حلم شرعية جمهورية الصحراء يطيح بتنظيم القمة العربية الأفريقية انسحاب وفود السعودية والمغرب والإمارات والبحرين و استمرار مصر ..و الاتحاد الأفريقي فى ورطة بعد قبول جبهة البوليساريو عضوا

حلم البحث عن شرعية لدولة الصحراء الوليدة و التى اعلنتها من جانب واحد جبهة البوليساريو لازالت محل جدل وصل الى قاعة اجتماعات القمة العربية _ الأفريقية بغينيا و التى يشارك فيها الرئيس السيسى اليوم .

حيث أعلنت وفود المملكة العربية السعودية ومملكة المغرب والإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين و هى الدول التى على خلاف تاريخى مع جبهة البوليساريو انسحابهم من القمة العربية - الأفريقية بغينيا الاستوائية بسبب إصرار الاتحاد الأفريقي على مشاركة وفد (الصحراء) في أعمال القمة.

المغرب احتجت على مشاركة جبهة البوليساريو في اجتماعات أفريقية عربية في العاصمة الغينية ما أدى إلى تأجيلها إلى موعد لم يحدد في وقت فى حين يواصل العاهل المغربي الملك محمد السادس جولته الأفريقية والتي تشمل دولاً وقفت دائماً ضد المغرب إلى جانب الجبهة.

وكان مقرراً بدء اجتماعات المجلس المشترك (وزراء الخارجية) للقمة العربية الأفريقية الرابعة يوم امس في عاصمة غينيا الاستوائية ملابو إلا أن الوفد المغربي اعترض على مشاركة الجمهورية الصحراوية التي أعلنتها جبهة البوليساريو من جانب واحد عام 1977.

وكشف مصدر دبلوماسي أفريقي رفيع عن رفع جلسات أعمال المجلس إلى وقت لاحق لم يحدد وقال المصدر إن انسحاب وفود المغرب والسعودية والإمارات من القمة اضطر رئيس المجلس الوزاري للقمة النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الكويتي وزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح إلى رفع أعمال اجتماعات المجلس الوزاري إلى وقت لاحق لم يحدد.

وذكر المصدر إن الدول الأفريقية ستعقد اجتماعاً طارئاً لبحث هذا الخلاف مع الدول العربية وبالمثل سيعقد رؤساء وفود الدول الثلاث المغرب والسعودية والإمارات اجتماعاً لبحث الأزمة وإمكانية إيجاد حل لمواصلة أعمال القمة.

ونجحت جبهة البوليساريو وداعموها في حصول (الجمهورية الصحراوية) على عضوية منظمة الوحدة الأفريقية 1982 ما أدى إلى انسحاب المغرب من المنظمة رسمياً عام 1984 وتقدم في سبتمبر الماضي، بطلب الالتحاق بالاتحاد الأفريقي بعد 32 عاماً من انسحابه من العمل الأفريقي المؤسساتي الجماعي مما يضع الأتحاد الأفريقى فى ورطة حقيقة .



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;