نرصد 20 فيلم أميركى ويابانى وألمانى تؤرخ أحداث الحرب العالمية الثانية ..والسينما المصرية أنتجت 6 افلام فقط عن أكتوبر

تؤرخ السينما دائما للشعوب أحداثها ووقائعها المتلاحقة، وينتج عن كل حدث سياسى مجموعة من الأفلام التى تتحول مع الوقت لأعمال خالدة، تترك للأجيال الجديدة لتتعرف على ما حدث بتاريخ مجتمعاتها والمجتمعات الأخرى، من أهم المراحل التاريخية على مستوى العالم التى أثرت به هى المرحلة ما بين 1939 حتى 1945 وهى فترة الحرب العالمية الثانية، وفي هذا السياق ينشر موقع انفراد قائمة تتضمن 20 فيلما من أشهر الافلام التي تناولت احداث الحرب العالمية الثانية كان آخرها فيلم للنجم براد بيت انتاج عام 2012. ومازالت السينما العالمية تنتج أفلاما لتوثيق الحرب التى مر عليها 71 عاما.. فى المقابل لم تنتج السينما المصرية سوى 6 أفلام فقط عن توثيق حرب أكتوبر المجيدة فى 43 عاما

1_ فيلم «THE GUNS OF NAVARONE» الذى أنتج عام 1962، والفيلم بطولة جريجورى بيك، وديفيد نيفن وأنتونى كوين، وبلغت ميزانية الفيلم حوالى 6 ملايين دولار، وحقق إيرادات تقدر بـ 28.900.000 مليون دولار، كما حصل الفيلم على جائزة جولدن جلوب لأفضل صور متحركة وأفضل موسيقى، وجائزة الأوسكار لأفضل تأثيرات بصرية.

2_فيلم «THE TRAIN»، الذى أنتج عام 1964، والفيلم بطولة النجم الراحل الحاصل على جائزة الأوسكار برت لانكستر، والفيلم عرض بـ«الأبيض والأسود»، وبلغت ميزانيته 6.700.000 مليون دولار.

3_فيلم «KELLY’S HEROES» الذى أنتح 1970 بطولة كلينت إيستوود، وتم تصويره فى يوغوسلافيا، وتلقى الفيلم تقييمات إيجابية فى معظمها وجذب الانتباه بروحه المناهضة للحرب.

4-فيلم«WHERE EAGLES DARE» انتج فى عام 1968 من بطولة ريتشارد برتون، وكلينت إيستوود، وحقق ميزانية وصلت لـ 11,639,000 مليون دولار.

5- فيلم « THE GREAT ESCAPE» إنتاج عام 1963 من إخراج وكتابة جون ستورجس عن كتاب لبول بريكهيل، الفيلم مبنى على قصة حقيقية وقعت خلال الحرب العالمية الثانية، ويحكى قصة مجموعة من الجنود من ضباط دول التحالف، والمعتقلون كسجناء حرب فى أحد المعتقلات النازية المخصص للطيارين.

6- فى بداية السبعينيات أنتج فيلم «THE EAGLE HAS LANDED»، وهو أول فيلم بالصورة الملونة عن الحرب العالمية الثانية، بميزانية وصلت لـ 6,000,000 ملايين دولار، وفى

7-فيلم «OPERATION CROSSBOW»، والذى أنتج فى 1965.

8- فى عام 1965 أنتج فيلم «THE HEROES OF TELEMARK»، من بطولة كيرك دوجلاس، وريتشارد هاريس، ورغم وجود الكثير من المشاهد الخارجى بالفيلم، فإن الفيلم لم تتعد ميزانيته لـ 5.600.000 مليون دولار.

9- للمرة الثانية أنتج فيلم ملون عن الحرب العالمية الثانية وهو فيلم «THE DIRTY DOZEN»، من بطولة لى مارفن وإيرنست بورجنين، والفيلم حقق إيرادات وصلت لـ8.990.000 مليون دولار.

