العالم المصرى مصطفى السيد فى حواره لـ" انفراد" الجيش يتولى استكمال مدينة زويل لأنه أسرع وأنظف مؤسسة يمكنها تولى المهمة والسيسى.. يدرس فكرتى بإقامة "جيش صناعى" .. والبحث العلمى قادر على حل مشكلات مصر

تجربة علاج السرطان بالذهب على المصريين خلال شهور


مدينة زويل قادرة على تخريج العشرات من أصحاب نوبل


البحث العلمى بمصر بحاجة لتعليم جيد وتمويل كافى


اتوقع تحسن العلاقات المصرية الامريكية عقب فوز ترامب


إذا احتاجنى الرئيس الامريكى الجديد مستشارا علميا له كسابقه اوباما سأفكر بالأمر



لم يأت اختياره ليتولى مهام رئاسة مجلس أمناء مدينة زويل خلفا للراحل صاحب نوبل الدكتور أحمد زويل من فراغ، فهو صاحب مشروع علاج السرطان بالذهب والذى حصل على أعلى وسام للعلوم من الولايات المتحدة الامريكية واختاره الرئيس الامريكى السابق باراك اوباما مستشار علمى له خلال فترة رئاسته، هو العالم الكبير الدكتور مصطفى السيد، الذى تحدث لموقع "انفراد" فى حوار خاص بروح العالم والأب الروحى لعدد كبير من العلماء ليس فقط فى مصر بل والعالم.
وإلى نص الحوار

كيف تم اختيارك رئيسا لمجلس أمناء مدينة زويل خلفا لصاحب نوبل؟


- تلقيت اتصالا من اعضاء المجلس وابلغونى انهم قاموا باختيارى لإدارة المدينة، ووافقت طبعا لانه لا يمكننى أن أتأخر عن مدينة زويل باى علم ولا على مصر كلها.

ما خطة حضرتك لما يمكن أن تقدمه لمدينة زويل؟


- أنا عضو مجلس أمناء المدينة منذ انشاؤها فلست غريبا عليها، وما يمكن أن اقدمه هو الاشراف العلمى على الابحاث والخطط البحثية والمشروعات التى تقوم بها المدينة، ولكن هناك جانب تم الاتفاق عليه وهو عدم قدرتى على تولى الجانب الادارى المتعلق بجمع التبرعات وتمويل المشروعات، فهو أمر لا اعرف فيه، وقالوا لى "خليك معانا لمدة 6 اشهر حتى نعيد ترتيب ادارة المنظومة ووضع برنامج جديد لكيفية إدارة هذا الجانب المتعلق بالتمويل".

ما وضع المدينة حاليا؟


- تم الانتهاء من 50 % تقريبا من المنشآت والمبانى ومن المتوقع استكمالها العام المقبل، وتتولى الهيئة الهندسية للقوات المسلحة عملية انشاء المبانى وهى تقوم بخطوات جادة وسريعة فى ذلك تقديرا لروح العالم الراحل أحمد زويل، فالجيش هو اسرع وانظف مؤسسة تتولى مهام المسؤولية، والمدينة يتم دعمها من الحكومة بشكل كبير.

هل يمكن أن يخرج من مدينة زويل صاحب نوبل آخر؟


- ممكن جدا أن يخرج من مديمة زويل نموذج اخر مثل الدكتور أحمد زويل او عدد كبير مثله لديهم نفس فكر العالم الراحل، والأهم أن زويل اراد ان يبنى فكر ونهج علمى وبحثى معين وبالتالى فالأساس موجود وهو انتاج باحثين وأبحاث وتعليمهم تعليم معين لنكون مثل البلاد المتقدمة كامريكا والصين ، فهى تقوم على انتاج ابحاث تخلق صناعات،وكنت أحد العلماء الذين رشحوا العالم الراحل للحصول على جائزة نوبل، وارتبط بعلاقة قوية مع الدكتور زويل، وكنت من أكثر المشجعين له أنه لإقامة مشروعه فى مصر بانشاء المدينة.

