القيمة المضافة فى عيون النواب.. الوفد: تطبيقه أحد إجراءات الإصلاح الاقتصادى.. "التعليم": سيتم قبوله ولكن بعد التعديل.. ونائب: سيتم رفضه لأن الناس مش ناقصه معاناه

استمرارا لحالة الجدل الواسع داخل مجلس النواب، حول مشروع قانون ضريبة القيمة المضافة، والتى تعمل لجنة الخطة والموازنة حاليا على مناقشة القانون لطرحه على البرلمان والتصويت عليه، اختلفت ردود فعل النواب مابين مؤيد لتمرير القانون مع إضافة بعض التعديلات عليه، وبين معارض للقانون كليا مؤكدين نيتهم لرفضه حال عرضه على المجلس.


"الوفد": تطبيق الضريبه أحد إجراءات الإصلاح الاقتصادى كشرط للتعامل مع صندوق النقد الدولى

وأكد النائب أشرف عزيز، عضو مجلس النواب بمحافظة الفيوم عن حزب الوفد، لـ"انفراد"، أن تطبيق الضريبه أحد إجراءات الإصلاح الاقتصادى المطلوب اتخاذها كشرط للتعامل مع صندوق النقد الدولى.

وأضاف نائب حزب الوفد فى تصريح خاص لـ"انفراد" اليوم، أن القانون لازال محل دراسه، مؤكدا أن معظم الخبراء الذين تناقش معهم حول القانون، لديهم تحفظات كثيره على القانون، وتخوفات من تحمل البسطاء لأعباء إضافيه، كما أن العاملين فى مجال السياحه "مرعوبين" من زيادة الأعباء فى ظل الكساد السياحى الحالى، مشيرا أنه سيعقد لقاء قريبا مع بعض المتخصصين فى هذا المجال، للوقوف على أهم اقتراحاتهم وتحفظاتهم على القانون.


نائب الشرقية: القانون سيتم رفضه..لأن الناس مش ناقصه معاناه

بينما اعترض النائب محمد عبد الحليم فهمى، عضو مجلس النواب عن دائرة مركز كفر صقر محافظة الشرقية، على تمرير قانون ضريبة القيمة المضافة، قائلا: "القانون سيتم رفضه..لأن الناس مش ناقصه معاناه.. ولو فيه ميزة واحده قصادها 100 عيب".
وأكد نائب الشرقية فى تصريحات خاصة لـ"انفراد"، أنه معترض على تمرير القانون، مؤكدا أنه حال عرضه على المجلس سيتم رفضه من أغلبية الأعضاء، لأنه سيتم استغلاله بشكل خاطئ وتحويله فى اتجاه سلبى، ولا يجوز أن تكون الزيادة فى المطلق، وتابع: لازال ينقصنا خبرة عمل قانون وأخذ قرارات تصلح للتفعيل، دون تركها على "علتها" لكل مايريد يزيد بحسب أهوائه، حتى السلع الخارج نطاق القانون.


"التعليم والبحث العلمى" سيتم قبول القانون.. ولكن بعد تعديله

فيما قالت النائبة ماجدة نصر، عضو مجلس النواب عن محافظة الدقهلية، وعضو لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، فى تصريح خاص لـ"انفراد"، إن قانون ضريبة القيمة المضافة سيتم قبوله من قبل أعضاء المجلس، لكن بإضافة بعض التعديلات عليه وليس كما هو، وذلك بعد التعمق فى قراءته جيدا، حيث إنه لازال محل دراسه وتدقيق للجميع.

وأكدت عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، لـ"انفراد"، أن القانون لازال موضع دراسه للعديد من اللجان البرلمانيه حيث أنه يشمل بعض الانتقادات ، والأسبوع الحالى سيناقش من خلال لجنة الخطة والموازنه ولجنة التشريعات، مؤكده أن جميع النواب سيقومون بدراسة القانون بشكل دقيق، قبل مناقشته خلال الجلسه العامه والمتوقع انعقادها فى 7 أغسطس المقبل.

وكيل مجلس النواب.. بعض النواب لديهم تخوف من القانون.. والبعض الآخر يرى أنه يسد فجوة الدعم

وصرح النائب سليمان وهدان وكيل مجلس النواب، إن هناك جدل يدور حول مشروع قانون ضريبة القيمة المضافة، مؤكدا أن بعض النواب لديهم تخوف من القانون، بإن هذه الضريبة تؤثر بشكل مباشر على المواطن محدود الدخل نظرًا لما يترتب على ذلك ارتفاع فى الأسعار، وذلك فى ظل ارتفاع النقد الأجنبى وارتفاع أسعار السلع.

وأضاف "وهدان" فى تصريحات سابقه، أن هناك بعض النواب يرون أن هذه الضريبة سوف تدر دخلًا على الدولة تمكنها من سد الفجوة الموجودة فى منظومة الدعم، مؤكدا أن مجلس النواب ينحاز بالكامل لمحدودى الدخل والشعب.

وكانت الحكومة قد تقدمت لمجلس النواب بمشروع قانونه القيمة المضافة، لتكون "القيمة المضافة" بدلا من الضريبة العامة على المبيعات، وزيادة أسعار السلع والخدمات بما يقرب من 15% ، وتعمل لجنة الخطة والموازنة حاليا على مناقشة القانون لطرحه على البرلمان والتصويت عليه.





الاكثر مشاهده

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

;