أحمد جمال الدين وزير التعليم الأسبق يكشف لــ" انفراد" هذه ذكرياتى كضابط فى حرب أكتوبر والمعركة ظلمت تاريخيا والحرب كانت بين السويس وسيناء ولم نسمع عن معركة بتيران وصنافير..وصححت كتب التاريخ بذكر اسم

أكد الدكتور أحمد جمال الدين وزير التربية والتعليم الأسبق وأحد أبطال حرب أكتوبر المجيدة أن حرب أكتوبر مظلومة تاريخيا وأن الأجيال القادمة لا تعلم عنها شيئا وتحدث د. جمال الدين لانفراد عن أسرار مشاركته في الحرب الساعة الرابعة عصرا حيث كان أسرع جندي يقفز بالأحبال فوق الرمال وإلي نص الحوار:



ما هو تاريخ إلتحاقك بالجيش المصري ؟


تخرجت من كلية الحقوق في عام 1972 وتجندت في أكتوبر 1972 وشغلت ضابط إحتياط وتم إرسالي إلي إسنا 6 شهور وتعلمت بمدرسة المشاة بالكيلو 7 لفرقة المشير أحمد إسماعيل وزملائي وكان أول إختبار هو تدريب عملي كامل في عرض القناة في سبتمبر وأخذت بعدها إجازة أسبوعين ليتم إستدعائنا بعدها.

d8f4b1e0-b163-4f8b-b142-9cf13d928ea1


ما هو شعور طلاب الجامعات وقتها قبل قرار حرب أكتوبر ؟


كان يوجد حركات طلابية ضد الرئيس السادات في مختلف الجامعات وشاركت في بعضها بجامعة المنصورة لتسرب شعور لدينا أن الرئيس لا يستطيع الحرب وتأخر في قراره ولكن عند دخولي الجيش علمت أن الأمر مختلف تماما وأن الحرب خدعة وكانت إسرائيل تشعر بأنه شخصية هزلية " كلامه تهريج".

ماذا كان الشعور العام فى ذلك الوقت ؟


شعرنا كجنود أننا وقت الحرب قد بدأ وذهبت مع قائد السرية النقيب أحمد مختار واللواء عادل يسري وفي يوم 5 أكتوبر تم إبلاغنا بقرار الحرب ويوم 6 أكتوبر جمعنا قائد الكتيبة وصدرت الأوامر وكان الميعاد الساعة الثانية ظهرا بالإضافة إلي علامة 2 بمعني أن وقت تحرك السرية الساعة الرابعة وكان من أسرار الحرب أن يتم الدفع بمجموعات بعد الساعة الثانية فهناك الساعة الثانية والساعة الثانية بالإضافة إلي واحد أي أنها ثلاثة والساعة الثانية بالإضافة إلي اثنان أي أنها أربعة .

كيف تصف الحرب في سطور قصيرة واللحظات التي مرت عليك وقتها ؟


بدأت الطائرات بالإقلاع من أمامنا وبدأت المدفعية أمامي وتحركنا علي القناة عن طريق القوارب المطاطية وصعدنا الرمال بالحبال وكان اللواء مختار قائد الكتيبة منبهر من سرعة صعودي وتقدمنا 3 كيلو وقمنا بحفر حفر برميلية ولخصت أحداث الحرب كاملة في رواية بعنوان لقاء في واحة الحنين وفؤجئنا بعدها بضرب نيران من الخلف فأصدر اللواء قرارا بوقف ضرب النار لنفاجئ بعدها بسرية دبابات إسرائيلية ثلاث دبابات ولكنهم خافوا من حماس وقوة الجندي المصري وعزيمته .

ما هى تمركز الجيش الإسرائيلي بعد حرب أكتوبر ؟


كان يتمركز الإسرائيليين في السويس وأستطعنا مطاردتهم والعبور من الفجوات حيث أستمرت الحرب حتي 22 أكتوبر ولم نأخذ إجازة من الجيش إلا بعد شهر نوفمبر 1973.

d8792bad-1af2-4f9b-95ce-f206ecfc8475

ما هو شعورك بعد أول إجازة بعد العودة من الجيش في القرية ؟


أستقبلني أهل القرية بالأفراح والطبل والمزمار في قرية المقطاعة بمركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية ولقيت حفاوة بالغة من جميع الأهالي وأتذكر بعض أصدقائي الذي شاركوا في الحرب حتي اليوم ولكن التاريخ قام بتهميشهم فمنهم من أخذ الأوسمة ومنهم من تم تكريمه في المحافل الشعبية والرسمية فقط وأهتم التاريخ بالزعماء والقيادات السياسية فقط .

هل تري أن حرب أكتوبر أخذت حقها التاريخي عبر العصور والأجيال القادمة ؟


في مصر ليس لدينا الخبر للتعامل مع البطولات الحقيقية عن طريق الدراما والمسلسلات والأفلام وركز التاريخ علي الزعماء فقط وهناك أبطال حقيقين أستشهدوا في الحرب وأصيبوا ولم يعرف عنهم الأجيال شئ والكتب المدرسية والتاريخ لم يتحدثوا عنهم .

af70487b-da70-40d1-9745-a57f4e439b1a

هل تري أن مبارك ظلم تاريخيا وتم إهدار حقه ؟

بغض النظر عن الأشخاص ،أريد أن أقول شيئا هاما في هذا الأمر وهو أنني وقت توليتي مسئولية وزارة التربية والتعليم بعد ثورة 25 يناير كنت حريص علي أن يكون الكتاب المدرسي حياديا في نقل الحقائق التاريخية ويتعامل معها بموضوعية وذكرت دور مبارك في حرب أكتوبر وقمت بإرجاع محمد نجيب إلي كتب التاريخ تعظيما لدوره فهو مثله مثل الأخرين قائد وزعيم وطني لتنظيم الضباط الاحرار.

هل حدثت مناوشات وحرب بين الجيشين المصري والإسرائيلي بمنطقة تيران وصنافير ؟

لم يكن هناك حرب بجزر تيران وصنافير وكان الحرب في السويس ولم أسمع بأي مناوشات مطلقا أو سيطرة من الجانب الإسرائيلي علي هذه الجزر.

الحرب هي قوة عالمية وأمريكا وقفت مع إسرائيل في حرب 1967 وواجهت مصر قوي عالمية وعظمي للزود عن أراضيها .

29fd24fa-c653-4313-8222-4cb1db7bc2d3




الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;