مساعد محافظ كفرالشيخ خلال حواره لـ"إنفراد": قُلت لوزير المالية "لقد أبحت لنا السرقة".. والإدارات الهندسية "أصل" فساد المحليات..إنهاء أزمة إسكان الشباب خلال شهرين..و20 قرية سيدخلهم صرف صحى خلال عام

يشهد مركز ومدينة كفرالشيخ فى الفترة الحالية بعض المشروعات التى يٌجرى العمل عليها، وفى نفس السياق يوجد عدد من السلبيات والمشاكل، كان لموقع " إنفراد " لقاءاً مع " سمير زكى الغباشى " مساعد محافظ كفرالشيخ لمنطقة وسط ورئيس مركز ومدينة كفرالشيخ، للتعرف على السبب فى توقف البناء لوحدات الإسكان الاجتماعى داخل مدينة كفرالشيخ منذ أعوام، اضافة للتعديات الصارخه على الاراضى الزراعيه وأملاك الدولة وكذلك المصارحة حول الشبهات التى شابت الإدارات الهندسية بالمحليات وإرتباطها المباشر بمصطلح الفساد.


بداية، ماهى أهم المشروعات التى تقام على أرض مدينة كفرالشيخ فى الفترة الحالية ؟



يتم حالياً تطوير كورنيش القنطرة البيضاء بتكلفة 5 مليون جنيه وبالفعل أوشكنا على الانتهاء منه، كما تم تجميل مداخل المدينة، حيث تم إنشاء ميدان زويل والشهداء بغرب المدينة، وذلك بتكلفة 3 مليون جنيه، كما ستشهد الفترة القادمة إعادة تشغيل مصنع ألبان سخا من خلال هدمه وإعادة بنائه من جديد بتكلفة 40 مليون جنيه والذى سيستوعب 3 ألآف فرصة عمل، وتم الإنتهاء من دراسة إنشاء كوبرى "ميت علوان " .


ينتقد بعض المواطنين، إنفاق الملايين على أعمال التطوير والتجميل بدلأ من توجيهها للصحة أو التعليم وغيرها من الخدمات التى تمثل أولوية للمواطن ؟



يوجد مشروع يسمى بمشروع المدينة ويخصص دخله على أعمال النظافة والتجميل ولا يجوز الصرف منه على أى بنود أخرى بإستثناء الرصف.


عانى أهالى مدينة كفرالشيخ خلال الأشهر الماضية من إنقطاع الكهرباء بصفة مستمرة، ماسبب ذلك ؟



السبب أن شبكة الكهرباء كانت ساقطه وفعلاً الكهرباء كانت بتقطع كل يوم، وتم معالجة الأمر وتركيب لوحتين توزيع فى غرب المدينة بـ 8 مليون جنيه، كما تم تركيب 2000 كشاف نور بالقرى والمدينة .


مسجد سيدى طلحة من أهم المعالم الإسلاميه بمحافظة كفرالشيخ، ومع ذلك فإن الميدان المحيط به سيئ للغاية، ماذا ستفعلون لتطويره؟



للأسف الشديد، عار على كفرالشيخ أن يكون ميدان سيدى طلحه بهذا الشكل السيئ، ولقد لاحظت أن معظم الميادين التى تحيط بكبرى مساجد المحافظة ذات حالة سيئة، كميدان سيدى قطب وسيدى ابراهيم الدسوقى وغيره ، وسيكون على رأس أولوياتى خلال الفترة القادمة تطوير الميادين المحيطة بالمساجد الكبيرة.


ما هى خطة الرصف التى يعمل عليها مجلس المدينة حالياً ؟



سيتم إعادة رصف طريق صبرى القاضى خلال الفترة القادمة، وكذلك نعطى الأولوية للطرق المؤدية إلى المدارس، وكذلك نستكمل الطرق التى تم رصف جزء منها ثم توقفت، ولا يوجد تعليمات برصف أى طرق جديدة الإ بعد الانتهاء من إستكمال الحالى .


