البرازيل على صفيح ساخن..أزمة غير مسبوقة فى البرازيل بعد إقالة ديلما روسيف..إنكماش إقتصادى..قلق دبلوماسى بدول أمريكا اللاتنينية..ورئيس البرازيل الجديد متهم بأنه جاسوس أمريكى

تعتبر البرازيل الآن على صفيح ساخن من كثرة الأزمات التى تمر بها ، كما أنها ستدخل فى أزمة غير مسبوقة لها بعد إقالة الرئيسة البرازيلية اليسارية ديلما روسيف، وتولى ميشيل تامر بشكل رسمى الحكم، وقرر مجلس الشيوخ البرازيلى بأغلبية 61 صوتا على إقالة روسيف التى اتخبت عام 2010 لكن المجلس صوت فى المقابل على عدم حرمانها من حقوقها المدنية مما يعنى السماح لها بتولى مناصب حكومية، وذلك على خلفية اتهامها بالتلاعب بحسابات الحكومة وتزوير الميزانية لاخفاء تدهور الاقتصاد.

الأزمة اقتصادية



وبهذا الحكم تدخل البرازيل فى أزمة اقتصادية كبرى تعد الأسوأ فى تاريخها ، فالبلاد تعانى من انكماش اقتصادى بنسبة 0.6% ، وهى نسبة أسوأ م توقعات الاقتصاديين الذين كانوا يراهنوا على انكماش بنسبة 0.5% مقارنة بالربع الأول من العام الجارى.

واظهرت ارقام رسمية ان الانكماش اصبح واقعا فى البرازيل، مع تراجع الناتج المحلى الاجمالى للفصل السادس تواليا، وخبا نجم فترة تاريخية طويلة تمثلت بإخراج نحو 40 مليون برازيلى من دائرة الفقر.

الأزمة سياسية



أما بالنسبة للأزمة السياسية فإنه من المتوقع أن تولى حكم تامر بشكل رسمى سيفجر أزمة كبيرة بسبب رفض الشارع البرازيلى له، وينقسم البرازيليون بين اولئك الذين يقولون إن روسيف ضحية محاولة انقلابية واولئك الذين يعتقدون ان حزبها، حزب العمال، ينخره الفساد وان الأوام قد آن لازاحته من الحكم.

ولكن الأزمة السياسية الجديدة التى ستنفجر فى البرازيل ستكون بسبب رفض الشارع البرازيلى لميشيل تامر، حيث تصاعدت حدة التوتر فى البلاد بعد ظهور العديد من الأخبار الخاصة بتامر والتى تنذر بعد استمراره فى الرئاسة على عكس ما هو كان يتوقع.

وعلى الرغم من أن هناك العديد من الأسباب التى تنذر بأنه لن يستمر فى الحكم، حيث أنه من المتوقع أن يواجه معارضة كبيرة ومتزايدة تغمر الشوارع خلال الأشهر المقبلة، ولذلك فإنه من المتوقع أيضا أن فى غضون الأشهر الستة المقبلة، ستكون فترة حاسمة فى خضم هذه الأزمة السياسية التى لا تعرف نهاية، وهى مستمرة فى البرازيل.

ويوجد توقعات بإنهاء هذه الأزمة من خلال عقد انتخابات مبكرة، حيث أنه فى آخر استطاع للرأى أجراه معهد ايبسوس أكد ارتفاع رفض البرازيليين للرئيس المؤقت ميشيل تامر 9 % منذ آخر استطلاع ووصل إلى 70%.
ومن أهم أسباب رفض الشعب البرازيلى لتامر هو ارتفاع البطالة إلى 44%، وعدم حصوله على ثقة البرازيليين بسبب الشكاوى المتكررة من الفساد،أما من أهم مظاهر رفضه هو إصدار قاضى برازيلى جواو اوغستو كارنيرو حكما سمح بموجبه باقامة الاحتجاجات السياسية السلمية فى الملاعب التى تقام فيها فعاليات الدورة الاولمبية فى ريو دى جانيرو، وذلك عقب طرد بعض من الذين حضروا مسابقات الاولمبياد لارتدائهم ثياب تحمل انتقادات لتامر، معتبرا أن طرد المشاهدين من الملاعب فقط لارتدائهم شعارات ذات طابع سياسى يعد انتهاكا لحرية التعبير.

ومن أهم مظاهر عدم استمرار تامر فى الحكم:



1-المظاهرات
فبعد أيام قليلة للغاية من تولى ميشيل تامر الرئاسة بعد الإطاحة بديلما روسيف، تظاهر حزب العمال البرازيلى ضد حكومته، وقال رئيس الحزب "روى فالكاو" على مواقع التواصل الاجتماعى، إن "ردود الفعل الشعبية على الانقلاب مستمرة يجب استمرار تظاهرات الاحتجاج والتنديد".

