زى النهاردة.. ذكرى ميلاد سعيد صالح و"إيه الحلاوة دى".. و"يادين النبى".. و"فين السؤال؟" أشهر إفيهاته


تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان سعيد صالح، وهو واحد من كبار نجوم الكوميديا، والذي لا يزال حاضرًا بقوة في ذاكرة عشاق الفن الكوميدى.

ولد سعيد صالح في 31 يوليو عام 1938 بمحافظة المنوفية ، لعائلة متوسطة الحال ، وحصل على ليسانس الآداب من جامعة القاهرة عام 1960 .

ظهرت موهبته الفنية مبكرا فانضم إلى المسرح المدرسي وشارك في المعسكرات الصيفية بمدينة الإسكندرية ، وبدأ مشواره الفني من خلال الفرق المختلفة بمسارح التليفزيون التي قدم بها العديد من الأدوار الصغيرة ، مما مكنه من لفت الأنظار إلى موهبته .

واشتهر "صالح" بالعديد من الشخصيات السينمائية والمسرحية، ومنها شخصية الطالب المشاغب في المرحلة الثانوية "مرسي الزناتي" في مسرحية "مدرسة المشاغبين"، والتي كانت سببا في بداية نجوميته مع كل من شاركوه في بطولة العمل.

ومن أبرز أعماله المسرحية، "هاللوا شلبي" ، "مدرسة المشاغبين"، "العيال كبرت"، "كعبلون" ، نحن نشكر الظروف ، "كرنب زبادي"، "حلو الكلام"، "غراميات عفيفي" ، "سرى جدا جدا"، البعب، اخطف واجري ، ... وغيرها ".

تم تكريمه في الدورة الثانية لمهرجان "المسرح الضاحك" الذي نظمته الجمعية المصرية لهواة المسرح عام 1996 ، ومهرجان المركز الكاثوليكي للسينما عام 2007 ، بالإضافة إلى مهرجان الرواد المسرحي بدورته الثانية عام 2009 .

ابتعد عن الفن لفترة طويلة بسبب تعرضه لأزمة صحية شديدة عقب إصابته بضيق في ثلاثة شرايين تطلبت إجراء عملية قلب مفتوح ، بالإضافة لإصابته بمرض السكر وجلطة في المخ، وفي 1 أغسطس عام 2014 رحل الفنان الكبير بعد تدهور صحته عن عمر يناهز 76 عاما .

وفي مسرحية مدرسة المشاغبين اشتهر بعدد من الإفيهات منها "مش هو ده المنطق واللا مش هو يا متعلمين يا بتوع المدارس، ويا دين النبى إيه الحلاوة ديه، وأنا عارف كل حاجة بس مدكن، وفين السؤال؟ أنا احط أيدي على السؤال تلاقنى فريرة، وليه كده يا شيخة؟ انت بتجيبي الافترى ده منين يا شيخة".



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;