الجامعة الأمريكية وزويل والبريطانية تتنافس فى مسابقة "هالت" العالمية مدينة زويل: موقعNEX يوفر شبكة من العرض والطلب بين سكان المدينة والعشوائيات و"الأمريكية": التطبيق يقدم فرص عمل للعمالة الماهرة

يتنافس فريقان من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ومدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، فى مسابقة "هالت العالمية"، للفوز بمليون دولار، عن مشاريع للقضاء على العشوائيات ومشاكل اللاجئين.

تنافس 13 فريقا جامعيا من مدينة زويل، فى وقت سابق من ديسمبر 2015، فى المسابقة الافتتاحية لمنافسات جائزة "هالت"، التى عقدت فى مدينة زويل، وذلك للحصول على فرصة للفوز بمليون دولار أمريكى، وفى 31 ديسمبر 2015، كشفت مؤسسة "جائزة هالت" عن اسم الفريق الذى سوف يتأهل إلى الجولة المحلية والإقليمية السنوية السابعة من المسابقة.

وتتحدى مسابقات "جائزة هالت" الطلاب من جميع أنحاء العالم لتقديم حلول مبتكرة من شأنها القضاء على إحدى المشاكل الاجتماعية الحرجة فى العالم، وتحدى "جائزة هالت" لعام 2016 هو "المساحات الحضرية المزدحمة"، ويركز هذا التحدى على كيفية مضاعفة دخل السكان الذين يعيشون فى المناطق الفقيرة، مثل العشوائيات ومخيمات اللاجئين، من خلال تحسين التنقل، وزيادة التواصل مع الناس، وزيادة الخدمات، وذلك بحلول عام 2022.

"NEX"هو موقع على شبكة الإنترنت، وتطبيق على الهاتف المحمول، تم تصميمه ليوفر شبكة من العرض والطلب بين سكان المدينة والأحياء الفقيرة، وقد تم اختياره كأفضل حل لتحدى هذا العام. وعن الموقع يقول " محمد محسن" قائد الفريق الذى تم اختياره: " يستند الحل الذى ابتكرناه إلى فكرة جعل الإنترنت أقل افتراضية، فمن خلال NEX، سيتمكن الناس الذين ليس لديهم العديد من الفرص فى سوق العمل التقليدى خارج المساحات الحضرية المزدحمة - سيتمكنون- من مضاعفة دخلهم من خلال تقديم خدمات أخرى مثل الشحن، الغذاء، والدروس الخصوصية.

من جانبه، أكد الدكتور فريد أبو العلا، أستاذ مشارك فى الفيزياء فى مدينة زويل وأحد أعضاء لجنة اختيار الفريق الفائز، أن الفرق المشاركة واجهت تحديا كبيرا هذا العام، فمضاعفة دخل 10 ملايين شخص فى جميع أنحاء العالم ليست مهمة سهلة، لكن اللجنة ارتأت فى NEX القدرة على لمس عدد كبير من الناس فى جميع أنحاء العالم.

ويتألف الفريق الذى تم اختياره من كل من (محمود عبد الهادى، محمد عسكر، محمد عيطة، عمر الشامى، ومحمد محسن).

وأضافت مدينة زويل، أنه عقب النهائيات الإقليمية للمسابقة، فإن الفريق الفائز من كل مدينة مضيفة ينتقل إلى " جائزة هالت"، وهو برنامج مكثف لمدة ستة أسابيع من ندوات مشاريع الأعمال، تستضيفه كلية هالت الدولية لإدارة الأعمال، ويعزز هذا البرنامج من وتيرة التنفيذ السريع، واستيعاب مفاهيم الأعمال الاجتماعية لدى الفرق المشاركة، مع منهجية محددة، وإرشاد مهنى، وإمكانية الوصول إلى مرافق إدارة الأعمال والموارد على مدار 24 ساعة.

ويتم استضافة الجولة النهائية من المسابقة من قبل الرئيس الأمريكى السابق "بيل كلينتون" ومبادرة كلينتون العالمية (CGI) فى اجتماعها السنوى فى سبتمبر 2016، وخلال الاجتماع، فإن المرشحين سيقومون باستعراض أفكارهم أمام جمهور من الطراز العالمى، حيث سوف يقوم مندوبو كلينتون و(CGI ) باختيار الفريق الفائز، ومنحه جائزة بقيمة مليون دولار أمريكى، كرأس مال لبدء تشغيل المشروع.