لديك رؤية للبحث العلمى ترى أنه يمكن للبحث العلمى يحل مشكلات مصر من الطاقة والغذاء والمياه والدواء؟


- طبعا الدول المتقدمة تقوم على حل مشاكلها من ابحاث ونتائج البحوث فتخرج الافكار وتخرج الحلول لبناء صناعات، ومصانع وهذا ما تقوم عليه دول العالم المتقدمة، وهو ما يحقق العملة الصعبة ويوفر الدولارات، فالعالم الآن يطعم شعوبه من نتائج الأبحاث العلمى. فعلى سبيل الصين صعدت مثل الولايات المتحدة الامريكية بسبب البحث العلمى.

ما وضع مصر بالنسبة لهذه الدول المتقدمة فى مجال البحث العلمى؟


- هناك خطوات جادة من قبل الدولة لا يمكن انكارها ومنها زيادة ميزانية البحث العلمى وتأكيد الدستور المصرى على نسبة محددة لها ، ودعم الحكومة للعديد من المراكز البحثية، ومنها مدينة زويل للعلوم، وان الوصول لهذه الدول ليس بالامر المستحيل خاصة أن مصر لديها من القجرات العلمية والفكيرة والطتقات الشابة المبدعة التى تحتاج لرعاية.
استيراتيجية البحث العلمى لعام 2030 اكدت على الابتكار والابداع ، فما أهمية هذه العناصر؟
لا يمكن أن نستفيد من البحث العلمى بدون ابتكار وابداع لأن البحث لعلمى أهميته ووظيفته الرئيسية هو ابتكار حلول للمشكلات التى تواجهه المجتمع، والعمل على تنمية قطاعاته ، فما فائدة البحث العلمى اذا كانت ازمتنا ستظل قائمة ومشاكلنا تحيط بنا فى دائرة مغلقة!.

طرحت فكرة الجيش التجارى والصناعى على الرئيس عبد الفتاح السيسى ما طبيعتها، و ما رد الرئيس بشأنها؟


- الرئيس السيسى بيفكر فيها "ربنا يعطيه الصحة والقوة"، هو يستخدم الجيش فى انجاز العديد من المشروعات لأنها الطريقة السريعة والنظيفة لذلك لحين توفير جيش مدنى قادر على الانجاز، كل شئ يتم انجازه بشكل جيد تجد الجيش هو اللى عمله، لكننا نريد جيش مدنى يحل محل الجيش فيما يقوم به من اعمال مدنية، وهذا اساس الفكرة التى تتلخص في بناء مصانع كبيرة يعمل فيها المصريون لمدة 5 أيام، وتضم أماكن للإقامة فيها وتوفر فرص عمل لشباب الخريجيين ويتم تخصيص رواتب لهم على أن يتم تخصيص رواتب لهم، على أن يحصلوا على يومى إجازة، ويتم إدراج مكاسب المشروعات لخزانة الدولة.

الرئيس كان دعا المصريين عقب رحيل صاحب نوبل أن يتم التبرع للمدينة لاستكمال بناؤها، فما حجم التبرعات التى جاءت؟


- هناك حجم من التبرعات لكن ليس بالكبير والمدينة بحاجة للمزيد، الرئيس السيسى يساعد مدينة زويل بشكل جيد وهو مدرك لاهمية العلم والابحاث ، لذلك الجيش يهتم ببناء المدينة وكلها على حساب الجيش .

استيراتيجية البحث العلمى 2030 البحث العلمى تقوم على الابداع والابتكار فما أهمية ذلك؟


البحث العلمى الجيد هو الذى يبحث عن الابداع لأنه يكتشف حلول جديد، لنخرج بأشياء العالم يحتاجها، وتحل مشاكل فى الصناعة وتوفر طاقة وتحل ازمات الغذاء والمياه، وهو ما يمكن أن يوفر دولارات.