وشهدت ساوبولو وبيلو أوريزونتى بجنوب البرازيل احتجاجات من جانب الآلاف ضد الحكومة اليمينية التى شكلها الجمعة ميشيل تامر، الحليف السابق الذى أصبح خصم الزعيمة اليسارية ولعب دورا نشطا فى إقالتها.

2-اتهامه بأنه جاسوس أمريكى
قال موقع "ويكيليكس" إن تامر كان عميلا لصالح الاستخبارات الأمريكية، مشيرة إلى أن أنه يزود السفارة الأمريكية فى البرازيل بمعلومات عبر برقيات، ويمكن تصنيف محتواها بأنه "حساس" و"للاستعمال الرسمى فقط".

ونشر الموقع وثيقتين، إحداها أرسلت من ساو باولو، إلى عدة جهات أمريكية منها القيادة الجنوبية للجيش الأمريكى فى ميامى، يناقش فيها تامر الوضع السياسى فى البرازيل خلال فترة الرئيس الأسبق لولا دا سيلفا، وفيما يتعلق بانتخابات عام 2006 فى البرازيل، عندما أعيد انتخاب الرئيس دا سيلفا، ذكر تامر السيناريوهات التى قد يفوز من خلالها حزبه "حزب الحركة الديمقراطية البرازيلية" فى الانتخابات، وامتنع تامر فى الوثيقة عن التكهن المسبق، لكنه قال إنه ستكون هناك جولة إعادة وإن "أى شىء يمكن أن يحدث".

3-التحديات
ويواجه تامر تحديات كبيرة بعد أن رفضت نقابتان كبيرتان فى البرازيل دعوة للاجتماع معه، حيث أنه دعا النقابات لاجتماع الاثنين الماضى لمناقشة اصلاحات نظام التقاعد فى البلاد. وقالت إحدى النقابتين المتمثلة فى اتحاد العمال المركزى إنها "لن تعترف بالانقلابيين كحكام" وطالبت بعودة روسيف".

4-بيع حصص فى أصول تسيطر عليها الدولة
أثبتت دراسة الحكومة البرازيلية الحالية بيع حصص فى أصول تسيطر عليها الدولة من بينها شركة البريد الحكومية وحيازات أخرى فى النقل والكهرباء وشركات تأمين، فى محاولة لجمع أموال وترشيد القطاع العام، أثار جدلا واسعا للبرازيليين، وذلك رغم الأزمة الاقتصادية التى تمر بها البلاد والتى يصحبها أزمة بطالة ومعدل تضخم عالى، أدى إلى ضعف ثقة المستهلكين وأنشطة الأعمال. وإصلاح الوضع الاقتصادى فى البرازيل التى تشهد أزمة اقتصادية عميقة،هو الأولوية الملحة لتامر.

الأزمة الدبلوماسية



أما بالنسبة للأزمة الدبلوماسية ، فتشهد البرازيل أزمة دبلوماسية كبيرة بعد استدعاء البرازيل لسفراءها فى فنزويلا وبوليفيا والإكوادور للنشاور ، بعد انتقادات شديدة عبرت عنها تلك البلدان إزاء قرار عزل روسيف التى توعدت بمقاومة ما وصفتها بالحكومة الانقلابية.

واعتبرت الوزارة أن موقف فنزويلا يظهر جهلا عميقا بالقوانين فى البرازيل، وينفى تماما مبادئ وأهداف التكامل فى أمريكا اللاتينية، وفق تعبيرهاـ وجمدت فنزويلا العلاقات مع البرازيل وأدانت الإجراءات التى أدت إلى تنصيب ميشال تامر رئيسا للبرازيل ووصفتها بأنها انقلاب.

وقالت الخارجية الفنزويلية في بيان إنه "تقرر سحب السفير فى جمهورية البرازيل الاتحادية بشكل نهائى، وتجميد علاقاتنا السياسية والدبلوماسية مع الحكومة المنبثقة من انقلاب برلمانى".

كما أعلن رئيس الإكوادور الاشتراكى رفائيل كوريا استدعاء القائم بالأعمال من البرازيل إثر إقالة روسيف، واصفا ذلك فى تغريدة بأنه "خيانة"ـ من جانبها قالت الحكومة الكوبية إنها "ترفض بشدة الانقلاب البرلمانى" ضد الرئيسة روسيف التى "تشكل إساءة للشعب الذى انتخبها".

البرازيل على صفيح ساخن



وشهدت مدينة ساو باولو -أكبر مدن البرازيل- مظاهرات احتجاجية على عزل ديلما روسيف من الرئاسة، وسرعان ما تطورت إلى اشتباكات بين محتجين ملثمين والشرطة التى أطلقت الغاز المدمع.

ولهذا فإن هناك ما يجعلنا أن ننذر بأن حكم تامر لن يستمر طويلا ، حيث أنه من المتوقع أن يواجه معارضة كبيرة ومتزايدة تغمر الشوارع خلال الأشهر المقبلة، ولذلك فإنه من المتوقع أيضا أن فى غضون الأشهر الستة المقبلة.



الاكثر مشاهده

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

;