كارثة.. 3000 مدرسة بدون كتب دراسية حتى الآن.. و"التعليم": المناهج موجودة بموقع الوزارة (pdf)

بعد مرور ثلاثة أسابيع على بداية العام الدراسى 2016 /2017 تتوالى تصريحات الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، بشأن أعداد الكتب بالمدارس الحكومية، فمنذ عقد المؤتمر الصحفى للوزارة لبيان استعدادات الوزارة بشأن العام الدراسى فقد صرح الوزير بأن الوزارة انتهت من طباعة 85% من الكتب المدرسية يوم السادس من سبتمبر الماضى.
3

وفي بداية العام الدراسى صرح يوم 27 سبتمبر 2016 بالانتهاء من طباعة 91% من الكتب الدراسية.
1
فيما أصدرت وزارة التربية والتعليم اليوم بيان توضح خلاله بأنه تم الانتهاء من طباعة 95% من الكتب المدرسية .
2

بما يعني أن هناك 5 % من مدارس الجمهورية وفي أخر إحصائية لعدد المدارس الحكومية العام الماضي بأن أعداد المدارس في مصر 60 ألف مدرسة بما يعني أن 3000 مدرسة بدون كتب دراسية وبعض المدارس ظهرت بها بعض الكتب ونقص في مواد أخري .


ورصد " انفراد" بعض المدارس التي تعاني نقص في الكتب المدرسية بمحافظات الجمهورية المختلفة ففي مدرسة Modern Narmer بالدقي بالجيزة لم يتم تسليم كتاب الرياضيات للصف الثاني والثالث الإبتدائي وكتب الصف الثالث الإعدادي بمدرسة فتحي سرور بالإسكندرية وكتاب اللغة الإنجليزية بالصف الأول الإبتدائي بمدرسة مجمع سيدي بشر بالإسكندرية إدارة المنتزه الإسكندرية وكتب الصف الثاني الإبتدائي بمدرسة الشهيد أحمد جلال التجريبية الرسمية وكتب الصف الثالث الإبتدائي بمدرسة التحرير الرسمية للغات بإدارة سمنود التعليمية بمحافظة الغربية وكتب اللغة العربية والعلوم للصف الثالث الإعدادي بمدرسة شجرة الدر بالمنصورة وكتب الرياضيات للصف الثالث والعلوم للصف الخامس بمدرسة الفردوس المتميزة بالمنصورة ومنهج الرياضيات بالصف الأول الإبتدائي بمدرسة السلام الإعدادية بمحافظة أسيوط .


وتابع "انفراد" شهادات بعض أولياء الأمور في مختلف المحافظات فقد أكدت عبير أحمد إحدى أولياء الامور أن أبناءها في مدرسة طلائع الكمال للغات التابعة لادارة شرق مدينة نصر ، ولم يتسلم ابنها الذي يدرس في الصف الثالث الابتدائي كتاب الرياضيات اللغات حتى الان ، كما لم يتسلم ابنها الذي يدرس بالصف الخامس الابتدائي كتب الرياضيات و العلوم اللغات
وقالت وفاء عبد المنعم أن أبنائها بالصف الثاني الابتدائي لم تتسلم كتب الرياضيات "اللغات". في مدرسة الشهيد احمد حمدي التجريبية لغات بمصر القديمة ، وتقوم مروة مختار ، أن أبنائها في مدرسة علي بن ابي طالب الاعدادية بالاسكندرية ، لم يتسلموا اي كتب لطلاب الصف الثاني الاعدادي وتضيف هبة عبدالمنعم بأن أبنائها لم يتسلمواكتاب الرياضيات تانية ابتدائى لغات مدرسه النزهه الحجاز والكمبيوتر اولى اعدادى لغات بمدرسة الفاروق الحجاز .


وقالت عبير محمد : احنا ممنوع عندنا استلام الكتب قبل دفع المصروفات مدرسة نجيب محفوظ الرسميه المتميره للغات باداره غرب شبرا الخيمه التعليمه.


وأضافت عائشة الفاروق مدرسة شيراتون هليوبوليس أول إعدادي الرياضيات والعلوم.

وأعلنت إيمان علي عدم تسلم أبنائها كتاب الرياضيات والعلوم للصف الثالث الاعدادي بمدرسة جمال عبد الناصرالرسميه المتميزه ١٣. لغات مصر الجديدة .

وأوضحت هبة علي عدم تسلم كتب الصف الثالث الابتدائى لغات تجريبى اسوان.

وجاء نص وزارة التربية والتعليم اليوم ردا علي نقص الكتب المدرسية في العديد من المدارس حيث أفادت بأن ما يتردد فى هذا الشأن عارٍ تمامًا من الصحة؛ وأن الوزارة تعمل جاهدة لوصول جميع الكتب الدراسية بكافة المراحل التعليمية لجميع المدارس؛ من أجل حسن سير وانضباط العملية التعليمية وتؤكد تجاوز إجمالى ما تم طباعته وتسليمه للمديريات التعليمية من الكتب الدراسية للعام الدراسى 2016/2017، نسبة 95% للتعليم العام، و96% للتعليم الفنى وفيما يتعلق بكتب المدارس الرسمية، والخاصة للغات، فقد قامت الوزارة بالانتهاء من طباعة وتوريد جميع الكتب الخاصة بمادتى العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية، وتم توريدها بنسبة 99.5%.

وكذلك التنبية مشددًا على جميع المديريات بضرورة الانتهاء من استلام، وتسليم جميع الكتب، علمًا بأنه قد تم إحالة المسئولين المتقاعسين عن استلام الكتب بالمديريات للتحقيق.

وقامت الوزارة بتحويل الكتب الدراسية إلى صيغة (Pdf)، ورفعها على الموقع اﻻلكترونى الرسمى للوزارة، ومواقع مديريات التربية والتعليم فى كل المحافظات، لاستفادة الطلاب منها، كما تم تحويل المناهج الدراسية للشهادات العامة (اﻻبتدائية والإعدادية والثانوية) إلى مناهج إلكترونية تفاعلية، وجارى الانتهاء من رفعها على موقع الوزارة.
بيان اعلامي

وأكد وزير التربية والتعليم في تصريحات إعلامية سابقة أن موضوع تسليم الكتب في بعض المدارس ليس صحيحا قائلا " أنا مرحتش مدرسة ومش لقيت فيها كتب بين إيدين الطلاب متسائلا "إذا كانت الكتب الخارجية تغني عن المدرسية ما سبب صرخات أولياء الأمور إذن؟".




الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;