ماذ عن مشروعات الإسكان الإجتماعى، والتى توقفت منذ فتره طويلة داخل المدينه نظراً لعدم وجود أراضى ؟




تم إختيار عدة أماكن داخل المدينة وفى أطرافها لن نعلن عنها فى الوقت الحالى نظراً لعدم إكتمال المفاوضات بشأنها، ولكن فى خلال شهرين من الآن ستكون تلك الأراضى جاهزة لبناء الوحدات السكنية .


لماذا لا يوجد بمدينة كفرالشيخ " العاصمة " مصنع لتدوير القمامة ؟



كان يوجد منذ سنوات مصنع لتدوير القمامة ولكن تم تفكيكه ولم يعد موجود، ونعمل حالياً على إتفاقية مع بعض الشركات الصينية لعمل مصنع لتدوير القمامة وإن لم تنجح هذه المفاوضات، يوجد لدينا مستثمرين إماراتيين على إستعداد لعمل مصنع تدوير قمامة فى خلال 6 أشهر من الأن ، وبشكل عام لا يوجد سوى مصنع تدوير قمامة فى بيلا وأخر فى سيدى سالم، وحالياً يتم إنشاء مصنع فى مطوبس.


هل وفرتم أماكن بديلة للشباب المستأجرين لمعرض كفرالشيخ للملابس بعد إعتراضهم على المكان الحالى ؟




نعم وفرنا أماكن ، والقصة بإختصار تكمن فى أن المعرض الدائم للملابس بكفرالشيخ مكانه كان أمام مديرية التربية والتعليم وهى منطقة حيوية بالفعل، ولكن تم نقلهم فى عهد المحافظ عزت عجوه لمنطقة ترعة الشاكرية، وهو ما تسبب فى ركود حركة البيع والشراء باتت واضحة للجميع، وبالفعل تم تدبير أماكن بديلة بجوار محطة السكة الحديد بمساحة 322.5 متر لعمل محلات للعارضين وسيتم توزيعها من خلال مزاد علنى تكون فيه الأولوية للمستأجرين بالأقدمية وسيكون كل محل قائم بذاته وليس كما حدث فى السابق.


وما الذى كان يحدث فى السابق ؟



كانت المحلات الجديدة التى تقام يتم بيعها وليس تأجيرها، وهو ما حدث مثلاً فى سوق الجملة ، حيث تم بيع المحلات للتجار وللأسف الإدارة كانت خطأ، ولكننا ألغينا هذا الأمر وأى محل جديد يقوم مجلس المدينة بإنشائه يتم تأجيره كحق إنتفاع وليس بيع .


ننتقل إلى السلع الغذائية، ماهى السلع التى يوجد نقص بها داخل مركز ومدينة كفرالشيخ ؟



كفرالشيخ المدينة والمركز الوحيد الذى لم يعانى من أى نقص من السلع الغذائية ، نظراً لوجود منافذ غذائية بالمدينة بالإضافة إلى معرض خير بلدنا


هل هذا يعنى ان مدينة كفرالشيخ والقرى التابعة لها لم تعانى من أزمة عدم توفر السكر والأرز ؟




لا لم تتأثر .. كنا بنبيع السكر الكيلو بـ 5 جنيه للكيلو قبل رفعه إلى 7,25 جنيه من خلال شراء الكميات التى نحتاجها من مصنع السكر الحامول، ولكنه توقف عن إمدادنا بالسكر وأصبحنا نسحب سكر من المؤسسة ، أما الأرز فيُباع داخل المعرض بسعر 4.75 جنيه للكيلو ، وعندما قامت نقابة الفلاحين التى حصلت على " باكية " داخل معرض خير بلدنا سعر الارز من السعر المقرر الى 6 جنيه أخذنا قرار بإلغاء الباكيه الخاصه بها لأننا لن نسمح بالمهزلة التى كانت تحدث فى السابق ولن نتلاعب بقوت المواطن.


لماذ توقف المصنع عن إمدادكم بالسكر ؟



لا أعلم ولكنهم يقولوا ان الشركة القابضة للصناعات الغذائية أعطت تعليمات بعدم بيع السكر المعبأ

15058698_1687464948179958_1488721276_n

ماذا عن منافذ الشباب التى تم تسليمها لهم نظير مبلغ 15 ألف جنيه، ومازالت مغلقة حتى الأن ؟




الشباب لا يوجد لديه سيولة مالية لشراء منتجات غذائية ولذلك سندخل طرف فى التفاوض معهم للتعاقد مع القوات المسلحة لإمدادهم بالسلع الغذائية، ومن الممكن أن نسدد المبالغ المالية على أن يقوم الشباب بتسديدها لمجلس المدينة .