10_عن فيلم ملون آخر أنتج فى 1981 فيلم «ESCAPE TO VICTORY»، كانت رسالة الفيلم هى أن كرة القدم يمكن أن تكون سلاحا وطنيا ونصرا لسجناء ومعتقلين داخل السجن شديد الحراسة والوضاعة، فيكون نصرا للمسجون ضد السجان أو فوزا غاليا عظيما للذين ضاعت كرامتهم وراح كبرياؤهم فيبحثون عنه فى فوز بمباراة ضد منافس أو خصم ولو كان فوزا بين أسوار سجن.

11-أما فى عام 1955 أنتج فيلم «THE COCKLESHELL HEROES»، من بطولة خوسيه فيرير، تريفور هوارد

12-فيلم « INGLOURIOUS BASTERDS » للنجم براد بيت والذى طرح 2012، الفيلم يروى قصة تاريخة بديلة حول حبكتين لاغتيال القيادة السياسية لألمانيا النازية، الأولى خططت بواسطة شابة يهودية فرنسية تملك دار عرض سينمائية، والأخرى بواسطة فريق من المجندين اليهود يقوده الملازم ألدو راين براد بيت، وحقق الفيلم أرباحاً تجاوزت 321 مليون دولار، تلقى الفيلم عدة جوائز وترشحيات، من ضمنها ثمانى ترشحيات لجوائز أوسكار، من ضمنها واحدة كأفضل فيلم. ربح كريستوف فالتز لدوره كهانز لاندا جائزة أفضل ممثل فى مهرجان كان السينمائى وجائزة الجولدن جلوب وجائزه الأوسكار لأفضل ممثل مساعد.

13- Patton والذي تدور أحداثه حول قصة الجنرال جورج باتون قائداً للفيلق الأمريكي الثاني في شمال أفريقيا منتشلاً إياه من قاع الإحباط في أول هزيمة تتلقاها ألمانيا من الولايات المتحدة في معركة القطار بتونس، يتبعها بقيادته للجيش السابع الأمريكي في غزو صقلية ثم كانت مطرقته التي هوت على رُؤوس الألمان في إنزال نورماندي عن طريق الجيش الثالث الأمريكي الذي مثّل رأس الحربة بالتعاون مع برنارد مونتجومري قائد الجيش 21 البريطاني، الفيلم من بطولة جورج سكوت الذي نال جائزة الأوسكار لأفضل ممثل و كارل مالدين. حقق الفيلم إيرادات بلغت 61 مليون دولار بميزانية قُدرت بحوالي 12 مليون دولار و يُعدّ الفيلم أحد كلاسيكيات السينما الأمريكية.

14_ Tora Tora Tora تعاونت الولايات المتحدة و اليابان في إنتاج فيلم مشترك يُجسّد عملية بيرل هاربور ومراحل تنفيذها، “لطالما تسائلت عن كيفية مشاركة الولايات المتحدة في إنتاج فيلم يُظهر هزيمتها و مقتل الألاف من جنودها!” يشير عنوان الفيلم إلى الاسم الرمزي للعملية و معناه الحرفي باليابانية “نمر نمر نمر”، يحكي الفيلم قصة الهجوم من وجهتي النظر الأمريكية واليابانية معاً مع إبراز أخطاء و إستهتار البحرية الأمريكية بالقدرات اليابانية.

الفيلم من بطولة مارتن بالسام وسو يامامورا، فاز الفيلم بجائزة أوسكار عن افضل مؤثرات بصرية وحقق إيرادات تعدّت 30 مليون دولار بميزانية بلغت 25 مليوناً، للفيلم قيمة تاريخية عظيمة ترتشف منها ملامح الصراع الذي بدأ مبكراً و كذا التوتر الزاحف ببطئ داخل البحرية اليابانية قبل العملية.

15_Midway وتدور أحداث الفيلم الهزيمة اليابانية الأولى تحت قيادة ياماموتو الذي قاد الهجوم على بيرل هاربور في المحيط الهادئ أمام الأساطيل الأمريكية بقيادة تشيستر نيميتز، حيث استطاع الأمريكيون فك شفرة الاتصالات اليابانية و علموا بميعاد ومكان الهجوم وارتكب اليابانيون أخطاء استراتيجية فادحة أدت إلى خسائر مادية وبشرية لم يستطيعوا تعويضها فيما بعد، الفيلم من بطولة هنري فوندا، تشارلتون هيستون، جيمس كوبورن، جلين فورد وغيرهم، وحقق إيرادات بلغت 43 مليون دولار.

