اللواء أحمد شاهين مساعد وزير الداخلية لشرطة السياحة: نراجع خطط تأمين السياح وجميع المناطق مراقبة بالكاميرات 24 ساعة ورفعنا درجة الاستعداد القصوى قبل ذكرى 25 يناير وضبطنا شبكات دولية للدعارة فى مصر

- مستوى تأمين السائح فى مصر ليست موجودة فى أى دولة بالعالم - تقنيات حديثة وبوابات الإليكترونية وأجهزة كشف عن المتفجرات - الإخوان نهبوا كنوز المتاحف واستعدنا كافة القطع الأثرية المسروقة - خطط أمنية لتأمين رحلات سفارى حتى لا يتكرر سيناريو مقتل السياح بالواحات - والسياحة ستعود عندما نتخلص من المؤامرات الداخلية والخارجية قال اللواء أحمد شاهين، مساعد وزير الداخلية مدير الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار، فى حواره لـ"انفراد"، إنه تمت مراجعة كافة الخطط الأمنية لتأمين السياح فى مصر، وإن مستوى تأمين السائح فى مصر ليس موجودا فى أى دولة فى العالم، حيث إنه يستطيع يتحرك بانسياب وحرية طوال اليوم. وأكد هناك كاميرات مراقبة تراقب جميع المناطق السياحية على مدار الـ24 ساعة، فضلاً عن وجود بوابات إلكترونية وأجهزة للكشف عن المتفجرات، وتم رفع حالة الاستعداد لمواجهة أية أعمال تخريبية تستهدف المناطق الأثرية فى ذكرى 25 يناير، لافتا إلى أن جماعة الإخوان نهبوا كنوز المتاحف إبان ثورة 25 يناير، وأن هناك خططا أمنية لتأمين رحلات سفارى لعدم تكرار سيناريو حادث الواحات، فضلاً عن الخطط الأمنية لمواجهة السياحة الجنسية وضبط شبكات دعارة دولية بمصر.

وإلى نص الحوار: • بداية.. ما طبيعة عمل الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار؟ نعمل على تأمين السياح والمنشآت السياحية الموجودة فى البلاد، وتأمين السياح منذ وصولهم إلى المطار وخطوط سيرهم وأماكن الإقامة، والأماكن السياحية التى يزورها الأجانب، خاصة فى المحافظات التى تشهد إقبالاً كبيراً من قبل السياح "القاهرة، الجيزة، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، جنوب سيناء، مرسى مطروح"، ونسعى دائماً إلى تحقيق نسبة تأمين عالية للسياح فى مصر، كما نعمل على تأمين المناطق الأثرية المنتشرة فى البلاد على مستوى الجمهورية بنشر قوات الأمن فيها بالتنسيق مع مديريات الأمن التى تقع فى نطاقها هذه المناطق الأثرية.

• فى ظل المحاولات المستمرة للنيل من السياحة وضرب الاقتصادى المصرى.. هل تمت إعادة مراجعة خطط التأمين للسياح والمناطق الأثرية؟ بالفعل حرصنا على إعادة مراجعة جميع الخطط الأمنية الموضوعة لعمليات التأمين، ونحدث فيها باستمرار ونعتمد على أفضل أساليب عمليات التأمين، ومستوى التأمين للسياح فى مصر ليس موجوداً فى أى دولة أخرى بالعالم، ونستطيع القول بأن مصر دولة آمنة تماماً والسائح يستطيع التحرك على مدار الـ24 ساعة بانسياب وحرية كاملة، فى حين أنهم فى بلادهم لا يستطيعون فعل ذلك.

• هل يوجد كاميرات مراقبة بجميع المناطق السياحية فى مصر؟ نعم.. جميع المناطق تمت تغطيتها بكاميرات مراقبة حديثة، فضلاً عن وجود بوابات الإلكترونية وأجهزة للكشف عن المفرقعات والمعادن وكلاب بوليسية بأعداد كبيرة فى جميع المناطق الأثرية خاصة الهامة والحيوية التى تشهد إقبالا كبيرا من السياح.

