على طريقة فيلم "العتبة الخضراء".. بيع “الملح” على أنه “سكر” بـ6 جنيهات فى الإسكندرية.. ونصاب يبيع "محكمة دكرنس" لتاجر بـ 2 مليون جنيه..والأغرب استخدام الموت فى النصب..وخبراء: الأفلام هى السبب

على طريقة فيلم "العتبة الخضراء".. بيع “الملح” على أنه “سكر” بـ6 جنيهات فى الإسكندرية.. ونصاب يبيع "محكمة دكرنس" لتاجر بـ 2 مليون جنيه..والأغرب استخدام الموت فى النصب..وخبراء: الأفلام هى السبب



عادة ما يقع المصريين فى دائرة عمليات نصب نتيجة استغلال المحتالين لحسن نواياهم، وتتعدد عمليات النصب من خلال منها استخدام برامج مسابقات التي تبين أنها تحصد ملايين الجنيهات من أقوات الفقراء، أو النصب العقاري الذي تمارسه الكثير من الشركات، أو التحايل على الأبرياء من خلال وعود بسفرهم إلى الخارج.

"انفراد" يرصد أبرز وقائع النصب التى وقع فيها المصريين و زالوا يقعون فى شباك النصابين لغياب الضمير .
العديد من الناس يتداولون في مصر قصة النصاب الذي باع الترام علي سبيل النكتة، لكن المفاجأة أنها قصة حقيقية سجلت أحداثها صفحات التاريخ الجنائي المصري، حيث ترجع الصحف المصرية بذاكرتها إلي عام 1948 عندما نشرت خبر خروج رمضان أبو زيد من السجن بعد فترة استمرت سنتين ونصف السنه قضاها عقاباً علي بيعه الترام لقروي "ساذج".

قال أبو زيد لدي خروجه من السجن أنه كانت له حوادث نصب كثيرة إلا أن حادثة الترام يعتبرها "العمل الأكبر في حياته"، ويروي قصته قائلاً أنه التقي بالصدفة بالضحية أثناء ركوبهما الترام في شارع قصر العيني وعرف منه أنه وصل للقاهرة حاملاً بعض المال ليبدأ العمل في العاصمة.. وأثناء رحلة القطار تمكن أبو زيد من معرفة القدرات العقلية المحدودة لضحيته فأوهمه أنه باستطاعته بيع الترام له ليريحه من عناء البحث عن عمل.
وافق القروي علي الفور لأنه سيصبح في غضون دقائق من أصحاب الأملاك وتوجه معه إلي مكتب أحد المحامين الذي وقع علي عقد البيع دون معرفة محتواه، وفي لحظات حصل أبو زيد علي 80 جنيهاً كعربون للترام وكتب الضحية علي نفسه "كمبيالة" بباقي المبلغ الذي وصل إلي 120 جنيهاً.

بيع الملح على أنه سكر بالأسكندرية
وفي واحدة من أكثر عمليات النصب غرابه وأكبرها على الأطلاق حيث تم النصب على أكثر من مائه مواطن مصري في أن واحد دون أن يشعر أحد وذك في غضون نصف ساعة فقط حيث أستغل النصابين أزمة المواطنين في الحصول على السكر بالنصب عليهم .
حيث ترجع تلك الواقعة في محافظة الاسكندرية، فقد قام النصابين بملء أكيسا سكر فارغة وكأنها تبع ” القوات المسلحة ” مدون عليها سعر الكيس ” 6 جنيهات ” ولكن بدل ملئها بالسكر ملئوها بالملح الغير مكرر أي أنه غير صالح للإستخدام من الأساس وقام النصابون بالنصب باحتراف، قالوا انه لا يستطيع أي فرد الحصول على أكثر من 2 كيلو فقط، مما جعل الأمر محبك ودخل على الكثير من الناس وقامت السيارة بتفريغ حمولتها وبيعها بالكامل في غضون نصف ساعه فقط وغادرت ومن ثم فوجئ الجميع أنا لاكياس مليه بالملح دون أن يعرف أحد من هم أولئك النصابين .


نصاب يبيع "محكمة دكرنس" لتاجر بـ 2 مليون جنيه
وبتاريخ 15 فبراير الماضى، قضت الدائرة السابعة بمحكمة جنايات المنصورة، بالسجن المشدد 10 سنوات على شخص نصب على تاجر وباع له محكمة دكرنس القديمة، وأوهمه أن مساعد وزير العدل سينهي له الإجراءات بصورة رسميّة وحصل منه على مبلغ 2 مليون و10 آلاف جنيه.

"عريس وعروسة"

من احدث طرق النصب التي وقعت، ادعاء عريس وعروسة بمنطقة أكتوبر، أنهم أصحاب شقة ليست ملكهم في الحقيقة، وسرقوا محتوياتها.
بعد انتهاء الفرح، افتعلت العروسة أزمة مع زوجها تطورت لمشادة كلامية بينهم، انتهت بالطلاق، ففتح أحد اهل العروسة باب الشقة عنوة وأخذوا محتويات الشقة، ثم ظهر الزوجين الحقيقيين وتفاجئوا بسرقة جميع محتويات الشقة.

" استخدام الموت للنصب "

ادعى مجموعة من الأشخاص أنه لديهم جثة، ودخلوا بها المسجد ليصلوا عليها، ثم قام أحد الحضور وقال إن هذا المتوفي مدين له بمبلغ 10 ألاف جنيه، ويريد استردادها، فأدعى اولاده أنهم لا يملكون هذا المال، فتم جمع المبلغ من الموجودين في المسجد، ثم اختفى أهالي الجثة، ليجد الناس ان الكفن عبارة عن قطن، ولا يوجد ميت.

والحقيقة أن النصاب يمتلك قدرات ذهنية هائلة تجعله يتقمص العديد من الشخصيات حتي لو في نفس الوقت كما يساعده في ذلك انتحال شخصيات مرموقة في المجتمع من حيث المنصب أو العائلة وذلك من خلال اتقانه فن التزوير في الأوراق الرسمية وإصدار مستندات وهمية "لزوم العملية"، أما النصاب غير المحترف فسيجد ضالته في أفلام السينما والمسلسلات التي تقدم مادة دسمة من آخر ابتكارات النصب والاحتيال والسرقة.







الاكثر مشاهده

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

;