كمساعداً للمحافظ، كم عدد حالات التعدى على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة بالمحافظة وخاصة بمركز كفرالشيخ ؟



لا يوجد لدى إحصائية متوفره عن حجم التعديات خاصة فى الفترة التى أعقبت 25 يناير ، ولكن يمكننى القول أنه لم تحدث حالة تعدى على أرض زراعية اوأملاك دولة منذ توليت رئاسة المركز والمدينة بل أننى قمت بإزالة 250 حالة تعدى على أراضى زراعية .


هل الوحدات المحلية شريكة فى التعديات على الأراضى الزراعية من خلال إداراتها الهندسية بالقرى ؟




للأسف نعم، ولقد أقلت عدد من رؤساء الأقسام الهندسية بالقرى وأحلت بعضهم للنيابة الإدارية، بسبب وجود تفاوت بين التعديات وبين تحرير المحاضر لها .

15087029_1687449318181521_330453046_n

برأيك الشخصى، ما مفهوم كلمة الفساد عندك ؟




الفساد هو قبول الرشوة لتسيير عمل، ولكن الفساد الأكبر هو تعطيل العمل لمبررات واهية، وسأضرب مثالاً، كل التقسيمات الهندسية الموجوده داخل الحيز العمرانى كانت تتم لصالح مكتب هندسى معين، وعندما وقفت ضد هذا الأمر تعرضت حاربونى ، ولكن تم حل هذه المشاكل ومنحنا العديد من الصلاحيات طبقاً للمادة 10 من القانون والتى تنص أن القطع التى لا تحجب اماكن أخرى يتم إعطاء الصلاحية بها، وأخذنا إقرارات على الناس أن تتحمل الشوارع والمرافق ووافقوا ، والفساد أيضاً يعنى الطبيب " اللى بيزوغ من شغله عشان يجرى على عيادته " والمدرس الذى يترك مدرسته، من اجل الدروس الخصوصية، هذا الفساد خاصة المتراكم بالمحليات ناتج عن تدنى الرواتب وقدمت حله لإحدى وزراء المالية ولم يأخذ به


ما هو الحل الذى قدمته ؟




لقد قلت نصاً لوزير المالية، محى الدين الغريب ، فى ذلك الوقت " لقد أبحت لنا السرقة " ، وسبب قولى لذلك أننى قلت له لماذا يوجد (كرنفال للأجور) ، بحيث يتفاوت راتب المحاسب فى البنك عن نظيره فى شركة المياه عن نظيره فى الوحدة المحلية، وغيره من الوظائف الأخرى بالرغم من كون المؤهل واحد، فكان رد الوزير ( عشان ميسرقوش) قلت له إذن لقد أبحت لنا السرقة !


قولاً واحداً ما هو أساس فساد المحليات ؟



الإدارات الهندسية لأنها المسئوله عن التعامل مع رؤوس الأموال، فتلك الإدارات هى عصب المحليات، ولو تم نقل تلك الإدارات بالفعل لوزارة الإسكان لن يكون هناك فساداً فى المحليات، وللعلم تحسين أوضاع المحليات فى يد الدولة، وذلك عن طريق وضع طابع " محليات " ليكن بـ 100 جنيه ، على أى ترخيص ويخصص عائده للإدارات الهندسية لرفع أجورهم وصرف مكافآت لهم وبكدا سيقل الفساد كثيراً .


ماذا عن مشروعات الصرف الصحى بقرى مركز كفرالشيخ ؟



يوجد 20 قرية هيدخلهم صرف صحى خلال عام فى اطار إتفاقية الإتحاد الأوربى، وأما عن القرى التى توقف مشروع الصرف الصحى بها لسنوات كقرى شنو والخادمية ودفرية واريمون تم حل المشاكل بها ليستأنف العمل بها مرة أخرى .





15139344_1687449181514868_203054809_n



الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;