مواطنون ضد الغلاء يويدون مبادرة الامتناع عن الشراء.. وحماية المستهلك لا يجوز أن يتلقى المواطن "الخبطات كلها مرة واحدة " وارتفاع الأسعار بلا رد فعل

أطلق حماية المستهلك برئاسة اللواء عاطف يعقوب، مبادرة لمحاربة جشع التاجر للامتناع عن شراء أى سلعة أو منتج أول ديسمبر المقبل.

ووصول هاشتاج نساء مصر ضد جشع التجار، ضمن قائمة الأكثر تداولا عبر موقع التغريدات "تويتر"، وذلك في ظل غلاء الأسعار، وارتفاع بعض السلع في الأسواق.

وأكد محمود العسقلانى، مؤسس جمعية "مواطنون ضد الغلاء"، وأن عدم خروج المواطنون يوماً واحداً فقط وتكون الأسواق والمحلات كافة بلا مستهلكين حتى "الهايبر"، لتسجل "الكاشيرات" الخاصة بهم إيرادات تكون معدومة، فهذا كافٍ جداً.

وأضاف العسقلاني في تصريحات صحفية أن المبادرة تعتبر إيصال رسالة لمجتمع التجار ورجال الأعمال والمستثمرين والمستوردين مفادها "المستهلكون قادمون" فى مصر فنحن الرقم الصعب فى معادلة هذه البلد، والعالم المتقدم يتعامل على أن المستهلك هو الرقم الرئيسى ويطلق عليه لقب"إله السوق".

وتابع العسقلانى، لو تفاعل المواطنين، ستصل الرسالة بقوة المستهلك، حتى لو قام تجار باحتكار أو رفع سعر سلع، يعلمون أن هناك رد شعبى مطروح، مشيراً إلى أن المبادرة يوم واحد فقط فى الشهر ولن تضر أى مواطن، ويستطيع أن يشترى احتياجاته فى اليوم السابق، فالفكرة تنحصر فى إبراز قوة الشراء الاستهلاكية للمواطنين فى ذلك اليوم.

وعن تفاصيل المبادرة، قال اللواء عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، إن المبادرة التى أطلقها للامتناع عن شراء أى سلعة أو منتج، أول ديسمبر المقبل، هى رمز لتعظيم دور المستهلك، وإعادة التوازن بينه وبين التجار، فلا يجوز أن يتلقى المواطن الخبطات تلو الأخرى وارتفاع الأسعار، بلا رد فعل، فالمبادرة لإيصال رسالة للتاجر، بأنه لو استمر على هذا المنوال فهناك رد فعل جماعى.

وكان اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، قد أعلن مبادرة خلال اجتماعه بلجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، للإمتناع عن شراء أى سلعة أو منتج أول ديسمبر المقبل، لإظهار قوة المستهلك وتوجيه رسالة للتجار بقدرة المستهلك على التحكم فى السوق.

وأكد يعقوب:"يجب أن يكون هناك ثورة على قبح السلوكيات"، لافتا إلى أن هناك لجنة عليا مشكله للرقابة على الأسواق، وأنه يجب تبنى فكرة "الوقايه خير من العلاج"، لمنع استغلال المواطن.






الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;