وزارة التموين: طرح 2 مليون طن أرز شعير فى المجمعات بسعر 4.5 جنيه للكيلو.. شعبة الأرز: بدء توريدها من الفلاحين 10 أغسطس الجارى.. والمعروض يصل إلى 4.5 مليون طن بنهاية سبتمبر المقبل ويكفى عامًا ونصف

أعلن الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية أنه سيتم خلال أيام الإعلان عن أسعار استلام أرز الشعير من المزارعين بهدف شراء 2 مليون طن أرز شعير محلى خلال موسم الحصاد الحالى، يتم ضربهم فى مضارب الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية وفى مضارب القطاع الخاص لتكوين احتياطى إستراتيجى من الأرز طوال العام لطرحه فى المجمعات الاستهلاكية وشركتى الجملة والسيارات المتنقلة وعلى البطاقات التموينية وفى فروع جمعيتى وفى كافة منافذ البيع التابعة لوزارة التموين بسعر 4 جنيهات ونصف للكيلو.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقده الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية وشهده اللواء حسنى زكى رئيس الإدارة العامة لمباحث التموين، ورجب شحاتة رئيس شعبة الأرز بإتحاد الصناعات وممدوح عبد الفتاح رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، ورؤساء شركات مضارب الأرز التابعة للقابضة الغذائية وعاطف سعد رئيس قطاع مكتب وزير التموين وأحمد يوسف نائب رئيس هيئة السلع التموينية وعدد من أصحاب شركات مضارب الأرز من القطاع الخاص وبعض النواب من اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب.

وأكد الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية أن الاسعار التى سيتم الاعلان عنها تشمل أرز الشعير عريض الحبة ورفيع الحبة كما سيتم الاعلان عن أسعار استلام الأرز الابيض من مضارب القطاع الخاص وتتضمن الأرز رفيع وعريض الحبة ونسبة الكسر به والضوابط التى سيتم الاستلام بها وأنه سوف تكون هناك رقابة مشددة خلال عمليات الاستلام من قبل مديريات التموين ومباحث التموين وكافة الاجهزة الرقابية، مشيرا إلى أنه سيتم تشغيل مضارب الأرز التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بكامل طاقاتها لتحقيق وفورات مالية تعود بالنفع على العاملين بها مما تحسن من مستوى معيشتهم.

وأكد رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات، أنه سيتم البدء فى توريد الـ 2 مليون طن الأرز الذى تم الاتفاق علية مع وزارة التموين اعتبارا من 10 أغسطس، ومن المقرر أن يعلن الوزير عن سعر التوريد من الفلاحين قبل هذا التاريخ، على أن تدخل هذه الكميات إلى مضارب القطاع الخاص والمضارب التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية.

وأضاف شحاتة فى تصريح خاص لـ"انفراد"، أن الكميات المتاحة من الأرز فى مصر تكفى حاجة الاستهلاك المحلى، حيث أن الكميات المتوقعة بنهاية سبتمبر الجارى سيكون إجماليها من 7 إلى 8 ملايين طن أرز شعير، وهو ما يعادل 4.5 مليون أبيض، مشيرا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر قرارا بمنع تصدير الأرز للخارج، ولابد أن يقابل هذا القرار تشديد الجهات الرقابية على منع تهريب الأرز.

وأشار إلى أن حجم الاستهلاك السنوى من الأرز يتراوح من 3 مليون إلى 3 مليون و300 ألف طن سنويا، وأن المعروض من موسم الحصاد الجديد إضافة إلى الفائض من العام الماضى يزيد عن حجم الاستهلاك.

وعن الأرز المستورد، أكد شحاتة أن ما تم استيراده لا يتعدى الـ 50 ألف طن فقط، كما أنه لا يكفى حاجة الاستهلاك المحلى لأكثر من 8 أيام، موضحا أنه لا يوجد أرز مستورد فى الأسواق والمعروض محلى.




الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;