بعد القرار الأمريكى بإلغاء العقوبات الاقتصادية عن إيران.. وزير النفط الإيرانى: سنتفوق على قطر فى إنتاج الغاز الطبيعى.. الإفراج عن 50 مليار دولار ..وانتعاش الصادرات الإيرانية من النفط للـ"كافيار"

أصدرت الإدارة الأمريكية أمس قرارا بإلغاء العقوبات الاقتصادية عن إيران والمتصلة بالبرنامج النووى بحق إيران، إثر دخول الاتفاق المبرم بين طهران والقوى الكبرى حيز التنفيذ، إلا أن ذلك لا يشمل الإجراءات العقابية التى اتخذتها واشنطن ضد طهران المتهمة باعتبارها "دولة داعمة للإرهاب" وبإدارة برنامج صاروخى بالستى.
بموجب إلغاء العقوبات من التشريع الأمريكى، سيشهد الاقتصاد الإيرانى انتعاشا بدرجة كبيرة نتيجة مليارات الدولارات التى ستحصل عليها إيران من تصدير السلع الاستهلاكية على غرار الكافيار والفستق، كما ستحصل إيران على 50 مليار دولار من العائدات النفطية العائدة إليها، المجمدة حاليا فى البنوك الأجنبية،حسبما أكد مسئولون إيرانيون.
كما يتيح القرار الأمريكى بإلغاء العقوبات عن إيران الاتجار مع إيران للشركات الأمريكية التى مقرها فى الخارج ، كما سيصبح بإمكان الشركات الأمريكية بيع طائرات تجارية وقطع غيار للأسطول الإيرانى المتقادم، شرط عدم استخدامها فى النقل العسكرى أو أى نشاط محظور بموجب الاتفاق النووى.

وبموجب هذه القرارات ستشطب واشنطن من لوائحها السوداء 400 اسم (لأفراد وشركات وكيانات) كانوا متهمين بانتهاك القرار الأمريكى بشأن العقوبات المرتبطة بالبرنامج النووى. ورفع العقوبات عن القطاع المصرفى والبنوك والمالية بما فى ذلك المعاملات مع المركزى الإيرانى، وقطاع التأمين، و عن قطاعات النفط والغاز والبتروكيميائيات، وعن قطاع النقل البحرى والموانئ، وعن تجارة الذهب والمعادن الثمينة.
أيضا سيتم رفع العقوبات عن تجارة السيارات وتجارة الألمنيوم والمعدن والفحم الحجرى، شرط عدم ارتباطها بالمجال النووى المحظور، إلى جانب رفع عقوبات الاتحاد الأوروبى ومجلس الأمن وبناء على هذا الاتفاق النووى سيرفع الاتحاد الأوروبى ومجلس الأمن جميع العقوبات التى فرضت على طهران منذ 2006، المتمثلة بالإجراءات المرتبطة بالشؤون المالية والمصرفية والتأمين وكذلك فى قطاع النفط والغاز والبتروكيمياويات.

ومن جانب آخر أكد البيت الأبيض أن إلغاء العقوبات لا يشمل الإجراءات العقابية التى اتخذتها واشنطن ضد إيران المتهمة باعتبارها دولة داعمة للإرهاب وبإدارة برنامج صاروخى بالستى.
قال وزير النفط الإيرانى بيجان نمدار زنكنة، إن بلاده ستتفوق على قطر فى إنتاج الغاز الطبيعى من حقل "بارس" الجنوبى المشترك بين البلدين فى مياه الخليج العربى، مشيرا إلى تدشین المرحلة الـ12 من حقل "بارس" الجنوبى الغازى الشهر الماضى، والذى یعتبر أضخم مشاريع إيران فى صناعة النفط ، مضيفا: أن طهران ستكثف جهودها فى تطوير عمليات استخراج الغاز من الحقل فى الفترة المقبلة، مضيفًا أن إتمام مراحل التطوير الممتدة فى 17 رقعة استكشاف، ستزيد إنتاج إيران بنحو 400 مليون متر مكعب من الغاز يومىا.
ومن جانبه قال الرئيس الإيرانى حسن روحانى إن إيران "فتحت فصلا جديدا" لعلاقاتها مع العالم وذلك بعد ساعات من تنفيذ بنود الاتفاق النووى ورفع العقوبات الدولية المفروضة على بلاده.



الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;