• إذن.. هل يتم الاعتماد على العنصر البشرى فقط أم يتم استخدام التقنيات الحديثة؟ نعتمد على استحداث كافة التقنيات الحديثة فى عمليات التأمين ولدينا كافة الأدوات والأجهزة، والوزارة تدعمنا فى هذا الأمر باستمرار، واشترطنا على أصحاب الفنادق بتركيب كاميرات وأجهزة حديثة وتعيين أفراد خاصة خاصة تتولى الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار تدريبهم، فضلاً عن تزويد الفنادق برجال الشرطة لحمايتها، ومع استخدام كل الأجهزة المتطورة فى عمليات التأمين لا نستطيع الاستغناء عن العنصر البشرى.

• هل الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار تحتاج إلى قوات إضافية لتأمين المناطق الأثرية والسياح فى ظل التهديدات المتلاحقة؟ لدينا قوات كافية، وبأعداد كبيرة منتشرة فى كافة المناطق السياحية ومدرَّبة على أحدث الأساليب لمواجهة أية أعمال تخريبية، والوزارة تلبى احتياجات الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار باستمرار.

• البعض يرى أن هناك مناطق أثرية لا توجد بها حراسة مثل "ميت رهينة"، الأمر الذى يساعد لصوص الآثار على سرقتها فى ظل الغياب الأمنى؟ هذا كلام مغلوط ولا أساس له من الصحة، لدينا خريطة بجميع المناطق الأثرية وخطط تأمين كبيرة وشاملة تصل لجميع المحافظات وتغطى جميع المناطق ولا نترك مكانا دون حراسة مشددة ودوريات أمنية على مدار الـ24 ساعة.

• ولكن.. البعض يتهم خفراء السياحة والآثار بمساعدة لصوص الآثار على سرقتها مقابل حصولهم على أموال؟ هذا الكلام ليس له أساس من الصحة، ولم نتلق بلاغات بهذا الشأن وإذا ثبت تورط أحد فى مثل هذه الأمور سوف يتم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة ضده، فلا أحد فوق القانون.

• فى الوقت الذى نطالب فيه بعودة انتعاش السياحة.. يبقى الباعة الجائلون الوجه القبيح أمام المناطق الأثرية.. كيف تتعاملون معهم؟ حرصنا خلال الفترات الماضية على توجيه عدة حملات أمنية استهدفت الباعة الجائلين بمحيط المناطق الأثرية، ولن نسمح لأحد يعكر صفو الضيوف ويُحدث مضايقات لهم، فمهمتنا حماية الأجانب معنوياً قبل حمايتهم جسدياً، وعلى الجانب الآخر تسعى الدولة إلى تقنين أوضاع الباعة الجائلين وتوفير أماكن يبعون فيها للأجانب بشكل وأسلوب يليق بمصر.

• ما توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى للإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار؟ الرئيس أعطى تعليمات واضحة وصارمة بتأمين السياح فى مصر والحفاظ على حياتهم واستخدام كافة التقنيات الحديثة فى عمليات التأمين، والعمل على تأمين كل ما له علاقة بالسياحة والحفاظ على الاقتصاد المصرى، فضلاً عن توجيهات اللواء مجدى عبد الغفار، وزير الداخلية، باليقظة وتوسيع دائرة الاشتباه وتواجد الخدمات الأمنية على مدار الـ24 ساعة وحسن معاملة السياحوحمايتهم وتوفير مناخ طيب لهم للاستمتاع بمصر.

• أطلقت الجماعات الإرهابية دعوات عديدة لاستهداف المناطق الأثرية فى ذكرى 25 يناير..كيف ستتصدون لذلك؟ وجه اللواء مجدى عبد الغفار، وزير الداخلية، بتشديد الحراسات الأمنية على المناطق الأثرية خلال الفترة المقبلة، وتعزيز التواجد الأمنى على مستوى الجمهورية، ونعمل على توجيه ضربات استباقية لهذه العناصر لوأد أية أعمال إرهابية قبل وقوعها، ولن يستطيع أحد النيل من أمن واستقرار البلاد.