س: ماذا عن علاج السرطان بالذهب وأنت رائد هذا المشروع فى مصر والذى يقوم به فريق عمل بالمركز القومى للبحوث؟


- الابحاث تسير فى الطريق الصحيح ونتائجه مبشرة جدا على الحيوانات، وممكن أن يتم تجربته على البشر خلال شهور، والأمر فى يد جراحى الاورام للتحقق مما تم من خطوات علاجية، ويتم كتابة بروتوكول تعاون من جانب المعهد القومى للأورام بشأن تجربته على الانسان من أجل الحصول على تصريح من وزارة الصحة بالتجارب الاكلينيكية التى تتعلق بتجريب الادوية والعلاجات على البشر.

كيف يمكن أن نحقق نتائج جيدة من تطبيق هذا النوع من العلاج؟


- فى حال الموافقة على تجربته لابد ان يقوم به فريق متمكن لان العلاج يعتمد على قواعد معينىة لكيفية انتاج قطع الذهب النانومترية. وان يتم تجهيز هذه القطع فى مراكز بحثية حكومية للتحقق من صحتها لأنها ستعد وقتها دواء.

وما أهميه هذا النوع من العلاج ؟


- تستطيع جزيئات الذهب النانومترية القضاء على الخلايا السرطانية دون الاضرار بالخلايا السليمة الاخرى الموجودة فى الجسم، فضلا عن عدم وجود اضرار جانبية له وهو ما أثبتته التجارب على الحيوانات، كما يتميز هذا النوع من العلاج من أنه يقضى على الخلايا السرطانية ولا تظهر مرة أخرى، ويقوم هذا العلاج يقوم بالقضاء على الخلايا السرطانية عن طريق جزيئات الذهب النانومترية التى تدخل للخلية وتقضى عليها من خلال امتصاص الضوء وانعكاسه بصورة جيدة ومع ارتفاع الحرارة يتم القضاء على هذه الخلايا الضارة.

ماذا يحتاج البحث العلمى فى مصر لكى يقف على قدميه ويتم دعمه؟


- التعليم هو الاساس للبحث العلمى ومدينة زويل نموذج لذلك فيوجد بها علماء تعلموا ودرسوا فدول متقدمة، وهم الان يقومون بالأبحاث فى المدينة لدعم كوادر وطلاب زويل، وبدأت مصر فى اتخاذ عدد من الخطوات الصحيحة بالاعتماد على البحث العلمى تحقيق التنمية، فضلا عن توفير التمويل اللازم لدعم الابحاث وتوفير الاجهزة العلمية.

كنت مستشارا علميا للرئيس السابق باراك أوباما، فهل يمكن أن تكون مستشارا للرئيس ترامب؟


- اذا اتعرض الأمر عليا سأفكر فيه لأنى فى النهاية سأساعد امريكا فانا اعيش فيها ، ولو ترامب محتاجنى سوف اساعد البلد.

هل تتوقع تحسن فى العلاقات المصرية الأمريكية عقب فوز ترامب برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية؟


- نعم ، اتوقع تحسن فى العلاقات بين البلدين خاصة أن أسلوب دونالد ترامب مختلف عن اوباما، ترامب قابل الرئيس السيسى فى الولايات المتحدة، وبعث السيسى برقيه تهنئه لترامبعقب فوزه مما يدل على عدد من المؤرات التى تؤكد الاحترام المتبادل بين الرئيسين، وهو ما ينعكس على العلاقات بين الدولتين.
07ec8586-b10f-47eb-a6f3-667ab8d24f50

92d30abf-3a57-4cb0-8ca8-18e240bac6ea

d09530cd-e26b-42af-a675-9d514fed26a1

dfd9fc5b-eeda-4138-9a5a-e2be72b818e3



الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;