"دولة وكلاء اللاعبين" تسيطر علي " بيزنس" كرة القدم

>>157 مليون جنيه استرليني عمولات سنوية .. وميزانية الفيفا كاملة 5 مليار دولار حتي 2018
>>البرتغالي مينديز والإيطالي ريميولا الأقوي .. وميسي وجوارديولا يفضلون "الأقارب" .. والمحترفون المصريون مع شركة"spocs" العالمية



تعتبر كرة القدم دولة مستقلة عن باقي دول العالم، لا تخضع لاي احكام او قوانين سوي لوائح الاتحاد الدولي " فيفا" ، ويعتبر الاتحاد الدولي هو المسيطر والحاكم بأمره الوحيد في اقتصاد كرة القدم الذي يضم بين ارقامه العديد من الميارات.
للتحقق من حجم استثمارات واقتصاد كان لابد من معرفة الميزانية الكاملة التي وضعها الاتحاد الدولي "فيفا" عن السنوات الأربع من 2015/2018، حيث قال ماركوس كوتنر المدير المالي للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) أمام المؤتمر العام للاتحاد الذي عقد في 2014 إن ميزانية الفيفا للفترة من 2015 إلى 2018 تبلغ 5 مليارات دولار.

وقال كوتنر إن الاتحاد سيحقق خلال هذه الفترة إيرادات بقيمة 3, 2 مليار دولار من التسويق وتذاكر المباريات و7, 2 مليار دولار من بيع حقوق البث التلفزيوني للبطولات التي ينظمها الاتحاد.

ويتوقع الاتحاد تحقيق فائض قدره 100 مليون دولار قبل حساب الضرائب على أن يحقق فائضا بعد حساب الضرائب عام 2018.

ونتيجة لذلك فإنه من غير المحتمل أن يزيد الفيفا من احيتاطياته النقدية التي تبلغ حاليا 4.1 مليار دولار إلى جانب الاستعداد لإمكانية إلغاء إحدى دورات كأس العالم. وقال جيروم فالكه الأمين العام للاتحاد الدولي لكرة القدم «المستقبل براق بسبب الموقف المالي القوي للغاية» مع زيادة حجم الميزانية إلى 10 أمثال حجمها للفترة من 1995 إلى 1999 والذي كان 257 مليون دولار.

ويظهر من خلال السطور الماضية ان الاتحاد الدولي " فيفا " يمتلك ميزانية اقوي من دول كثيرة يعيش بها مواطنون ورعايا.
احد مصادر اقتصاد كرة القدم، هو انتقالات اللاعبين، حيث تقوم الاندية بدفع اموالا طائلة لاستقطاب المع النجوم لتحقيق البطولات وتحقيق مكاسب مالية من وراء تسويق، ويكون المتحكم في عملية البيع والشراء والانتقالات هم " وكلاء اللاعبين " حيث يرتبط كل لاعب بوكيل يقوم بالتفاوض مع الأندية وتسويقه للاتفاق علي أعلي عرض للاعب مقابل نسبة يتفق عليها الطرفين.

وفي السطور التالية نكشف خريطة أقوي وكلاء لاعبين علي مستوي العالم، وارباحهم خلال السنوات الماضية وكذلك ابرز عمليات الانتقالات التاريخية التي قام بها هؤلاء الوكلاء غيرت من تاريخ وأسعار اللاعبين ولعبة كرة القدم بصفة عامة.

1- جورجي مينديز :

يطلق عليه لقب " عبقري وكلاء اللاعبين " في العالم ، هو البرتغالي جورجي مينديز وكيل اعمال اشهر لاعبي الكرة في العالم وفي مقدمتهم البرتغالي كريستيانو رونالدو.

كان مينديز مدير ملهي ليلي سابق ، قبل ان ينشئ شركة عام 96 يدير من خلالها اعمال اللاعبين والمدربين ، وتحمل اسم جاستيفوت (GestiFute) ، في مركاتو سنة 2014، تحصل مينديز على حوالي 32 مليون يورو كعمولات بفضل نجاح خمسة انتقالات من عشرة انتقالات الأغلى في هذه الفترة.

يتحدث الانجليزية والفرنسية والإيطالية والإسبانية، فهو رجل رائد في مجال وكالة اللاعبين وبلا شك السبب وراء نجاح نجوم مثل : رونالدو، جيمس رودريجيز،بيبى، ريكاردو كارفاليو، فابيو كوينتراو، دييجو كوستا، تياجو سيلفا،راداميل فالكاو، أنخيل دى ماريا، دافيد دى خيا، جوزيه مورينيو.

