جامايكا أيقونة الإمتياز والفخر فى الأولمبياد.. "أرض الخشب والماء" عدد سكانها 2.8 مليون نسمة وأحرزت 9 ميداليات ذهبية.. وأوسين بولت "هاتريك" ب 9ذهيبات للدورة الثالثة على التوالى

تعتبر جاميكا أكثر ما أثار الإعجاب والدهشة لدى العالم ، بعد حصادها 9 ميدليات ذهبية فى دورة الألعاب الأولمبية 2016، ففرحة الجاميكيين جعل مدينة ريو دى جانيرو تعيش أجمل اللحظات بعد فوز أوسين بولت بالميدالية الذهبية التاسعة والهاتريك الثالث فى الأولمبياد، بعد تتويج بلاده فى سباق التتباع 4 مرات 100 م ضمن العاب ريو دى جانيرو، ولقب ب " الأعظم".

الرياضة فى جامايكا
تعتبر الرياضة جزءا لا يتجزأ من الحياة الوطنية فى جامايكا، حيث يميل رياضيى الجزيرة إلى الأداء بمستوى أعلى بكثير مما يمكن أن توقعه عادة من مثل هذا البلد الصغير، فى حين أن الرياضة المحلية الأكثر شعبية هى كرة القدم، فعلى الصعيد العالمى يميل الجامايكيين إلى الأداء الجيد وبشكل خاص فى الرياضات التى تنطوى على الاعتماد بدرجة كبيرة على القوة البدنية.
فتبدأ المشاركة فى ألعاب القوى فى جامايكا فى سن مبكرة جدا، فمعظم المدارس الثانوية تقوم ببرامج ألعاب قوى صارمة مع كبار الرياضيين الذين يتنافسون فى المسابقات الوطنية، واللقاءات الدولية.
دولة جاميكا
جاميكا دولة جزرية، وهى جزء من جزر الانتيل الكبرى، وتصل مساحتها إلى 11.100 كم مربع، وتقع فى البحر الكاريبى إلى الجنوب تقريبا من كوبا ، ويطلق عليها أرض الينابيع وأرض الخشب والماء، وذلك عن طريق أهل الجزيرة الأصليين الناطقين بلغة أراواكان والتاينو.
كانت جاميكا فى حيازة إسبانيا ثم تحولت بعد ذلك إلى مستعمرة التاج البريطانى ، ويسكن فيها 2.8 مليون نسمة ، وتعد البلد الثالث من حيث السكان الناطقين بالإنجليزية فى أمريكا الشمالية بعد الولايات المتحدة وكندا.

بولت
وكان بولت قد قال إن احرازه ثلاثية جديدة فى ريو سيجعل منه رياضيا "خالدا"، وينضم الى العظماء مثل الملاكم الأمريكى محمد على ولاعب كرة القدم البرازيلى بيليه، واضاف الجامايكى اوساين ذهبية سباق التتابع 4 مرات 100م الى ذهبيتى 100 و200م، بعدما شارك مع منتخب جامايكا الفائز بالسباق بزمن 37.27 ثانية على حساب اليابان (37.60 ث) وكندا (37.64) بعد تجريد الولايات المتحدة (37.62 ث) من برونزيتها.

وكان بولت (30 عاما مع انتهاء الالعاب ) قد حصد الذهب الاولمبى لسباقى 100م و200م محققا انجازا خارقا وتاريخيا، لأنه العداء الوحيد الذى احرز اللقب الاولمبى لسباقى 100م و200م 3 مرات متتالية، وقد نجح باضافة سباق التتابع 4 مرات 100م.

ويعتبر بولت سيد سباقات السرعة 100م و200م، وتوج بألقابها الاولمبية (2008 و2012 و2016) والعالمية منذ عام 2008 باستثناء مونديال دايغو 2011 والانطلاقة الخاطئة في نهائي 100م.

وبذهبياته التسع، عادل بولت انجاز العداءين الفنلندى بافو نورمى (9 ذهبيات بين 1920-1928) والاميركى كارل لويس (9 بين 1984 و1996)، والرياضى الوحيد الذى يملك ذهبيات اكثر من بولت فى الالعاب هو السباح الأمريكى مايكل فيلبس (23).

فرحة الجامايكيين
وتوقفت حركة المواصلات فى جامايكا ونزل الناس من سياراتهم وبدؤوا يتجمعون فى شوارع مملوءة بالبرك المائية بعد هطول كثيف للأمطار، احتفالا بإحراز الأسطورة يوسين بولت ذهبية فى الألعاب الأولمبية بريو دى جانيرو، وولم يؤثر الطقس الممطر والرطوبة الشديدة على الأنصار المتحمسين الذين ينتظرون جميعا انتصار من وضع جامايكا فى قلب ألعاب القوى العالمية منذ 8 أعوام.
كما توقفت حركة السير في "سام شارب سكوير" بمونتيغو حيث عبرت الجماهير البحيرات الصغيرة المتشكلة من مياه الأمطار من أجل مشاهدة بولت وهو يفوز، عبر شاشات عملاقة وضعت فى المكان، وغزت صيحات الفرح كامل جامايكا، حتى لكأن العيد قد حل بها.
وقالت اللجنة الأولمبية الدولية إن بولت أصبح أول أولمبى يفوز بثلاث ذهبيات متتالية فى ثلاث منافسات مختلفة فى ثلاث دورات أولمبية.






الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;