16_Fat Man and Little Boy هو فيلم أمريكي يحكي قصة “مشروع مانهاتن” وهو الإسم الرمزي لعملية إنتاج أول قنبلة نووية من أجل تدعيم القوة الحربية الأمريكية في معاركها وراء البحار، والفيلم من بطولة بول نيومان، دوايت شولتز في دور روبرت اوبنهايمر الرجل الأول واللاعب الأساسي في ظهور القنبلة النووية إلى النور.

17_Saving Private Ryan الفيلم رقم 31 في قائمة أفضل 250 فيلم على IMDB، والفيلم بطولة النجم العالمي توم هانكس ورشح عنه للاوسكار، اضاف الي انه نال 5 جوائز أوسكار، وتبدأ أحداث الفيلم من عملية إنزال نورماندي في فرنسا بمشاهد غاية في الدموية لفصيلة أمريكية تحاول شق طريق وسط الدفاعات الألمانية المحكمة، تتلقى الفصيلة أمر البحث عن أحد الجنود لأن أخوته الأربعة قد قتلوا في معارك بمسارح حربية أخرى كي يعود إلى والدته المكلومة لتبدأ رحلة البحث عن الجندي المجهول، رايان.

18_ The Thin Red Line يصوّر الفيلم الحملة الأمريكية على جزر غواد القنال والتي انطلق منها انتصار عظيم للحلفاء على اليابانيين، ما بين قائد سرية يحاول إحكام سيطرته على جنوده و قائد متعطّش للنصر مهما كلفه الأمر من أرواح وجندي تائه في المنتصف يحاول خلق هدف لحياته، ربما تمتلئ المعارك بأهوال عظيمة، لكن في ظني الشخصي أن أهوالنا الأخطر تقع بداخلنا المتزعزع، وهذا ما صوّره الفيلم بنجاح منقطع النظير.

حقق الفيلم أرباح بلغت حوالي 100 مليون دولار مع ترشحه لسبع جوائز أوسكار، الفيلم من بطولة عدد ضخم من نجوم السينما الأمريكية منهم: جورج كلوني، جون ترافولتا، شون بين، جاريد ليتو، جون كيوزاك وغيرهم.

19- U-571 بعد تلقي الحلفاء للعديد من الضربات البحرية من قبل الغواصات الألمانية، تُقرر البحرية الأمريكية إيفاد غواصة أمريكية بعد تعديلها لتشبه غواصة ألمانية إلى إحدى الغواصات الألمانية المعطوبة في عرض البحر من أجل الحصول على جهاز لتشفير المراسلات بين سلاح الغواصات الألماني و بين قيادتها العليا، الفيلم من بطولة ماثيو ماكونهي، بيل باكستون وهارفي كيتل، فاز الفيلم بجائزة الأوسكار عن أفضل تحرير صوتي وحقق إيرادات بلغت 127 مليون دولار بميزانية 62 مليون دولار.
20-Downfallهو فيلم ألماني يعرض آخر أيام أدولف هتلر في مخبأه تحت الأرض بناءً على شهادة إحدى موظفاته، أوهام العظمة التي لم تفارقه قط، أحلامه التوسعية و خيالاته عن دوام سيطرته على الأوضاع فوق الأرض، رُشّح الفيلم لجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي وحقق إيرادات بلغت 92 مليون دولار، يُعد الفيلم تاريخاً جيداً لتلك الحقبة حيث أدى اندحار الجيوش الألمانية استدعى تجنيد الأطفال والنساء ويأس ما تبقى من الجنود واستسلامهم فاتحاً الطريق نحو فترة مظلمة في التاريخ الألماني.

افلام-عن-الحرب-العالمية-الثانية-1

افلام-عن-الحرب-العالمية-الثانية-3

افلام-عن-الحرب-العالمية-الثانية-4

افلام-عن-الحرب-العالمية-الثانية-6

افلام-عن-الحرب-العالمية-الثانية-8

افلام-عن-الحرب-العالمية-الثانية-11

افلام-عن-الحرب-العالمية-الثانية-12



الاكثر مشاهده

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

رابطة العالم الإسلامي تُدشِّن برنامج مكافحة العمى في باكستان

;