يمتلك عقود بقيمة: 626.3 مليون جنيه إسترلينى
إجمالى العمولات: 62.8 مليون جنيه إسترلينى


1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13

14

2- مينو رايولا :

ثاني أقوي وأخطر وكيل لاعبين في العالم هو الايطالي مينو رايولا ، حيث يعتبر من أشهر وأفضل وكلاء أعمال اللاعبين في تاريخ كرة القدم، ويطلق عليه لقب " أخطبوط الميركاتو ".

رايولا ولد في 4 نوفمبر 1967 بدأ مسيرته في هذا المجال ولم يكن لوحده في البداية بل كان ضمن إحدى الشركات المتخصصة، وكانت بدايته بنقل اللاعبين الهولنديين إلى إيطاليا خاصة أنه عاش فترة صغره فيها عندما سافر هو وعائلته.
أول صفقة له بنقل فرانك ريكارد من سبورتينج لشبونة إلى ميلان وبعدها اللاعب براين روي إلى فوجيا الإيطالي عام 1992 و والصفقة الكبرى دينيس بيركامب إلى إنتر ميلان.

أصبح رايولا الآن من أشهر وكلاء أعمال اللاعبين، ويعتبر وكيلاً لأشهر اللاعبين مثل : السويدي زلاتان إبراهيموفيتش والإيطالي ماريو بالوتيلي والبرازيلي روبينيو والارميني هينريك ميختاريان وحارس المرمى الإيطالي المتألق جيانلويجي دوناروما والسلوفاكي مارك هامسيك والبلجيكي روميلو لوكاكو والفرنسي بول بوجبا اغلي لاعب في التاريخ.
ومن أبرز انجازاته كانت نقل زلاتان إبراهيموفيتش إلى عدة أندية كبيرة والحصول على مبالغ مالية طائلة وكذلك بالنسبة لبوجبا وروبينيو وبالوتيلي، وبحسب تقارير صحفية إيطالية خرجت مؤخراً فإن أرباح مينو رايولا خلال مسيرته المهنية وصلت إلى 250 مليون يورو وهو مبلغ تعدى به أساطير كرة القدم في الوقت الحالي كليونيل ميسي.

يمتلك عقود بقيمة: 186 مليون جنيه إسترلينى

إجمالى العمولات: 18.7 مليون إسترلينى


15

16

17

18

19

3- جوناثان بارنيت :

لا يقلّ بارنيت عن مينديز ورايولا في الأهمية من حيث اللاعبين المنضمين لوكالته المعروفة باسم " ستيلار stellar " ، ومن ابرز صفقاته انضمام جاريث بيل من توتنهام إلى ريال مدريد وكانت الصفقة الأغلي في تاريخ الكرة وقتها.
بارنيت يمثل إلى جانب بيل، كلاً من جو هارت وآشلي كول ولوك شو.

يمتلك عقود بقيمة: 287 مليون جنيه إسترلينى

إجمالى العمولات: 28.8 مليون جنيه إسترلينى


20

21

22

23

4- فولكر ستروث :

يعتبر ستروت من أبرز الأسماء المسيطرة على نجوم كرة القدم الألمانية، فتاجر السيارات السابق يمثل عن طريق شركته SportsTotal معظم نجوم ألمانيا مثل : رويس وغوتزة وكروس وهوفيدس.

يمتلك عقود بقيمة: 278 مليون جنيه إسترلينى

إجمالى العمولات: 27.8 مليون جنيه إسترلينى

24

5- خوسيه أوتين :

وكيل إسبانى يمثل وكالة "Bahia Internacional" ، أهم عملائه: فيتولو، فيرناندو توريس، خافى مارتينيز، خيسوس نافاس، بيدرو، راؤول جارسيا، ناتشو مونريال.

يمتلك عقود بقيمة: 191 مليون جنيه إسترلينى

إجمالى العمولات: 19.2 مليون جنيه إسترلينى
25

6- الأقارب :

يفضل بعض النجوم ان يتولي اقاربهم مهمة ادارة اعمالهم مثل : جوارديولا الذي يتولي ادارة اعماله شقيقة بيير ، وميسي الذي يتولي ادارة اعماله والده، ونفس الامر ينطبق علي هيجواين ، والابا وراموس ودي خيا.
26

7- Spocs

شركة " spocs " تتولي ادارة اعمال العديد من النجوم المصريين المحترفين في اوروبا مثل محمد صلاح ومحمد النني وتريزيجية بالاضافة لمصطفي فتحي لاعب الزمالك وستانلي مهاجم الزمالك وجون انطوي لاعب الاهلي.

27



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;