات قانونية من طراز خاص تزلزل قاعات المحاكم تجبر السادة القضاة برفع التهم و إطلاق حكم " البراءة " ..نبيل الهلالى لازال و بعد وفاته ب10 الغائب الحاضر فى أروقة المحاكم لازال موجد بكتاباته و مؤلفاته يتجسد كل يوم فى جسد تلاميذه و رفاقه محامين يدافعون عن الحق يصدون الظلم يبحثون عن الحقيقة .

في الذكرى العاشرة لوفاة قديس اليسار النبيل أحمد نبيل الهلالي أفتح خزائن مكتبتى الصغيرة و أعود بذاكرتى لعام 2003 بداية رحلتى المتواضعة مع اليسار و أقرأ أقوله الخالدة و التى أخدت بأيدى الى طريق القرأة المنظبطة عن اليسار و تاريخه و معاركه يسار نبيل الهلالى لا يسار المقاهى و الحانات كما هوا متعمد تشويه تاريخ مهم من النضال من اجل العيش و الحرية و العدالة لإجتماعية .

«اليسار الشيوعى المفترى عليه.. ولعبة خلط الأوراق» كتاب له مكانة خاصة فى مكتبتى المتواضعه فهو الدليل و الرفيق فى درب التعرف على على الأكاذيب التى استخدمتها الرجعية المصرية فى حربها ضد الشيوعيين المصريين و من اهم أقوله فى هذا الصدد .
مرافعة-احمد-نجيب-الهلالى

اخترت الإشتراكية لأني شاهدت مطبخ المجتمع الرأسمالي وأكتشفت وجهه القبيح.. وطالما هناك رأسمالية ستظل الاشتراكية هي الحل.

و يضا مقولته الخالدة " الشيوعيون يخطئون ويشيخون ويموتون لكن الماركسية حية متجددة "لا باخت ولا خابت ولا شاخت ولا ماتت" .

الاكثر مشاهده

قائمة جديدة للشخصيات والكيانات الإرهابية منتصف أغسطس.. مصادر: دول الرباعى العربى تصدر قائمة ثالثة تتضمن 23 عنصرا و11 كيانا بينهم قيادات بارزة بالإخوان ومؤسسات قطرية

مجموعة الأهلى.. الوحدة يتقدم على الفيصلى بهدف أول

رئيس هيئة المرابطين فى القدس: انتصرت إرادة المقدسيين بسبب ثباتهم

أحداث الأقصى تكشف حلقة جديدة من مسلسل خيانة قطر لفلسطين..قناة "الجزيرة" تطلق اسما صهيونياً على مسجد بلال بن رباح بالضفة الغربية..والفضائية القطرية تستضيف المتحدث باسم نتنياهو ليصف المقاومة بالإرهاب

البدرى يُحاضر لاعبى الأهلى قبل مواجهة نصر حسين داى

علماء يطورون بطارية جديدة تشحن الأجهزة الذكية بسرعة غير مسبوقة

;