وزارة التموين: طرح 2 مليون طن أرز شعير فى المجمعات بسعر 4.5 جنيه للكيلو.. شعبة الأرز: بدء توريدها من الفلاحين 10 أغسطس الجارى.. والمعروض يصل إلى 4.5 مليون طن بنهاية سبتمبر المقبل ويكفى عامًا ونصف

أعلن الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية أنه سيتم خلال أيام الإعلان عن أسعار استلام أرز الشعير من المزارعين بهدف شراء 2 مليون طن أرز شعير محلى خلال موسم الحصاد الحالى، يتم ضربهم فى مضارب الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية وفى مضارب القطاع الخاص لتكوين احتياطى إستراتيجى من الأرز طوال العام لطرحه فى المجمعات الاستهلاكية وشركتى الجملة والسيارات المتنقلة وعلى البطاقات التموينية وفى فروع جمعيتى وفى كافة منافذ البيع التابعة لوزارة التموين بسعر 4 جنيهات ونصف للكيلو.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقده الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية وشهده اللواء حسنى زكى رئيس الإدارة العامة لمباحث التموين، ورجب شحاتة رئيس شعبة الأرز بإتحاد الصناعات وممدوح عبد الفتاح رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، ورؤساء شركات مضارب الأرز التابعة للقابضة الغذائية وعاطف سعد رئيس قطاع مكتب وزير التموين وأحمد يوسف نائب رئيس هيئة السلع التموينية وعدد من أصحاب شركات مضارب الأرز من القطاع الخاص وبعض النواب من اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب.

وأكد الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية أن الاسعار التى سيتم الاعلان عنها تشمل أرز الشعير عريض الحبة ورفيع الحبة كما سيتم الاعلان عن أسعار استلام الأرز الابيض من مضارب القطاع الخاص وتتضمن الأرز رفيع وعريض الحبة ونسبة الكسر به والضوابط التى سيتم الاستلام بها وأنه سوف تكون هناك رقابة مشددة خلال عمليات الاستلام من قبل مديريات التموين ومباحث التموين وكافة الاجهزة الرقابية، مشيرا إلى أنه سيتم تشغيل مضارب الأرز التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بكامل طاقاتها لتحقيق وفورات مالية تعود بالنفع على العاملين بها مما تحسن من مستوى معيشتهم.

وأكد رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات، أنه سيتم البدء فى توريد الـ 2 مليون طن الأرز الذى تم الاتفاق علية مع وزارة التموين اعتبارا من 10 أغسطس، ومن المقرر أن يعلن الوزير عن سعر التوريد من الفلاحين قبل هذا التاريخ، على أن تدخل هذه الكميات إلى مضارب القطاع الخاص والمضارب التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية.

وأضاف شحاتة فى تصريح خاص لـ"انفراد"، أن الكميات المتاحة من الأرز فى مصر تكفى حاجة الاستهلاك المحلى، حيث أن الكميات المتوقعة بنهاية سبتمبر الجارى سيكون إجماليها من 7 إلى 8 ملايين طن أرز شعير، وهو ما يعادل 4.5 مليون أبيض، مشيرا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر قرارا بمنع تصدير الأرز للخارج، ولابد أن يقابل هذا القرار تشديد الجهات الرقابية على منع تهريب الأرز.

وأشار إلى أن حجم الاستهلاك السنوى من الأرز يتراوح من 3 مليون إلى 3 مليون و300 ألف طن سنويا، وأن المعروض من موسم الحصاد الجديد إضافة إلى الفائض من العام الماضى يزيد عن حجم الاستهلاك.

وعن الأرز المستورد، أكد شحاتة أن ما تم استيراده لا يتعدى الـ 50 ألف طن فقط، كما أنه لا يكفى حاجة الاستهلاك المحلى لأكثر من 8 أيام، موضحا أنه لا يوجد أرز مستورد فى الأسواق والمعروض محلى.




الاكثر مشاهده

طالبان تدعم حملة تطعيم بلقاح كورونا وحكومة أفغانستان تتلقى تعهدا تمويليا

السكة الحديد تعلن التأخيرات المتوقعة فى حركة القطارات اليوم

الصحة المكسيكية تعلن استقرار حالة الرئيس أندريس مانويل بعد إصابته بكورونا

العالم هذا الصباح.. رحلات ثلجية ومغامرات استكشافية فى جبال دمشق بسوريا.. الفرنسيون يتظاهرون بالكلاب فى باريس للمطالبة بحماية الحيوانات.. والثلوج تزين سور الصين العظيم.. صور

توقعات بزيادة إيرادات مايكروسوفت من خدمة الحوسبة وتباطؤ "إكس بوكس"

10 فوائد صحية للعسل الأسود.. أبرزها دعم المناعة ومنع الحموضة

;