• بمناسبة الإخوان.. ما حقيقة ما تردد بأن الإخوان نهبوا الكنوز الأثرية أثناء ثورة 25 يناير؟ بالفعل الإخوان استولوا على عدة قطع أثرية من المتاحف خاصة فى المنيا، ونجحنا فى حملات أمنية عديدة فى استعادة جميع القطع الأثرية التى سُرقت أثناء الثورة وضبط سارقيها.

• كيف تواجهون عصابات التنقيب عن الآثار فى مصر؟ حلم الثراء السريع يرواد العديد من المواطنين، الأمر الذى يدفعهم للتنقيب عن الآثار، سواء داخل منازلهم أو بالمناطق التى توجد بها آثار، ونحبط معظم هذه المحاولات ونجحنا مؤخراً فى تحقيق العديد من الضبطيات فى هذا الشأن.

• كيف يتم تأمين رحلات السفارى حتى لا يتكرر سيناريو حادث مقتل السياح بالواحات؟ ننسق مع شركات السياحة ووزارة السياحة لإخطارنا ببرنامج الرحلات لعمل التأمين اللازم لها وتأمين المسارات، وهناك بعض المناطق محظور السير فيها، لكن بعض الشركات تخالف البرنامج، ومن ثم تخضع للمساءلة، ونعمل باستمرار على مراقبة هذه الشركات لضمان عدم مخالفتها.

• هناك ما يعرف باسم السياحة الجنسية..كيف تتصدون للشبكات الدولية لممارسة الدعارة فى مصر؟ ننسق مع الإدارة العامة لمباحث الآداب وقطاع التوثيق والمعلومات والإنتربول المصرى لملاحقة هذه الشبكات الدولية، وضبطنا مؤخراً العديد من السائحات اللاتى يمارسن الدعارة فى الفنادق من أجل جمع المال من المصريين.

• كيف تواجهون عمليات التعدى على أراضى الآثار؟ وجهنا حملات أمنية مكبرة خلال الفترة الماضية لملاحقة الأشخاص الذين يتعدون على أراضى الآثار، ونجحنا فى تنفيذ أكثر من 1500 قرار تعد على أراضى الآثار، والحملات مستمرة ولا أحد فوق القانون، ونتلقى البلاغات بشأن التعدى على الأراضى أو مضايقة السياح وكافة المخالفات على الرقم 126 خلال الـ24 ساعة.

• انتشرت مؤخراً ظاهرة الرسالة الهاتفية التى يستقبلها معظم المصريين على الهواتف المحمولة "انزل أبوك لقى آثار"..كيف تتعاملون معها؟ ننصح المواطنين بعدم الانصياع وراء هذه المزاعم، ونتلقى بلاغات عديدة فى هذا الشأن ونجحنا بالتنسيق مع قطاع التوثيق والمعلومات بالداخلية فى ضبط العديد من التشكيلات العصابية القائمة على هذا الأمر.

• ما رسائل المسئول الأول عن تأمين السياح فى مصر للأجانب؟ أوجه رسائل للأجانب بأن مصر آمنة تماماً بها جيش قوى وشرطة قوية، مصر مؤمنة على مدار الـ24 ساعة على خلاف بعض الدول، فى انتظاركم للاستمتاع بجو مصر، ومسئولون عن حمايتكم نحن والشعب المصرى العظيم، واسألوا من زار بلادنا قبل ذلك وعادوا إلى بلادهم فكانوا خير سفراء ويؤكدون أن القاهرة آمنة.

• ما رسائلك للشعب المصرى؟ على الجميع أن يعلم جيداً أن السياحة هى قلب الاقتصاد المصرى، ويجب أن يتعاونوا مع أجهزة الدولة لتحقيق الأمن وعودة توافد السياح للبلاد مرة أخرى، فالأمر يتطلب أن يكون الجميع يداً واحدة.

• متى تعود السياحة بصورتها الطبيعية؟ مصر تعانى من حرب شرسة من الداخل والخارج، وهناك مؤامرات لضرب السياحة، ورغم كل هذه الشائعات مصر ما زالت تتقدم حيث نجحت فى إقامة المؤتمر الاقتصادى وافتتاح قناة السويس ورسم خارطة الطريق، وستزول كل الأغراض الدنيئة وتعود السياحة لمصر.


























الاكثر مشاهده

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

;