وأعلنت الجامعة الأمريكية بالقاهرة عن الفريق الفائز فى المسابقة التى أقيمت بحرم الجامعة بالقاهرة الجديدة للتأهل لمسابقة هالت العالمية والتى تعد أكبر مسابقة للطلاب للمشاريع الاجتماعية الناشئة حول العالم.

وسيتأهل فريق الجامعة الأمريكية بالقاهرة الفائز NEXU للتصفيات الإقليمية لمسابقة هالت العالمية، والتى تتبنى هذا العام تحدى جديد وهو مشكلة المجتمعات العمرانية المزدحمة والتى طرحها الرئيس الأسبق بيل كلينتون.

ويتنافس الفريق الفائز من الجامعة الأمريكية بالقاهرة (NEXU) مع طلاب من كافة الجامعات حول العالم للفوز بجائزة قدرها مليون دولار والتى ستقدم للفريق القادر على تقديم الفكرة الأكثر إبداعا لحل مشكلة هذا العام وسيستخدم هذا المبلغ لتمويل المشروع الناشئ الفائز.

يتضمن فريق الجامعة الأمريكية بالقاهرة، والذى سينافس فى لندن، طلاب كلية العلوم والهندسة: عمر ثابت، وعمر وجدى، ومصطفى وفيق، وطالب المحاسبة أحمد عبد الفتاح. تم تنظيم المسابقة فى حرم الجامعة الأمريكية بالقاهرة بالتعاون مع نادى طلاب الجامعة الأمريكية :The International Conference on Global Economy (ICGE).

وقدم فريق NEXU مشروعهم الاجتماعى الشبيه بتطبيقات الهاتف المحمول والذى يهدف للربط بين العمالة الماهرة والمستخدمين ممن يبحثون عن العاملين، يقدم التطبيق فرص عمل يومية للعمالة الماهرة فى العديد من المجالات مثل النجارة والسباكة والكهرباء والتنظيف/ خدمة الغرف، والطعام المنزلي. يوفر هذا التطبيق الوصول إلى الخدمات التى يقدمها العاملين مع ضمان الكفاءة المهنية، والثقة، والجودة.

يعد الهدف الرئيسى للمشروع هو تحسين حياة الأفراد من ذوى الدخل المحدود دون إضافة مزيد من الضغوط أو القيود على حياتهم. ويحتوى التطبيق ايضا على دورات التدريب المهنى للعاملين الذين يبحثون عن فرص عمل ولكن يفتقدون إلى المهارات اللازمة، وذلك بتمويل كامل من NEXU والمقدمة من خلال شراكات مع عدد من الكيانات مثل المنظمات غير الحكومية، والمدارس التجارية وورش العمل والأفراد ذوى المهارات فى المجالات المختلفة. كما يوفر NEXU للعمال دورات التنمية البشرية لتطوير مهاراتهم فى التواصل ومهاراتهم الشخصية.

وقالت ياسمين حلمى، مدير مسابقة هذا العام بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، "إن ما يميز تحدى هذا العام هو علاقته بمشكلة المساحات الحضرية بمصر. أنا سعيدة ومتحمسة أن فريق الجامعة الأمريكية بالقاهرة، NEXU، يعمل بنشاط لتطوير الحل الذى قدمه للمسابقة وتوفير حلول مستدامة لرفع مستويات معيشة محدودى الدخل." كما فاز فريق (جرين رووف) بالمركز الأول لمسابقة هالت العالمية بالجامعة البريطانية فى مصر،والذى تأهل لخوض المنافسات مع طلاب من مختلف أنحاء العالم للفوز بالجائزة على مستوى العالم و الحصول على تمويل قدره مليون دولار ، والتى تمنح للمشروع الفائز، الذى يستطيع تقديم فكرة لحل مشكلة من المشاكل الاجتماعية الصعبة.

وقال على صالح رئيس جائزة هالت فى الجامعة البريطانية، إن الفريق الفائز(جرين رووف) سوف ينافس فى التصفيات الإقليمية فى مارس 2016 فى سان فرانسيسكو وستعقد الدوره النهائية من المسابقة بنيويورك فى سبتمبر 2016 ويضم الفريق كلا من ، الطالبة أمنية أبو زيد، نادرين محمد، عمار محمد وعمر شريف.

وأوضح على صالح، أن التحدى هذا العام هو التوصل إلى فكرة رائدة لبناء مشاريع اجتماعية تستطيع مضاعفة دخل 10 ملايين شخص يعيشون فى المناطق المكتظة بالسكان عبر تحسين طرق الوصل بين الأشخاص والبضائع ورؤوس المال فى عام 2022 .




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;