غادة والى تكرم منتخب مصر المشاركين ببطولة العالم لمتلازمة داون.. وتعلن: انتهاء إعداد قانون ذوى الإعاقة لإدماجهم بالمجتمع.. ووزير الشباب: جميع أدوات الوزارة فى خدمة فريق ذوى الإعاقة

قالت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، إن الوزارة انتهت من إعداد قانون خاص لذوى الإعاقة سيتم عرضه قريبًا على مجلس النواب، تمهيدًا لإقراره، ينص على إدماج ذوى الإعاقة، ويكون فى إطار تشريعى ملزم لإشراكهم فى المجتمع.

وقالت فى تصريح خاص لـ"انفراد" اليوم الثلاثاء، على هامش مشاركتها فى احتفالية تكريم منتخب ذوى الإعاقة إن القانون سينظم حقوق ذوى الإعاقة والالتزامات على المنظمات والمؤسسات والجهات الحكومية والخاصة، وينظم الحقوق المختلفة التى كفلها الدستور لهم ويتعرض لجميع الموضوعات التى نتحدث عنها منذ سنوات ولكنها تحتاج أن توضع فى إطار تشريعى.

وشهدت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى صباح اليوم، احتفالية تكريم أبطال منتخب مصر لذوى الإعاقة المشاركين فى بطولة العالم لمتلازمة الداون سيندروم فى لعبتى تنس الطاولة والسباحة التى أقيمت بمدينة فلورنسا الإيطالية وتحقيقهم ميداليتين فضية وبرونزية فى أول مشاركة دولية للاتحاد الرياضى المصرى للإعاقات الذهنية، بحضور الدكتور خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة.

ونقلت وزيرة التضامن خلال الاحتفالية تحيات المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، معربة عن سعادتها سعيدة أن هناك 12 مصريا ومصرية مثلوا بلادهم تمثيلا مشرفا، وقدمت التحية لأسر الأولاد والبنات على رعايتهم لأولادهم رغم الصعوبات التى واجهوها، وطالبت المجتمع بإدراك أهمية إدماج ذوى الإعاقة فى كل المدارس والرياضات والشركات كمشاركين ومنتجين فى بناء الوطن، معربة عن أملها فى ارتفاع وعى المجتمع.

وأشارت غادة والى فى كلمتها إلى أن مصر كانت من أولى الدول التى وقعت على الاتفاقية الدولية لرعاية ذوى الإعاقة، لافتة إلى أن مصر الآن بها برلمان من ضمن أعضائه 9 من ذوى الإعاقة، وبالتالى لابد من نقل كل المشاكل لهم ليساهموا فى صياغة تشريعات تساعد على حلها. وأوضحت وزيرة التضامن أن الأهم من صياغة القانون وإقراره هو التطبيق لمواده لإدماج ذوى الإعاقة بشكل صحى فى المجتمع، لافتة إلى أن الوزارة تقوم أيضًا الآن بتطوير 7 مؤسسات لرعاية ذوى الإعاقة ليكون هناك مؤسسات تليق بهم وتقدم لهم الحقوق اللازمة كافة، قائلة "لازم نمكنهم من حقوقهم فى الحياة".

ومن جانبه أعلن وزير الشباب والرياضة خالد عبد العزيز خلال التكريم، عن أن جميع أدوات الوزارة ستكون فى خدمة منتخب مصر لذوى الإعاقة من بنية أساسية رياضية إلى القرية الأولميمبية وكل ما تحتاجه الاتحاد من حمامات سباحة وقاعات، كما أعلن عن تيسير رحلات للمنتخب على نفقة الوزارة بالكامل للأماكن السياحية فى مصر شرم الشيخ أو الأقصر أو أسوان، كما أوضح أنه جار التفاهم مع وزارتى الآثار والثقافة لتوفير تذاكر مجانية لهم لكل المناطق الأثرية على مدار العام.

ودعا خالد عبد العزيز جميع أعضاء المنتخب لحضور مؤتمر الشباب الذى سيعقد فى نهاية العام الجارى تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى فى شرم الشيخ.

وتم تنظيم حفل تكريم لبعثة المنتخب الوطنى لذوى الإعاقة الذهنية، والتى حققت ميداليتين فضيتين وميدالية برونزية ضمن منافسات تنس الطاولة، كما حصلت البعثة على العديد من الميداليات الشرفية بواقع 5 ميداليات ذهبية و9 ميداليات فضية و7 ميداليات برونزية وهى ميداليات أوائل التصفيات وتعتبر هذه الميداليات تشجيعية بسبب تحسن الأرقام الخاصة باللاعبين فى منافسات السباحة.

وذلك خلال مشاركة البعثة ببطولة العالم لمتلازمة الداون سيندروم فى لعبتى تنس الطاولة والسباحة، والتى أقيمت بمدينة فلورنسا الإيطالية، فى أول مشاركة دولية للاتحاد الرياضى المصرى للإعاقات الذهنية.

وحضر المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة، والدكتورة غادة والى وزيرة التضامن، وعدد من الفنانين والرياضيين.

ومن جانبها صرحت المهندسة أمل مبدى رئيس الاتحاد الرياضى المصرى للإعاقات الذهنية أن تلك هى المشاركة الدولية الأولى للاتحاد الرياضى المصرى للإعاقات الذهنية، فى بطولة رسمية دولية يشارك فيها أكثر من 60 دولة فى مدينة فلورنسا بإيطاليا.

وأشارت إلى أن الاتحاد المصرى للإعاقات الذهنية تم إشهاره منذ عامين فقط، وأن نجاح فريق ذوى الإعاقة فى رفع علم مصر هو دعم وطنى وإنسانى له قيمته الكبيرة، خاصة وأن الاتجاه العام للدولة هو دمج الأشخاص ذوى الإعاقة فى المجتمع .

الجدير بالذكر أن المنتخب المصرى شارك بفريق سباحة يضم 8 لاعبين تم اختيارهم من خلال الأرقام التأهيلية التى تم تحقيقها فى بطولة الجمهورية، وفريق آخر لتنس الطاولة يضم 4 لاعبين، وتم اختيارهم بعد عمل تصفيات بين اللاعبين الحاصلين على المراكز الأولى فى بطولات الجمهورية، مشيرة إلى أن الفريق يضم أيضًا 6 مشرفين ليكون إجمالى البعثة المصرية المشاركة فى البطولة 18 شخصًا.






























































الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;