هل نستطيع إنتاج سيارة مصرية ؟.. خبراء : تجميع أى عربية يصل الى 16 دولة.. رابطة صناعة السيارات : يجب ان نتعاون لإعادة شكة النصر للعمل لإنها تمثل صرح إقتصادي كبير

تباينت الأراء حول إمكانية صناعة سيارة مصرية محلية الصنع وذللك بالتزامن مع عودة شركة النصر لصناعة السيارات للعمل من جديد وفقا بما صرح به المسئولين

قال اللواء حسن مصطفي المدير التنفيذي لرابطة صناعة السيارات أنه لا أوافق علي مصطلح سيارة مصرية 100% حيث لا يوجد سيارة أمريكية او يابانية بنسبة 100% فأن مصنع السيارات هو تجميع لمكوناتها قد تأتي من 12 إلي 16 دولة فصناعة السيارات هي صناعة تجمعية في كل دول العالم لافتا أن صناعة مصرية 100% قول مغلوط والأصح هو انتاج سيارة في مصر ذات إنتاج محلي عالي وهذا ما نطلق عليه بما ما يسمي تعميق الانتاج المحلي للسيارات بأنتاج مكونات لاتنتج حاليا في مصر بالأضافة إلي التي تنتج حاليا .

وأوضح مصطفي أننا نأمل في زيادة تعميق المكون المحلي وهذا ما يهدف إليه قانون الأستراجية الجديدة لصناعة السيارات والمتوقع مناقشته في مجلس النواب قريبا مشيرا إنه يهدف إلي إعطاء حوافز عند إستخدام برامج صناعية أحادها هو تعليق التصنيع المحلي بالأضافة إلي برنامجي التصدير والانتاج الكاملي .

وأكد مصطفي في تصريحات خاصة لإنفراد أن صناعة السيارات لن تنمو بالشكل الكافي بدون بالأهتمام بالصناعات المغذية للسوق ,مبينا أن شركة النصر للسيارات لم تعمل بعد ولكن عندما تبدأ يجب أن نتعاون جميعا لعودة النصر للعمل مرة أخري لانها صرح إقتصادي وهي الشركة الوحيدة المملوكة للدولة بنسبة 100% .

وأشار المدير التفيذي لرابطة مصنعي السيارات أنه يجب العمل علي إنتاج سيارة إقتصادية ذات جودة عالية وسعر مناسب يتوافق مع أغلبية المستهلكين المصريين , مبينا أن من اهم الشروط التي يجب توافرها لإنتاج السيارة هو تدعيم البنية الأساسية الصناعية في مصر , وتواجد بعض الصناعات المؤثرة مثل صناعة المكونات وصناعة المسبوكات وصناعة سبائك الصلب وصناعة اللدائن بالأضافة إلي الصناعات الألكترونية حيث أن الصناعات الحديثة الأن تدار بالكمبيوتر عن طريق حساسات بكل أجزاء السيارة فينقصنا الكثير في هذه الصناعة.

وعلي الجانب الأخر قال الدكتور إيهاب المسلمي سكرتير شعبة وكلاء وموزعي السيارات بالغرف التجارية , أننا لانمتلك أي مقومات لصناعة سيارة مصرية, حيث أننا لا نستطيع توفير مكونات إنتاج بنسبة80 % وأجزاء كبيرة من المستخدمة في صناعة السيارات غير موجوده ولا نستطيع تصينعها لافتا أنه لابد من إيجاد حلول سريعة للتصدي لزيادة أسعار السيارات وهي إستقطاب الشركات المصنعة وجلبها للتصنيع داخل مصر بالأضافة إلي فتح مصانع مغذية لصناعة السيارات تكون شبية لمدية لصناعة السيارات مع إختيار ميناء, ووجود حدود للترخيص.

وأكد المسلمي في تصريحات خاصة للإنفراد أن شركة النصر هي جدران فقط لا غير وأن من المستحيل نجاحها بعد توقفها أكثر من 40 عام لأفتا أن هذه الشركة وهم كبيير مبينا أنها كانت تعتمد علي شركات معظمها ليس له وجود الأن بالأضافة إلي موديلات السيارات ليس لها وجود الأن .



الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;