المرأة التى هزت عرش الملك.. تحية كاريوكا التى تحولت من فرقة بديعة مصابنى إلى راقصة "الكاريوكا".. أحرجت الملك فاروق وأنقذت السادات ورفضت الرقص أمام أتاتورك

يوافق اليوم 20 سبتمبر الذكرى الـ 17 لرحيل أبرز فنانات مصر والوطن العربي فى الرقص الشرقي "تحية كاريوكا"، التي كانت تتميز بأسلوبها الخاص الذي تأسست عليه مدرسة من أبرز مدارس الرقص الشرقي في مصر، ويعتبر كاريوكا هو اللقب الذي اشتهرت به بعد أن تميزت برقصة الكاريوكا وانفردت بها في ساحة الرقص الشرقي في فترة الأربعينيات.
اسمها الحقيقي "بدوية محمد علي"، انضمت الى فرقة الراقصة بديعة مصابني وهي في سن صغيرة، وبدأت شهرتها الحقيقية عام 1940 حينما قدمت رقصة الكاريوكا العالمية في أحد عروض سليمان نجيب، حتى أصبحت ملتصقة بأسمها حتى الآن.
وفى ذكرى وفاتها يرصد "انفراد" أبرز مواقفها السياسية وخصوصا ان هناك العديد لها من المواقف السياسية وأولهم "الملك فاروق".
في عهد الملك فاروق سجنت بعد أن عثر على منشورات ضده في منزله بتهمة قلب نظام الحكم، ويذكر لها أنها قد أحرجت الملك فاروق في مرة من المرات حينما وجدته جالسا في كازينو الأوبرج وقالت له : "انت مكانك مش هنا مكانك في القصر"، وحينها انصرف الملك فاروق على الفور.
وصفت "كاريوكا"، أداء الحكومة فى الفترة ما بعد ثورة 23 يوليو بأنه لا يفرق شيئا عن أداء الملك فاروق، فاعتقلت مع بعض أعضاء الحزب الشيوعى المصرى.
"تحية كاريوكا" أنقذت الرئيس الراحل محمد أنور السادات بعد الحكم عليه بالإعدام بتهمة اغتيال أمين عثمان، أحد كبار رجال القصر وقتها، وقامت كاريوكا في هذا الوقت بتهريبه وتخبئته لمدة عامين في مزرعة شقيقتها.
وروى الموسيقار الكبير هاني شنودة، الواقعة في أحد اللقاءات، قائلا: "كنا في حفل لتكريم الفنانين عن أعمالهم الناجحة، وكنت متواجدا وأيضا كان معنا الفنانة الراحلة والكبيرة تحية كاريوكا، ولكنها كانت على كرسي متحرك لكبر سنها حينها".
وأضاف: "الرئيس مبارك قام يسلم علينا ليصل عندها لنجدها تنفجر في وجهه، وقالت له (ياريس في ناس بتنام من غير عشاء)، فكان رده إن كل حاجة لها حل وإن المواليد بتزيد بنسبة كبيرة، قبل أن تباغته، فقالت له (أنا مفهمش في كلامك الطخين ده، ما تبيتش حد من غير عشا ياريس، خد من كل مسلسل بيتعمل 1000 ولا 2000 جنيه) وامنح الفقراء".
وتابع: "ولما قلت لها شكلك هتتحبسي يا كاريوكا، صرحت لي (يا واد يا هاني جمال عبدالناصر سجني والسادات سجني، ما يسجني إيه المشكلة اتعودت".
ومن ضمن مواقف تحية كاريوكا السياسية، تمثل في ضرب عضو الكونجرس الأمريكي، فذات مرة كانت في إحدى السهرات، وأمسك أحد الأمريكان بيد الفنانة الراحلة فاتن حمامة لترقص معه، وكان في حالة سكر تامة، ورفضت هي فأصر على ذلك، فغضبت الفنانة تحية كاريوكا من رؤية هذا الموقف، فما كان منها إلا أن سحبته من يديه وضربته بكعب حذائها، حتى فاقت عينيه، فقامت إدارة الفندق بإخفائها وعلمت بعدها أنه عضو بالكونجرس الأمريكي.

ورفضت تحية كاريوكا الرقص في بيروت أمام مؤسس تركيا الحديثة كمال أتاتورك، لأنه أهان السفير المصرى أمامها.
حيث أنها ضربت الممثلة سوزان هيوارد بالحذاء في مهرجان كان السينمائي لأنها أهانت العرب، كما ضربت أيضا أحد أمراء الأسرة الحاكمة في مصر، لأنه ناداها قائلًا: "أنت يا بت".
وفي أغسطس 1978 قادت اضرابات نقابة المهن التمثيلية، على الرغم من تدهور حالتها الصحية، واضربت عن الطعام لمدة 10 أيام، اعتراضا على إصدار القانون رقم 103 الذي يعطي الحق للنقيب الترشح مدى الحياة، ولم تتوقف كاريوكا وزملائها عن الإضراب إلا بعد ان وافقت الحكومة على تعديل القانون.
تحية كاريوكا (1)

تحية كاريوكا (2)

تحية كاريوكا (3)

تحية كاريوكا (4)

تحية كاريوكا (1)



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;